احدث الأخبار

الأخضر تحت 23 يواجه أوزباكستان في ربع نهائي كأس آسيا خلال استقباله نائب مجلس الأمناء.. نائب أمير الشرقية يثني على جهود جمعية ⁧‫قبس فرع مركز الملك عبدالعزيز بالشرقية للتواصل الحضاري يكرم “بر الفيصلية” إلزام السائقين في أنشطة النقل بالحافلات بالزي الموحد في 69 برنامجًا.. جامعة الملك فيصل تفتح بوابة القبول الإلكترونية للدراسات العليا في المنطقة الشرقية.. القبض على شخصين لترويجهما مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو) كيف كانت ردود الفعل على حضور مصاب بالسرطان لحفل تخرجه؟.. وإشادة واسعة بموقف أمير الشرقية 87% من المبادرات مكتملة.. “رؤية السعودية 2030” تتجاوز مستهدفاتها وتمضي قدمًا إلى الأمام دراسة صادمة.. تناوُل البطيخ بكميات كبيرة يعرض للموت في هذه الحالات منها الملاريا.. علماء يحذرون: نصف سكان العالم مُعَرضون لأمراض ينقلها البعوض.. ما السبب؟ تدعو إلى دعمها.. “التعاون الإسلامي” ترحّب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأونروا انخفاض أسعار الذهب اليوم الخميس في المعاملات الفورية

هل تعرف أشهر الصاغة قديمًا بمدينة المبرز… !؟

التعليقات: 7
هل تعرف أشهر الصاغة قديمًا بمدينة المبرز… !؟
https://wahhnews.com/?p=14128
هل تعرف أشهر الصاغة قديمًا بمدينة المبرز… !؟
صالح النصر

عندما كنا صغارا في أواخر الثمانينيات الهجرية الستينيات الميلادية كنت أسمع نساء حارتنا ( حارة الحويتمية بالقرب من مسجد الهرفيل بحي السياسب ) يتحدثن عن صائغ ماهر في مشغولاته الفضية والذهبية يتصف بالحلم والصدق والأمانة في المعاملات ويثق بالزبائن وهم يثقون به وهو محبوب لدى الجميع هذا الصائغ هو العم عايش الناصر العبدالوهاب ، والاسم المتداول بينهن هو (عويش) اقتنى قطعا غاية في الجمال والروعة ( عويش ) أرخص بائع في سوق الذهب بالمبرز ( عويش ) يبيع بالتقسيط وبالصبر ( بالدين ) حتى كون للصاغة سمعة و مكانة مرموقة بالمجتمع ومد جسور المحبة والطيبة والثقة بينهم وبين الزبائن ، وكما هو معلوم أن الصائغ هو ذلك الشخص الذي يقوم بتحويل خامات الفضة ( الشاخ ) والذهب والأحجار الكريمة والمعادن الأخرى المرتبطة بها يحولها بكل مهارة وفن وإتقان إلى أنواع مختلفة من الحلي المستخدمة في الزينة صحيح من قال الذهب زينه وخزينة .وكان الصائغ بالماضي يتميز بأنه يقوم بجميع مراحل عمله من تذويب الذهب إلى سحبه إلى تشكيله وصناعة الحلي منه .

