المرشد السياحي الأنسب والأكثر تمكنًا يحظى بالجولات السياحية

5 توصيات للمرشدات السياحيات الجدد

التعليقات: 0
5 توصيات للمرشدات السياحيات الجدد
https://wahhnews.com/?p=63695
5 توصيات للمرشدات السياحيات الجدد
جاسم العبود

شهدت الآونة الأخيرة مشاركة فعلية للمرأة السعودية في مهنة الإرشاد السياحي، بعدما سارعت محاور رؤية المملكة 2030 من تمكينها وتوسيع فرص مشاركتها الفعلية في القطاع السياحي الواعد.

من جانبها أرجعت المرشدة السياحية “إيمان الشخص” عدم ظهورها المستمر في مجال الإرشاد السياحي إلى وظيفتها كمعلمة، حيث يشهد قطاع التعليم في الآونة الأخيرة تطورات للوصول إلى الذهبيات في كثير من المسابقات والمشاركات المحلية والدولية، الأمر الذي يضيف على عاتقها كمعلة تكليفات لزيادة الإنتاج التعليمي، ويضطرها إلى تخصيص جزء كبير من وقتها لإنجاح أهداف المؤسسة التعليمية.

وأفادت “الشخص” لـ “الواحة نيوز” أن شغف الإرشاد السياحي محصور في أوقات فراغها، وحيث لا يتوفر لديها إلا بنسب قليلة، خسرت حضورها في مشاركات عديدة وتمثيل الوطن في محافل دولية، وذلك لعدم تمكنها من الحصول على إجازة.

وتناشد “الشخص” إلى إبرام شراكة مجتمعية بين وزارة السياحة و وزارة التعليم، لإتاحة الفرصة أمام المرشدين السياحين من الحصول على إجازة رسمية، تمكنهم من ممارسة الإرشاد السياحي وتمثيل المملكة في المحافل الدولية والخروج بإنجازات أجمل.

كما تناشد المرشدة السياحية “لينه العبدالمحسن” بإعطاء المرشدين السياحيين الجدد فرص تطوعية كمساند لمرشد سياحي قديم، أو كمرشد في شركات أو جمعيات سياحية تمكنه من الانخراط في المهنة وتطوير مهاراته، وتسهم في إبرازه في مجال الإرشاد السياحي.

وذكرت مرشدة سياحية “طلبت عدم كشف اسمها”، أنها درست تخصص الإرشاد السياحي لمدة أربع سنوات، وبعد تعب حصلت على رخصة الإرشاد السياحي، لينتهي بها المطاف أمام مرشدين سياحيين قدماء اكتسحوا الساحة، ولم يتركوا فرصة للمرشدين السياحيين الجدد.

وعلى الصعيد ذاته، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية السياحية بالأحساء شاكر بن سلمان العليو لـ “الواحة نيوز” على مساهمة الجمعية في رسم مسارات سياحية متنوعة، وتنفيذ جولات سياحية احترافية لتعزيز السياحة المحلية، لافتًا إلى مبادراتها المستمرة لتأهيل وتطوير المرشدين السياحيين الجدد، وسعي الجمعية إلى طرح مبادرات دورية تُعنى بتطوير المحتوى السياحي ورفع كفاءاتهم وتمكينهم للدخول بقوة إلى الميدان وإثبات قدراتهم.

وأضاف: أما بالنسبة للمرشدات السياحيات الجدد، فالجمعية توفر لهن برامج تدريبية نظرية وميدانية لتعزيز مهاراتهن السياحية، بالإضافة إلى جولات احترافية تمنحهن الفرصة لاكتساب الخبرات الميدانية.

وأردف: من وجهة نظري، أرى حاجة المرشدات السياحيات الجدد إلى التوصيات الخمس التالية:

1- دراسة متعمقة في محتوى المعالم السياحية والتركيز على التفاصيل.
2- المشاركة الفعلية في الجولات السياحية الاحترافية.
3- الاطلاع المستمر على الكتب والمصادر الموثوقة للحصول على المعلومات الصحيحة.
4- التعاون والمساندة مع المرشدين المحترفين في الجولات للحصول على الخبرات.
5- التطوع في الأنشطة والفعاليات السياحية لزيادة الاحتكاك بالميدان.

وأكد “العليو” أن الجمعية تختار المرشد السياحي الأنسب والأكثر تمكنًا في الجولات السياحية، سواء كان جديدًا أو قديمًا، والفرص متاحة للجميع ويُعطى الأولوية لمن يثبت كفاءته وجدارته في الميدان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>