احدث الأخبار

“أتلاد” تنقل الموروث الأحسائي للأطفال وتطرب الحضور بجلسة غنائية لحملة الدبلوم فأعلى.. وظائف شاغرة إدارية وهندسية بفروع شركة معادن ما هي أهمية ومزايا أيقونة السوق العقاري؟.. منصة سكني توضح 5 أسباب لتلقِّي لقاح الإنفلونزا الموسمية بداية من اليوم.. هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة حتى الثلاثاء المقبل للمرة الأولى.. الذهب يرتفع فوق مستوى 2700 دولار للأوقية القبض على مقيم بالشرقية لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر “التخصصات الصحية” تعلن بدء التقديم على 3 برامج تدريبية بداية من الغد.. إغلاق تقاطع الظهران بالقرب من بلدة المطيرفي والمؤدي إلى الحرس الوطني بتوجيه من سمو محافظ الأحساء.. وكيل المحافظة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي الشعبة تمديد فترة تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها لمدة (6) أشهر منها المنطقة الشرقية.. وظائف شاغرة في شركة أحمد الموسى للاستشارات الهندسية بعدد من الأماكن

33 مسارا علميا و11 ورقة علمية و4 براءات اختراع و8 منتجات قابلة للتتجير

“علماء المستقبل” لصناعة جيل ريادي قادر على الابتكار

التعليقات: 0
“علماء المستقبل” لصناعة جيل ريادي قادر على الابتكار
https://wahhnews.com/?p=40190
“علماء المستقبل” لصناعة جيل ريادي قادر على الابتكار
جاسم العبود

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على دعم الموهوبين، وتنمية القدرات الإبداعية للطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم، وتأهيلهم للمنافسات الدولية والإقليمية، وصناعة جيل ريادي قادر على الابتكار من أجل الإنسانية.

من هذا المنطلق جاءت فكرة الشيخ عبدالمنعم الراشد “برنامج علماء المستقبل”، ورغبته في خوض أبناء وبنات محافظة الأحساء في تجارب علمية حية.

وأوضح مدير المشاريع في مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية عبدالله الصفي خلال الملتقى التعريفي بآلية ومجالات المنح في المؤسسة، أن برنامج “علماء المستقبل” يهدف إلى دمج طلبة الجامعة وطلبة التعليم العام (طلاب / طالبات الثانوي) في مشاريع بحثية تصمم بواسطة أعضاء هيئة التدريس والفنيين من كليات مختلفة مثل العلوم والطب والهندسة والمعامل المركزية؛ وذلك لإكساب طلبة التعليم العام مهارات البحث العلمي وأدواته، والتحفيز على الاكتشاف والابتكار بطرق علمية منذ وقت مبكر.

وأضاف أن برنامج “علماء المستقبل” يشمل سبعة مسارات هي: الذكاء الاصطناعي في الطب “الجراحة”، طب التخدير، الطاقة المتجددة، الهندسة والتصنيع والبناء، الكيمياء، الفيزياء، والتقنية الحيوية.

وأكد أن هذه المسارات تتناسب مع استراتيجية برنامج خادم الحرمين للابتعاث، والتي اطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد تحت عنوان “برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث من خلال ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل المؤسسات التعليمية في العالم في مختلف المجالات والدول، حسب التصنيفات العالمية، في إطار رؤية المملكة 2030”.

وأفاد أنه تقدم للبرنامج أكثر من 200 طالب وطالبة، وبعد العديد من المقابلات للمتقدمين، انتهت عملية الفرز بالمحصلة النهائية 63 طالب وطالبة، تم توزيعهم على المسارات حسب الرغبات بواقع 9 طالب / طالبة في لكل مسار.

وأبان “الصفي” أن مخرجات المسارات تشمل التالي:

1- بوسترات علمية.

2- أوراق علمية تنشر في أوعية النشر العالمية والمجلات العليمة.

3- براءات اختراع.

4- منتجات قابلة للتتجير.

5- المشاركة في المعارض المحلية والإقليمية والدولية.

وختم “الصفي” حديثه بمخرجات برنامج “علماء المستقبل” التالية: عدد 33 مسارا علميا، وعدد 11 ورقة علمية، و 4 براءات اختراع، و 8 منتجات قابلة للتتجير.

الجدير ذكره بأن مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية تعمل حاليًا مع جامعة الملك فيصل لتجهيز النسخة الثانية من برنامج “علماء المستقبل”، وقريبًا سيتم إطلاقها.