احدث الأخبار

إلزامهم بدفع “42.9” مليون ريال.. إدانة 13 مستثمرًا بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه أمير الشرقية يستقبل رئيس القطاع الشرقي لشركة المياه الوطنية سابقًا المشتريات الحكومية: لابد للقطاع الخاص إصدار شهادة المحتوى المحلي مداهمة الفجر تقود”التجارة” لضبط عمالة تزور تواريخ الصلاحية لمنتجات غذائية نائب أمير الشرقية يطلع على التقرير السنوي لغرفة الشرقية لعام 2023 بالصور.. أمير الشرقية يطّلع على التقرير السنوي لغرفة الشرقية لعام 2023 آخر موعد 30 يوليو.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها في ٢٠٢٤.. أمانة الأحساء تستهدف زراعة 800 ألف شجرة في سبق فريد..جامعة الملك فيصل تناقش المهارات الناعمة باستخدام تقنية الهولوجرام كيفية الاستعلام عن أهلية حساب المواطن لدفعة مايو أمانة الشرقية تعلن فتح أنفاق طريق الملك فهد بالدمام..انسيابية الحركة المرورية نائب أمير الشرقية يطلع على تحديث سير الأعمال التأسيسية لتطوير جزيرة دارين وتاروت

في اليوم العالمي له.. اعرف ما هو مرض البهاق وتصحيح المفاهيم الخاطئة عنه

التعليقات: 0
في اليوم العالمي له.. اعرف ما هو مرض البهاق وتصحيح المفاهيم الخاطئة عنه
https://wahhnews.com/?p=28401
في اليوم العالمي له.. اعرف ما هو مرض البهاق وتصحيح المفاهيم الخاطئة عنه
محمود عبد العظيم

تحتفي دول العالم ومن ضمنها المملكة باليوم العالمي للبهاق الذي يصادف الـ 25 يونيو من كل عام؛ وقد عقد أول يوم عالمي للبهاق في ٢٥ يونيو عام ٢٠١١م، وأصبح منذ ذلك الحين حدثًا عالميًّا سنويًّا، بهدف إبراز هذا المرض والتعريف به، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المصابين؛ إضافة لزيادة الوعي بالبهاق، وطرق الرعاية والعلاج المناسبة بين عامة الناس ومقدمي الرعاية الصحية.

ونشرت وزارة الصحة عبر موقعها الرسمي معلومات إحصائية حول هذا المرض، الذي يتراوح متوسط انتشاره بين 0.5٪ إلى 2٪ من سكان العالم؛ في حين قد تختلف الأرقام المحلية من 0.004٪ إلى 9.98٪، اعتمادًا على المنطقة والفئة العمرية، ويُقدَّر العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من البهاق بحوالي 65- 95 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى أن علامات البهاق تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، ويكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو السمراء.

وأشارت إلى أن البهاق يؤثر بشكل شائع على مناطق الجلد المعرضة للشمس، والمواقع السابقة لإصابة الجلد، وطيَّات الجسم، وقد يبدأ البهاق على شكل رقعة شاحبة قليلًا عن بقية البشرة، ولكنها تصبح بيضاء بالكامل تدريجيًّا.

كما تقدم المراكز والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في إطار مساندة المصابين من الجنسين، منظومة من البرامج التثقيفية والأنشطة التوعوية؛ إضافة لتقديم الاستشارات النفسية والطبية والاستشارات الأسرية، وعقد المحاضرات التي ترفع من منسوب الوعي لدى المجتمع بمشاركة الأخصائيين المؤهلين، وتفعيل منصات التواصل الاجتماعي لنشر المعلومات الطبية، حول هذا المرض الذي يعرف بفقد الصبغة في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.

من جهتها أسهمت جمعية البهاق الخيرية “فأل”؛ التي تعد من أبرز الجمعيات الخيرية والمتخصصة في مساعدة المصابين بالبهاق في اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، بمساعدة الكثير من الحالات المصابة الذين تنطبق عليهم الشروط العلاجية؛ وذلك وفقًا لمجموعة من الباقات العلاجية التي تسهم في تغطية التكاليف المادية والتجهيزات اللازمة للعلاج، كما أطلقت مشروع العلاج الخيري؛ الذي يهدف إلى تقديم المساعدة والدعم في العلاج لمرضى البهاق.

وتحرص على بناء جسور الشراكة مع المستشفيات والعيادات الطبية في تنفيذ الحملات التوعوية عن البهاق، التي تستهدف نشر الوعي الصحي وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وبيان أبرز الصعوبات التي تواجه المصابين سواءً من التكاليف الباهظة للعلاج أو بعض النظرات السلبية من المجتمع، فيما تعد الاستشارات النفسية والطبية والأسرية، من أهم المبادرات التي تقدمها الجمعية لأجل تحسين حياة المصاب بالبهاق وتفعيل إمكاناته وتحقيق السعادة والنجاح له، إلى جانب عقد البرامج التطويرية والدورات التدريبية للمصابين بالبهاق، بالتعاون مع المراكز المتخصصة بالاستشارات الأسرية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>