احدث الأخبار

إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة.. بدء عملية فصل التوأم السيامي النيجيري “حسنة وحسينة” خالد عبد الله الملحم يكتب: الأحساء واستمرار الإنجازات هجر يخسر أمام العروبة برياعية في دوري يلو إطلاق أعمال المرحلة الثانية لرفع كفاءة الطاقة في مباني جامعة الإمام عبدالرحمن بالدمام “فتاة الأحساء” تدشن حملة ‘ظل ظليل” لتوزيع السلال الغذائية على المستفيدين إطلاق “أكاديمية البحر الأحمر الوطنية” لتأهيل 10 آلاف سعودي وسعودية بحلول عام 2030 أمير الشرقية يطلع على التقرير النهائي لإنجازات ملتقى ومعرض “راد 2023م” نائب أمير الشرقية يدشن مبادرة “يوم لهيئة حقوق الانسان” ويكرم الداعمين نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية أمير الشرقية يدشن فرع “جادة 30” لمساحات العمل المشتركة بالدمام بالصور.. نائب أمير الشرقية يستقبل وفد هيئة الربط الكهربائي الخليجي أمير الشرقية يستقبل فريق ترشيد الطاقة بالإمارة لعام 2022

هل مواد العناية بالأظافر “المناكير” ضارة بالأظافر؟

التعليقات: 0
هل مواد العناية بالأظافر “المناكير” ضارة بالأظافر؟
https://wahhnews.com/?p=45887
هل مواد العناية بالأظافر “المناكير” ضارة بالأظافر؟
عدنان الحاجي

تفضل بعض النساء استخدام مواد العناية بالأظافر (المناكير)(1) – مع اضافة طبقة بسيطة من مادة لامعة زاهية أو هلام  أو أكريليك أو مساحيق اليها.

ينفق الأستراليون ما يزيد عن 22 مليار دولار سنويًا على مواد التجميل. ويبدو أن هذا الانفاق يتزايد باضطراد  – ومن المتوقع أن ينمو سوق التجميل والعناية الشخصية [والتي تشمل المستلزمات الاستهلاكية والمنتجات المستخدمة في النظافة الشخصية والتجميل] الي  2 – 5 ٪ في العام المقبل (أي في 2024).

شعبية استخدام مواد العناية بالأظافر (الأظافر المخملية هي من بين أحدث مواد تجميل الأظافر(2)) يمكن أن ترجع أسبابها إلى الموضة أو المؤثرين / المؤثرات في وسائل التواصل الاجتماعي أو إلى رغبتنا في الكماليات البسيطة.  ولكن هل على السيدات أن تمتنع عن استخدام طلاء الأظافر وتعطي أظافرهن فرصة استراحة بين الفينة والأخرى؟

ما هي الأظافر؟

الأظافر هي ميزة  فريدة من نوعها في الرئيسيات، تتكون من خلايا الجلد(3).  هيكلية خاصة من الكيراتين، وهو بروتين هيكلي، يعطي الأظافر امكانية لأن تكون ملمومة وقوية. الكيراتين هو نفس مادة البروتين الموجودة في الشعر وفي قرون ومخالب وحوافر الحيوانات الأخرى.

عندما تصل الأظافر إلى مرحلة النضج، تقوم الخلايا المكونة للظفر بتفكيك  نواتها(4)، مما يؤدي إلى انبثاق مظهر شبه شفاف وعديم اللون للأظفر.

الأظافر تقوي أطراف الأصابع وتحميها. وتمكننا من التحكم في بعض الحركات الدقيقة واللطيفة، مثل تقليب صفحات كتاب أو التقاط إبرة من على سطح طاولة، وتمكننا من حك جلدنا عندما نشعر بالحكة، وتساعدنا على احكام قبضة اليد على بعض الأشياء، ونستخدمها لفتح المكسرات وبعض الأطعمة.  كما أنها تعزز بعض الأحاسيس (اللمسات) الدقيقة بسبب الأعصاب الكامنة خلفها.

شكل الظفر المنحني(5) يعمل على تقوية الظفر، كما أنه يجعله ثابتًا بالإصبع نفسه بشكل محكم.

تنمو أظافر الأصابع بمعدل 3 ملليمترات شهريًا(6)، لذلك يستغرق نمو أظافر الأصابع بشكل كامل من الجلد إلى حافة (نقدمة) الإصبع حوالي 4 – 6 شهور.  وهذا النمو يُعد أسرع بكثير من نمو أظافر القدم، التي تنمو أبطأ من نمو أظافر أصابع اليد بنحو ثلاث مرات(7).

تنمو أظافر الأصابع من الجلد عند قاعدة الظفر، ويدفع الظفر الجديد باقي الظفر القديم إلى الأمام ببطء.  يحدث هذا النمو بأسرع معدل له حتى عمر الـ 14 سنة(7)، حيث بعدها تنمو أظافر الذكور أسرع من أظافر الإناث.  معدل النمو هذا يتساوى عند بلوغ الذكور والإناث حوالي الـ 50 من العمر(8).

