“تفاؤل” تطلق مشروع تأسيس التميز.. وتحتفل بحصاد تميزها

1 تعليق
“تفاؤل” تطلق مشروع تأسيس التميز.. وتحتفل بحصاد تميزها
https://wahhnews.com/?p=61530
“تفاؤل” تطلق مشروع تأسيس التميز.. وتحتفل بحصاد تميزها
جاسم العبود

أكد رئيس مجلس الجمعيات الأهلية في المملكة الدكتور سعدون السعدون أن تكاليف علاجات مرض السرطان باهظة، وبوجود جمعيات مكافحة السرطان المتطورة، والتوعية والتثقيف حول المرض والكشف المبكر، استطاعت المملكة احتواء المرض والسيطرة عليه.

وأضاف الدكتور “السعدون” خلال كلمته في حفل حصاد تميز جميعة مكافحة السرطان الخيرية لعام 2024: بلغ عدد الجمعيات غير الربحية في مختلف المجالات التنموية أكثر من 4000 جمعية، وأكثر من 5000 منظمة غير ربحية، من مؤسسة أهلية وصندوق عائلي، وفي نهاية عام 2023 بلغ عدد المتطوعين 650 ألف متطوع.

وأفاد المدير التنفيذي لجميعة مكافحة السرطان الخيرية الدكتور فؤاد بن عبدالرحمن الجغيمان خلال كلمته، أن الجمعية تحتفل بثلاث مناسبات، هي:

1- حصول الجمعية على المركز الأول في الأسبوع الخليجي التاسع للتوعية بمرض السرطان.
2- حصول الجمعية على الوسام الذهبي من منصة تبرع الوطنية.
3- تخرج 17 سفير مؤسسي في مجال التميز.

وأوضحت مديرة التميز المؤسسي والحوكمة في الجميعة فاطمة بنت عبدالله البوزيد لـ “الواحة نيوز”، أن مشروع تأسيس التميز خطوة استراتيجية ومحورية في مسيرة الجمعية، ويهدف إلى تعزيز جودة العمل المؤسسي، وضمان استدامة الأداء المتميز في جميع نواحي العمل.

وأضافت “البوزيد”: انطلق المشروع بمشاركة 17 موظف وموظفة، في مطلع شهر مايو المنصرم واستمر طيلة ثلاثة أشهر، مر خلالها بأربع مراحل رئيسية، ساهمت في رفع مستوى التميز داخل الجمعية، هي:

المرحلة الأولى:
تمثلت في خمس ورش عمل، بدأ بثلاث ورش مفصلية لما لها من تأثير على الخطط المستقبلية ومستوى أداء العاملين وتطوير سياسة الجمعية في مجال التميز، التالية:

1- نشر ثقافة التميز المؤسسي وتأهيل فريق العمل.
2- إعداد تقرير المشاركة في جائزة التميز في العمل الوطني.
3- استدامة التميز المؤسسي.
4- إعداد تقرير المشاركة في جائزة التميز في العمل الوطني.
5- استدامة التميز المؤسسي، والتي كانت بمثابة خارطة طريق لضمان استمرارية هذا التميز في المستقبل.

المرحلة الثانية:
تضمنت التقديم الذاتي للجمعية، حيث بدأت لجنة التميز المؤسسي والحوكمة بمراجعه دقيقة وشاملة لأداء الموظفين وإجراءاتهم، بهدف تحديد نقاط القوة وفرص التحسين، ولم يكن هذا التقييم مجرد إجراء روتيني، بل كان فرصة لوضع أسس للتطور المستمر.

المرحلة الثالثة:
إعداد وتنفيذ ستة مشاريع تحسين معتمدة في مجال التميز المؤسسي، تحتوي على آلية وأنشطة التحسين والمدة الزمنية، وذلك لتحسن وتدوين مخرجات كل نشاط مع بيان ارتباطها بالأهداف الإستراتيجية للجمعية، وقياس كفاءتها وفعاليتها، فكانت المشاريع بمثابة تطبيق عملي لمخرجات التقييم الذاتي.

المرحلة الرابعة:
مخصصة لجلسات التعلم، تناولت كيفية التعامل مع نتائج التميز، وكيفية إعداد منهجيات التميز، بالإضافة إلى فرص تحسين الخطة الاستراتيجية للجمعية، فكانت بمثابة منصة تعليمية وتدريبية لفريق العمل.

     

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    جهود موفقه ومزيد من النجاحات باذن الله
    صالح بن عبدالهادي البقشي/جمعية رحماء لكبار السن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>