احدث الأخبار

“أتلاد” تنقل الموروث الأحسائي للأطفال وتطرب الحضور بجلسة غنائية لحملة الدبلوم فأعلى.. وظائف شاغرة إدارية وهندسية بفروع شركة معادن ما هي أهمية ومزايا أيقونة السوق العقاري؟.. منصة سكني توضح 5 أسباب لتلقِّي لقاح الإنفلونزا الموسمية بداية من اليوم.. هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة حتى الثلاثاء المقبل للمرة الأولى.. الذهب يرتفع فوق مستوى 2700 دولار للأوقية القبض على مقيم بالشرقية لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر “التخصصات الصحية” تعلن بدء التقديم على 3 برامج تدريبية بداية من الغد.. إغلاق تقاطع الظهران بالقرب من بلدة المطيرفي والمؤدي إلى الحرس الوطني بتوجيه من سمو محافظ الأحساء.. وكيل المحافظة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي الشعبة تمديد فترة تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها لمدة (6) أشهر منها المنطقة الشرقية.. وظائف شاغرة في شركة أحمد الموسى للاستشارات الهندسية بعدد من الأماكن

95 % نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المملكة

التعليقات: 0
95 % نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المملكة
https://wahhnews.com/?p=64546
95 % نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المملكة
جاسم العبود

كشفت وزارة الصحة السعودية أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء في المملكة بلغت 31 %، مؤكدة أن سرطان الثدي هو السرطان الأول على مستوى المملكة لدى السيدات بعمر 40 عامًا فما فوق، وأكثر من 55 % من حالات السرطان يتم كشفها في مراحل متأخرة مما يقلل من فرص الشفاء منه.

فحص الماموغرام آمن

وأكدت الوزارة أن تصوير الثدي بالأشعة السينية “الماموغرام” آمن – لأن جرعة الأشعة المستخدمة في التصوير ضئيلة -، ويعتبر أفضل وسيلة لكشف سرطان الثدي خلال مراحله الأولى، مما يسرع ويسهل العلاج قبل انتشار المرض، ويزيد نسبة الشفاء إلى أكثر من 95 %، وبذلك يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي.

وأن أشعة الماموغرام ليس لها أي تأثير يذكر على الغدة الدرقية، وذلك لأن كمية الأشعة التي تصلها تعادل كمية التعرض للأشعة الطبيعية الموجودة في البيئة لمدة نصف ساعة.

95 % نسبة الشفاء من سرطان الثدي

وأبانت الوزارة، أن 99 % من عدد النساء اللاتي بادرن بإجراء الكشف المبكر بالماموغرام كانت نتائجهم سليمة، حيث أتضح أن 80 % من أورام الثدي هي أورام حميدة وغير سرطانية، وبلغت نسبة الشفاء من سرطان الثدي 95 %.

الإنجاب المبكر يقلل من الإصابة بمرض سرطان الثدي

وذكرت المرمزه الطبية في مركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء “ليلى العبدالمحسن” خلال حديثها لـ “الواحة نيوز” في المعرض التوعوي لسرطان الثدي بمجمع الأحساء، أن الإنجاب المبكر قبل عمر ثلاثين سنة يقلل من الإصابة بمرض سرطان الثدي، وإن مزيلات العرق بالعموم أمنة، ولا توجد دراسة تثبت أن هناك علاقة بين مزيلات العرق بالألمنيوم وسرطان الثدي.

قصة تعافي من سرطان الثدي

من جانبها الممرضة في مركز صحي المركز “سهام العسكر” ذكرت لـ “الواحة نيوز” قصة تعافي أحد زميلاتها في العمل من مرض سرطان الثدي، والتي بدأت رحلتها مع المرض بمشاكل صحية متمثلة في ورم في الثدي لمدة أسبوعين، وشعور بالخوف من المتابعة وإجراء الفحوصات، رغم أن تاريخ عائلتها الطبي يشير إلى وفاة جدتها و ولدها بسبب مرض السرطان.

وتابعت “العسكر”، وبعد محاولات نجحت في إقناع زميلتها المريضة لمراجعة المستشفى، وتوجهت للكشف في مركز خاص وأظهرت الفحوصات إصابتها بمرض سرطان الثدي، وبعد رحلة من المراجعات في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أكملت خلالها برنامج العلاج الكيمائي، وأجرت عملية استئصال للثدي، عادت تمارس حياتها الطبيعية، ومؤخرًا في عام 2024 أصبحت جدة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>