قد تعطينا الأظافر فكرة عن حالة صحتنا. شكل بطانة الظفر (ويسميها آخرون بـ سرير / فراش الظفر nail bed) غير الطبيعي (الشاذ)(9) (أو ما يعرف بـ التعجر clubbing(10)) قد يشير إلى فقر دم أو انخفاض أكسجة الأنسجة أو أمراض القلب والأوعية الدموية.  وقد يعن تغير لون البطانة مشاكل في المناعة الذاتية(11) أو الاصابة بعدوى أو سوء التغذية.

كيف تنكسر وتتشقق الأظافر؟

يفحص أطباء الأمراض الجلدية الكثير من المرضى الذين لديهم أظافر ضعيفة وهشة(12).  قد تكون هذه الأظافر عرضة للانشطار (الانشقاق) أو الكسر(13).  عوامل البيئة الخارجية تؤثر في أظافرنا.  يمكن أن تتسبب كل من الرطوبة المنخفضة والرطوبة العالية جدًا في هشاشة الأظافر(14).  يمكن أن يؤثر سوء التغذية(15) والعمر(16) أيضًا في صحة بطانة الظفر وقوة الأظافر ولونها(17).

أظافر جميلة

الأظافر الصحية أظافر جميلة(18).  العادات الجيدة التي يجب اتباعها لضمان أظافر قوية تنطوي على تقليم الأظافر بشكل مستقيم وتدوير طرفي الأظفر، وعدم المس أو نزع جليدة الأظفر cuticle – وهي الأدمة الشفافة في قاعدة الأظفر (ووجودها يحمي الأظفر من البكتيريا الضارة)، وعدم ادخال أي شيء حاد تحت الأظفر.

 

لكن بالطبع، يمكن أن يكون العبث بمظهر الأظافر باستخدام الظلال والألوان أمرًا ممتعًا وعصريًا.  حوالي 85-90٪ من النساء في جميع أنحاء العالم يستخدمن منتجات العناية بالأظافر.

هل يمكن أن يلحق وضع مواد العنابة بالأظافر (المناكير) ضررًا بالأظافر؟

على الرغم من أن مستحضرات تجميل الأظافر يمكن أن تحسن مظهر الأظافر، إلا أنها قد تلحق ضررًا بما تحت الأظافر.  معرفة التغييرات التي قد  تطرأ عليها تُعتبر الخطوة الأولى المهمة لتجنب حدوث أي ضرر دائم.

إذا كنت تطلين أظافرك بانتظام باستخدام طلاء الأظافر التقليدي، فاحذري من استخدام الألوان الداكنة لأنها قد تؤدي إلى تبقيع الصفيحة الظفرية nail plate. قد تؤدي بعض مكونات منتجات العناية بالأظافر أيضًا إلى التهاب الجلد التماسي التحسسي(19).

لتجفيف كل طبقة من الطلاء وتصليبها، غالبًا ما يُعرّض الظفر لضوء مصباح الفلورسنت.  صالونات الأظافر غالبًا ما تستخدم مصابيحَ الأشعة فوق البنفسجية  لمدة حوالي خمس دقائق لكل يد. وهذا قد يسبب تلف الخلايا وشيخوخة الجلد.  لكن تشير الأبحاث المنشورة في الآونة الأخيرة(20) إلى انخفاض احتمال إصابة الجلد بالسرطان من جراء التعرض لمصباح الأشعة فوق البنفسجية.  ومع ذلك، يُوصى بوضع الكريم الواقٍي من الشمس عريض الطيف بمعامل حماية من الشمس SPF  أكبر من 30 قبل تعريض اليد لمصباح الأشعة فوق البنفسجية.

الطريقة الأكثر شيوعًا لإزالة طلاء الهلام هي استخدام الأسيتون. يمكن أن يؤدي الأسيتون إلى أظافر هشة وجافة وخشنة ويتسبب في انفصال الظفر عن بطانته.

الطريقة السائدة لإزالة طلاء الأظافر هي استخدام الأسيتون.  ومادة الأسيتون قد تؤدي إلى أظافر هشة وجافة وخشنة وتسبب انفصال الظفر عن بطانته.  يمكن أن تتسبب مادة الأسيتون أيضًا في جفاف البشرة وتهيجها وتشققها. يمكن أيضًا أن يُلحق تقشير (ازالة) طلاء الأظافر المصنوع منالأكريليك أو الهلام بعض الضرر.

ممارسة وضع مناكير الأظافر في المنزل لا تخلو من احتمال حدوث ضرر جسيم بالأظافر. الصمغ أو المواد الكيميائية المستخدمة في لصق الأظافر المستعارة(21) قد يتسبب في حروق خطيرة.  والمواد الكيميائية المستخدمة قد تكون ضارة أيضًا للأطفال لو تركت في متناول اليد.  على هذا النحو، من المحتمل أن يكون الذهاب إلى مشاغل التجميل التي فيها خبيرات مؤهلات في طلاء الأظافر أكثر أمانًا، بشرط أن تكون هناك احتياطات واستعمال أدوات ومعدات معقمة إذ يجب أن يؤخذ احتمال الاصابة بالعدوى  في الاعتبار.