وتتميز المشغولات الفضية والذهبية قديما بالمبرز بطابعها الخاص مع جودتها العالية . وفيما يلي عددا من بعض تلك الحلي التي تتزين بها المرأة :-
1- الرأس / الهامة – السروح – المقضاب – المشبك – القذلة – الظفاير – القبقب – الحلقة – الهلال – الحلاق – قصة السعد – الشقايق – التحافيظ- الريشة – الجتب – التلول .
2- الأنف / الخزامة – النجم – الزمام – الفردة .
3- الأذان / الأقراط – التراشي وهي الحلق .
4- الرقبة / القرضة – المزنط – المعراء – المرتعشة – البقمة- الرشرش – .
5- الصدر / السبحة – المرية – السلاسل – كرسي جابر -القلادة – النقلز .
6- الأصابع / الخواتم – الفتخة – الحيزة – الدبل – أصابع الكف / البراقع – المرامي .
7- الذراع / المعاضد وتسمى المضاعد – حب الهيل -الأساور – صف الأرباع – البناجر – الذبال- الشميلات .
8- الزند / الزنود.
9- الكف / الكف ذو الأصابع .
10- الخصر / المحزم – القايش . 11- القدم / الحجل – الخلخال . 12- حلي الملابس / الخويصات – القيطان- هلال – الثريا – الربيعية .
هذا وبعض من تلك القطع تطعم بالفصوص مما يزيدها رونقا وجمالا وقيمة ، مثل الفصوص المأخوذة من اللؤلؤ والياقوت الأحمر والياقوت الازرق ( الزفير ) والياقوت الاصفر والكهرمان والتوباز والمرو ( الكوارتز ) والعقيق والزمرد والفيروز ، وكذلك الألماس وهو الأغلى والأجمل وبعض المعادن يطعمها بماء الذهب وهو مايعرف ب ( الماو ) .
ولقد توارثت هذه المهنة الدقيقة بعض العائلات أبا عن جد .
هذا ومن أشهر الصاغة قديمًا في المبرز المحروسة الآباء الكرام التالية أسماؤهم :
عايش الناصر العبدالوهاب / محمد عايش العبدالوهاب يجيد فن الزخارف الرائعة ونقشها على المعاضد / أحمد محمد السمين أول من استخدم آلة سحب الذهب الكهربائية / علي حسن السمين / عبدالله محمد السمين / ياسين أحمد السمين مشهور في عمل المرتعشات / حسين محمد السمين / أحمد محمد السمين /عبدالله أحمد الدجاني / عبداللطيف الدجاني / أحمد الدجاني أبو مسلم /عبدالله الدجاني / علي الدجاني / محمد حسن الدجاني / عبدالمحسن الدجاني /محمد أحمد الصاغة / حمد محمد البن عيسى / علي محمد البن عيسى / محمد أحمد البن عيسى أيضا مشهور في صياغة المرتعشات / عبدرب علي أحمد البن عيسى ( مشهور بالمرتعشات ) / أحمد البن عيسى / محمد علي المهناء / صالح المهناء / محمد صالح المهناء ( تبوأ منصب شيخ الصاغة بالمبرز ) علي أحمد المهناء / فلاح علي المهناء ( أيضا تبوأ منصب شيخ الصاغة بالمبرز ) / موسى محمد الأربش ( خبير في فرز المعادن الأخرى عن الذهب ) / محمد أحمد البحراني ( مبدع في صياغة الحجول والخلاخيل ) .
هذا وبالإضافة إلى تلك الأعمال يقوم الصائغ بشراء المصاغات القديمة وتسمى الخشل يشتريها بأسعار مناسبة ويعمل على إذابتها وصبها في قوالب ثم يعيد صياغتها وإنتاج مشغولاته منها ، أيضا يقوم بتدريب وتعليم أبنائه على أسرار هذه المهنة الحساسة ، و بعض الصاغة لديه ورشة عمل في منزله يعمل بها مع أعوانه لأن المحل لايستوعب إقامتها به ويخصصه للعرض وبعضهم يعمل المشغولات في ورشة منزله وليس لدية محل فيقوم ببيعها على أصحاب المحلات وكذلك يتم تكليف المتدربين بأعمال بسيطة مثل التلميع والتلحيم البسيط والمناولة وتنظيف المحل وجمع الرمل الموجود به والعمل على تصفيته واستخراج مابه من شذرات الذهب المتطايرة من جراء البرد والقص والتلحيم ونحوه وصهرها للاستفادة منها لاحقا .

جزى الله الجميع خير الجزاء على ماقدموه للمجتمع من خدمات جليلة وجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

المصادر :

1- كتاب ألعاب وحرف الأحساء تأليف الباحث المهندس صالح عبدالوهاب الموسى .
2- بعض الروايات الشفهية .

3- عبداللطيف عبدالله البن عيسى ( شيخ الصاغة بالمبرز ).

4- علي المهنا .

5- كتاب اكتشاف النفط وأثرة على الحياة الاجتماعية في المنطقة الشرقية تأليف د / عبدالله ناصر السبيعي .

 

شكر خاص لكل من الأساتذة :

1- خالد بن عبدالله الحليبي 

2- وليد بن سليم السليم

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    زائر

    عمل ومجهود اكثر من رائع
    الله يسعدكم ويحفظكم

  2. ٦
    زائر

    وين عائلة آل محمد علي وهم من العوائل العريقة في صياغة الذهب

  3. ٤
    زائر

    رحم اجدادنا الصاغة وغيرهم من المؤمنين في الاحساء وباقي المناطق🤲🏻

  4. ٣
    الاسم (اختيارى)

    التعليق

  5. ٢
    زائر

    اضف الى هذه اشهر من عمل بالخناجر المرحوم عبدالمجيد البنعيسى وابناءه محمد وعلي
    كذلك قبل ال60عاماً كان هناك بومنصور المحمدعلي
    والشيخ حسين العبدالعزيز واخيه محمدالعبدالعديز ابناء الحاج علي
    رحمهم الله جميعا ً

  6. ١
    زائر محمد ملا طاهر الموسى الصايغ

    موضوع شيق وممتع ومفيد للشباب المعاصر وخصوصًا أبناء الصاغه شكرًا لكاتب المقال

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>