احدث الأخبار

إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة.. بدء عملية فصل التوأم السيامي النيجيري “حسنة وحسينة” خالد عبد الله الملحم يكتب: الأحساء واستمرار الإنجازات هجر يخسر أمام العروبة برياعية في دوري يلو إطلاق أعمال المرحلة الثانية لرفع كفاءة الطاقة في مباني جامعة الإمام عبدالرحمن بالدمام “فتاة الأحساء” تدشن حملة ‘ظل ظليل” لتوزيع السلال الغذائية على المستفيدين إطلاق “أكاديمية البحر الأحمر الوطنية” لتأهيل 10 آلاف سعودي وسعودية بحلول عام 2030 أمير الشرقية يطلع على التقرير النهائي لإنجازات ملتقى ومعرض “راد 2023م” نائب أمير الشرقية يدشن مبادرة “يوم لهيئة حقوق الانسان” ويكرم الداعمين نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية أمير الشرقية يدشن فرع “جادة 30” لمساحات العمل المشتركة بالدمام بالصور.. نائب أمير الشرقية يستقبل وفد هيئة الربط الكهربائي الخليجي أمير الشرقية يستقبل فريق ترشيد الطاقة بالإمارة لعام 2022

“المربع”: للتصوير قواعد مهمة منها اللقطة الواسعة في بداية الفيلم

التعليقات: 0
“المربع”: للتصوير قواعد مهمة منها اللقطة الواسعة في بداية الفيلم
https://wahhnews.com/?p=46934
“المربع”: للتصوير قواعد مهمة منها اللقطة الواسعة في بداية الفيلم
جاسم العبود

عرف المخرج السينمائي ومؤسس ومدير المشاريع في مؤسسة لفته للإنتاج الإعلامي المهندس صالح المربع، مخرج الفيلم بذلك الشخص الذي يتحكم في الجوانب الفنية والدرامية للفيلم ويتصور السيناريو، ويوجه طاقم الفيلم والممثلين لتحقيق تلك الرؤية، وهو من يحول السيناريو من كتابه إلى حدث واقعي.

وعن الفرق بين المخرج التلفزيوني والمخرج السينمائي، أكد “المربع” لـ “الواحة نيوز” أن المخرج التلفزيوني يركز دائمَا على المشاهد واللقطات الواسعة، بعكس المخرج السينمائي نلاحظ اهتمامه ينصب على اللقطة والتفاصيل.

وأوضح “المربع” خلال ورشة عمل قدمها بعنوان “صناعة الأفلام السينمائية” ضمن البرنامج الإثرائي “أصنع فيلم يشبهك” الذي اطلقه فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء في قاعة الشيخ حسن بن عبدالله العفالق بأكاديمية الكفاح، أن جميع الأعضاء المشاركين في الفيلم يعتبرون صناع فيلم من مخرج وكاتب وممثل ومحرر وسيناريوست.

وأضاف مدير التصوير السينمائي هو الشخص الذي يقدم الفيلم بهوية بصرية فريدة وشعور ومظهر يريده المخرج إلى صورة متكاملة، وينصح باللقطة التأسيسية الرئيسية الواسعة في بداية المشهد أو الفيلم.

وأكد “المربع” أن للتصوير قواعد مهمة، لو أتقنها المصور أصبح تصويره صحيحًا علميًا منها:

– قاعدة الأثلاث.
– قاعدة 180 درجة و 30 درجة
– قاعدة مساحة النظر (lead room ).

وأشار إلى أن قاعدة الأثلاث: “Rule Of Thirds” أو قاعدة التثليث: هي قاعدة وضع الجسم المراد تصويره في الثلث الأيمن أو الأيسر من الصورة، وذلك لأن وجود الجسم في وسط الصورة لا يعطي نتائج مقبولة.

وقاعدة ١٨٠ و ٣٠ درجه: هي حركة الكاميرا لتصوير الشخصيات بشكل يشد ويقنع المشاهد وعدم تشتيته في التنقل من القطة الواسعة والضيقة.