على الرغم من أن مستحضرات تجميل الأظافر تنطوي على مخاطر طفيفة نسبيًا، إلا أن أطباء الجلد يوصون غالبًا بالاكتفاء بالأظافر الطبيعية – أي عدم استخدام الأظافر المستعارة –  وطلاء الأظافر الطبيعية بالمناكير العادية المألوفة، وأخذ فواصل زمنية بين عملية طلاء وأخرى حتى يُعطى الأظافر وقتًا للتنفس وللراحة.

نحن نستخدم مصطلح “التنفس” بشكل فضفاض هنا.  تتغذى الأظافر من الأوعية الدموية تحت الجلد، ولا تحتاج إلى أن تكون على اتصال بالأكسجين الخارجي. لكن إبقاء الأظافر مكشوفة ( غير مطلية) يمنح الجسم فرصة لإصلاح وتجديد الظفر والجلد المحيط به، مما يحافظ على منطقة الظفر جميلة وصحية.

كم طول فترة الراحة التي تعطيها لأظافرك بدون طلاء، هذا متروك لك، بحسب أظافرك. ومع ذلك، نظرًا لأن الظفر الكامل ينمو تمامًا في غضون أربعة إلى ستة أشهر، فلن تحتاجين إلى الانتظار كل هذه الفترة.

مصادر من داخل وخارج النص

1- “العناية بالأظافر (المناكير) هي العناية التجميلية بالأظافر واليدين.   تتضمن عملية العناية بالأظافر أولًا برد الأظافر بالمبرد، ثم إزالة الجلد الميت من الحواف الداخلية للإظفر، والترطيب باستعمال الزيوت والكريمات المختلفة، ثم تدليك اليدين، وأخيراً طلاء الأظافر.”  مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/العناية_بالأظافر

 

2- https://www.refinery29.com/en-us/2022/11/11181874/winter-nail-art-trends

 

3- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK513133/

 

4- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1467-2494.2007.00372.x

 

5- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK539733/

 

6- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1365-2230.1994.tb02693.x

 

7- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1467-2494.2007.00372.x

 

8- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/13285907/

 

9- https://www.statpearls.com/ArticleLibrary/viewarticle/32684

 

10 “تعجر الأصابع (nail clubbing) هو زيادة في سماكة الجلد تحت أظافر أصابع اليدين أو القدمين، وغالبًا ما يكون مصاحبًا بعدد من الامراض وجد ان في معظمها تكون نسبة الأكسجين في الدم غير طبيعية، كأمراض القلب وامراض الرئة ومن الممكن ان توجد في امراض أخرى مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي وقد تكون حالة تعجر أظافر الاصابع يورثها الآباء للأبناء عندها لا يمكن تصنيفها على انها نتيجة مرض معين، ولذلك تصنف على انها حالة وراثية.  في الطب، تعجر الأظافر (المعروف أيضًا باسم «أصابع عود الطبل» و«الأصابع الأبقراطية» و«أظافر زجاجة الساعة» هو تشوه الأصبع والظفر المصاحب بالإصابة بعدد من الأمراض، وفي الأغلب بأمراض القلب والرئتين.  في عام 656 كان أبقراط  أول من سجل تعجر الأظافر على أنه علامة على الإصابة بمرض. لذا، أصبحت هذه الظاهرة تعرف باسم الأصابع الأبقراطية”  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تعجر_الأصابع

 

11- https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/multimedia/nails/sls-20076131

 

12- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6994568/

 

13- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/j.1473-2130.2004.00141.x

 

14- https://www.aocd.org/page/BrittleSplittingNail

 

15- https://synapse.koreamed.org/articles/1095278

 

16- https://ijdvl.com/nail-changes-and-disorders-among-the-elderly/

 

17- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20620759/

 

18- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1473-2130.2004.00141.x

 

19- https://ar.wikipedia.org/wiki/التهاب_الجلد_التماسي_التحسسي

 

20- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/phpp.12398

 

21- “الأظافر الاصطناعية والمعروفة أيضا باسم الأظافر الوهمية والأظافر المستعارة وأظافر الموضة والأظافر المحسنة والأظافر المركبة أو ملحقات الأظافر هي ملحقات توضع على الأظافر  كنوع من إكسسوارات الموضة. تحاول بعض تصاميم الأظافر الاصطناعية محاكاة مظهر الأظافر الحقيقية قدر الإمكان، في حين أن البعض الآخر قد تبتعد عن عمد لصالح نظرة فنية. وخلافًا لمعظم عمليات تجميل الأظافر الاصطناعية فهي تتطلب صيانة منتظمة؛ فمن المستحسن أن يتم العناية بها في المتوسط كل أسبوعين مرة” مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/الأظافر_الاصطناعية

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/are-polishes-acrylics-and-powders-bad-for-my-fingernails-do-i-need-a-breather-between-manicures-193947

 

بقلم: كريستيان مورو أستاذ مساعد للعلوم والطب، وشارلوت فيلبس طالبة دكتوراه، مركز أبحاث المسالك البولية، جامعة بوند

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>