بدأت فرقة مسرح جمعية الثقافة والفنون بالأحساء عروض مسرحية (بحر)، ضمن مشاركاتها في مهرجان الرياض المسرحي، بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة، وذلك على مسرح الجمعية.
وأوضح مخرج المسرحية “سلطان النوه” أن مسرحية “بحر” مستمدة من نص مسرحي للكاتب الراحل “عبدالرحمن المريخي” باسم “النهام بحر”، بعد أن غير العنوان إلى “بحر”، وأجرى بعض التعديلات على القصة والإعداد المسرحي، كالصراع والشخصيات، وسلط الضوء على أمور من شأنها إبراز الطبقية الموجودة في تلك الحقبة الزمنية.
وأضاف أن العمل يتحدث عن فترة زمنية مضت على ضفاف الخليج العربي، ويجسد قصص “النواخذة” وتحكمهم في البحارة من جانب، وفي الوضع الاقتصادي القائم على تجارة اللؤلؤ في تلك الفترة الزمنية من جانب أخر.
وأشار إلى أن قصة حب من طرف واحد حدثت لأحد البحارة يسمى “بحر” مع أبنة النوخذة، التي ترى نفسها في طبقة عالية لا يمكن لأحد الوصول إليها، اضطرت لمجاراة البحار لمصلحة شخصية (إقناعه للعمل مع ولدها)، وتطورت الأحدث، ليجد “بحر” نفسه ضحية للنواخدة ورغبتهم فيه لمصالحهم القائمة.
واعتمد “النوه” وساعده نوح الجمعان في إخراج المسرحية على مستويات عدة، حيث لم يذهبا للديكور الواقعي الشعبي، فلا توجد سفينة أو بحر بوضوح ولكن الجمهور شعر بوجودهما من خلال تكوينات الممثلين والأهازيج والفلكلور الشعبي المرافق للعرض.
الجدير ذكره أن الكاتب والمخرج الكويتي فيصل العبيد شارك في تصميم السينوغرافيا وإضاءة وديكور المسرحية، كما شارك في التمثيل كل من: عبدالله التركي، شهاب الشهاب، منصور الذكرالله، ميثم الرزق، مريم حسين، زكريا النجيدي، جود، عيسى الرشيد، عبدالله الشمري، ضيدان المرزوق، عيسى البدر، سامر الرشيد، عبدالرحمن مطر، سالم المجنون، مساعد المحسن، ومحمد المحيس.
التعليق
لاول مرة في المملكةً اقف على ملحمة مسرحية مأساوية اسمها مسرحية ((بحر) بحر هوا بطل المسرحيه واحداث المسرحية ايضا تدور في البحر والمأساة ايضا حدثة على شاطئ البحر
وعلى شاطى البحر حيثما كان البحارة يبحرون للبحث عن اللؤلؤ كان المتنافسون فرج وصقر يتنافسون عن بحر الإنسان الذي لم يدرك ما يخبى له القدر
النهام بحر (( والمقصود هنا صاحب الصوت الجميل الذي يتمتع بصوته البحاره ويزيد من عزمهم ومعنوياتهم في ركوب البحر والوصول إلى مبتغاهم باستخراج اللؤلؤ
اعتمد المخرج على قصة النهام (بحر) الماساوية الذي احب نوره بنت فرج ولكنها في النهاية طلعت أخت غير شرعية له
فماً أجمل اللحضه التي عاشها بحر وهوا يطير فرحا بهذا الحب وما أهول الصدمه عندما يكتشف ان نوره لا تصلح ان تكون له زوجة كونها أخت غير شرعية له…
العمل كشف عن صرع طبقي غير إنساني بين الشر وذاته والخير ذاته
كيف؟؟؟
لم يكن النواخذة صقر خير كل الخير كونه ربئ (بحر) او برى من الشر كل البراءة لانه استغل بحر كعبد أجير عنده بعد موت امه
ولم يكن النواخذة فرج مختلف عن صقر فكلاهما يغوصون في وحل العبودية النته فهوا المتسبب بهذه المأساة التراجيدية في الماضي وهوا المتسبب في كشفها بالحاضر لطمعه بالنهام بحر
وحينما اخذه عنه فرج أتاه الرد الصاعق بكشفة سر حقيقة بحر الذي أحال من زواجه (نوره) فافقده صوت كنهام وإحساسه كشاعر
القصة مؤلمه جدا والعرض جسد ذلك الالم بالإضاءة التعبيرية بالإيقاع المتواتر بالموسيقى التعبيرية للعمل
فعلا كان عمل متكامل واذا ما كان هناك هبوط في الإيقاع فقد كان اني بسبب الفلاش باكً او الاسترجعات الذهنيه للشخصيات المنطويه في اطار العمل
عموما العمل هذا بداية تأسيس لمسرح سعودي له طابعه الخاص
مسرح سوف يؤرخ لحقبه زمنيه احترافية قادمه على صعيد الإخراج والتآليف والتمثيل والتقنيه المسرحية
شكرا لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء على هذا العرض المسرحي المتكامل
وشكرا للمخرج المبدع سلطان النوه على الإعداد والإخراج الرائع للأحداث الدائرة في هذا المرفأء البحري الذي يشعرك بوجوده من خلال الشكل والموسيقى والصورة المعبرة لذلك
شكرا للممثلين الذين ادوا الأدوار بمشاعر دفاقه وبتمايز جميل جعل من كل شخصية مدلولاتها الفنية المعبرة الخاصة
عبدربه الهيثمي
مؤلف وناقد مسرحي
اليمن / عدن
12/9/2024