بالذكاء الاصطناعي.. مشروع يتابع نوبات الصرع عن بعد

التعليقات: 0
بالذكاء الاصطناعي..  مشروع يتابع نوبات الصرع عن بعد
https://wahhnews.com/?p=60537
بالذكاء الاصطناعي..  مشروع يتابع نوبات الصرع عن بعد
جاسم العبود

فرغ طلاب مسار “نيوروتك” (التكنولوجيا في الأعصاب) ضمن برنامج “بصمات” الذي نظمه مركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام التابع لجمعية البر بالأحساء، وتنفذه جامعة الملك فيصل، من بناء موقع الإلكتروني لتتبع نوبات مرض الصرع.

وأوضحت المشرفة وصاحبة المشروع والفكرة العلمية الدكتورة مرفت بنت محمد المصطفى لـ “الواحة نيوز” أن نوبات الصرع هي عبارة عن خلل في كهرباء الدماغ يتبعها تشنجات، مشيرة إلى أن أول حركات التشنجات تحدث في العين، فبالتالي تتبع نوبات الصرع يبدأ من حركة العين.

وأضافت: صمم الموقع الإلكتروني لمتابعة حركة العين ( الرأرأة )، حركة العين اللاإرادية يمين ويسار، باستخدام كاميرا عالية الدقة تتبع حركة العين وترصدها، وباستخدام الذكاء الاصطناعي يتم تصنيف الحركة إذا ما كانت نوبة صرع أو حركة عادية.

وبعد تصنيف حركة العين يرسل الموقع تقريرًا للطبيب وتنبيه لأهل المريض بالحالة، كما يقوم الموقع بأتمتة النوبات بحيث يتم حفظ المعلومات وإرسال تقارير للطبيب أوتوماتيكيا.

وأكدت “المصطفى” أن الطبيب من خلال تلك التقارير يستطيع تشخيص حالة النوبة وطبيعتها بدقة عالية (عند بعد) والمريض في منزله، مما يقلل تكاليف المكوث في المستشفى، ويتماشى مع رؤية المملكة 2030 المهتمة في صحة الإنسان ورفاهيته.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>