انطلاق معرض “ملتقى عسق 4” وسط مناشدات لتمديده في النسخ المقبلة

1 تعليق
انطلاق معرض “ملتقى عسق 4” وسط مناشدات لتمديده في النسخ المقبلة
https://wahhnews.com/?p=26361
انطلاق معرض “ملتقى عسق 4” وسط مناشدات لتمديده في النسخ المقبلة
جاسم العبود

أطلقت دار نوره الموسى للثقافة والفنون المبدعة التابع لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء، مساء أمس السبت معرض أعمال “ملتقى عسق الرابع” للفنون البصرية، بمشاركة 66 فنانًا وفنانة، ويستقبل زواره إلى الثالث من شهر يونيو، من الساعة الرابعة حتى الساعة التاسعة مساء.

وأفادت مديرة الدار صابرين الماجد لـ “الواحة نيوز” بأن المعرض نتاج “ملتقى عسق الرابع”، الذي أقيم في 18/3/2023 بمزرعة “الصباخ” شمال محافظة الأحساء، بمشاركة فنانين سعوديين ونخبة من فناني دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت: يعمل “دار نوره الموسى للثقافة والفنون المبدعة” حالياً على برامج بالاتفاق مع فنانين عرب معروفين بمشاركتهم العالمية، لتقديم برنامج تدريبي، مؤكدة بأن الدار تستقطب فنانين عالميين لتطوير أساليب وثقافة الفنانين الأحسائيين، فذلك جزء من رسالة وأهداف الدار.

ومن جانبه الفنان التشكيلي علي المقرب قال: شاركت في “ملتقى عسق الثالث” حيث كان مقتصراً على الفنانين السعوديين، ووجدت في “ملتقى عسق 4” مشاركة فنانين خليجين ودوليين، مما يزيد من فرص تبادل الخبرات والتجارب.

وناشد “المقرب” بتسليط الضوء في “ملتقى عسقا الخامس” على الفنانين التشكيليين الأحسائيين المخضرمين، فلدينا في الأحساء أسماء كبيرة متواجدة في كل المحافل والمتاحف ويحتفى بهم، وهم الأجدر بتسيد المشهد، كالأستاذ عبدالحميد البقشي، توفيق الحميدي، سامي الحسين، وغيرهم الكثير، فالملتقى في الأحساء التي تعتبر ملعبهم.

وأفادت الفنانة التشكيلية الإماراتية المقيمة في الأحساء فاطمة الدهمش، إن لكل منطقة عادات وتقاليد ونقوش معينة، وخلال إقامتها في الأحساء طيلة 28 عاماً، تأثرت بالواحة الجميلة الواقعة وسط الصحراء، برز ذلك جلياً في أعمالها الفنية التي تحتوي على مزيج من النقوش الإماراتية والأحسائية، يرها بوضوح خبراء الفنون التشكيلية.

وشارك الفنان التشكيلي جميل البطيان بلوحة تمثل لمحة شعبية سعودية بحتة بصورة عامة، وحساوية بصورة خاصة، استخدم فيها الأقواس التراثية الحساوية، وجزء من القلعة كنوع من رائحة التراث وعلاقته مع بعضه البعض.

ولفت “البطيان” إن الملتقى أضاف له معارف وخبرات جديدة، ويتطلع إلى مشاركة فنانين تشكيلين عالميين في “ملتقى عسق الخامس”، لتبادل الخبرات، وإبراز الفنون التشكيلية الأحسائية.

ومن جانبها الفنانة السورية جمانة الشيخ التي تركت مهنة الهندسة الميكانيكية تخصص CNC واتجهت للفن التشكيلي، ذكرت أنها شاركت في لوحة تمثل بيوت الأحساء المتلاصقة، التي تحاكي طبيعة المجتمع الأحسائي، ومحبتهم لبعضهم البعض والناس من حولهم.

وأجمع غالبية الفنانين المشاركين في “ملتقى عسق الرابع” أن يوم واحد لا يكفي لإبراز مهاراتهم وتبادل خبراتهم وإنتاج لوحه تليق بهم، وأكدته من جانبها مديرة الدار “صابرين الماجد” لـ “الواحة نيوز”، وتطمح إلى تمديد الملتقى في النسخ القادمة.

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    نتائج جميله ورائعه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>