شهِدت وجود حلقة للصم هي الأولى على مستوى المحافظة

“الأترجة الصيفية” تختتم حلقاتها الصيفية بتخريج 100 طالب في الأحساء

التعليقات: 0
“الأترجة الصيفية” تختتم حلقاتها الصيفية بتخريج 100 طالب في الأحساء
https://wahhnews.com/?p=60446
“الأترجة الصيفية” تختتم حلقاتها الصيفية بتخريج 100 طالب في الأحساء
عبدالله بوحليم

اختتمت حلقات “الأترجة الصيفية” للقرآن الكريم بجامع عبدالعزيز العفالق في الأحساء وذلك بعد أن أتمت مسيرتها في تحفيظ كتاب الله وتخريج جيلٍ قرآنيّ جديد من حفظة القرآن الكريم.

وشهدت الحلقات التي استمرت لشهر إقبالاً كبيرًا من الطلاب بلغ عددهم 100 طالبًا تحت إشراف 15 معلمًا مختصًا. وتميزت هذه الدورة بتنوع مساراتها التعليمية التي بلغت ستة مسارات، هي: مسار التلقين، ومسار الماهر بالقرآن، ومسار الرواية والإجازة، ومسار تعاهد، ومسار الصم والبكم، ومسار عن بعد، بهدف تلبية احتياجات وشغف جميع الراغبين بتعلم القرآن الكريم.

وأسفرت جهود القائمين على هذه الحلقات عن تحقيق إنجاز مُلفت، حيث تمكن الطلاب من حفظ 443 جزءًا من القرآن الكريم، بواقع 8860 ألف وجه، ويساوي15 ختمة قرآنية، مما يعكس مستوى التفاني والاجتهاد الذي تحلّى به الطلاب والمعلمون على حدٍ سواء.

النامي: سنعمل على رفع مستوى الجودة في الأترجة

وذكر الشيخ مصعب النامي مدير حلقات جامع الشيخ عبدالعزيز بن سليمان العفالق بأن معايير الجودة في الحلقات ارتفعت من ناحية اختيار الطالب المتقن والمعلم المتمكن وتطبيق معايير القراءة السليمة من أحكام التجويد وغيرها وكذلك الجودة في العمل القيادي والإداري والإعلامي في الأترجة، بالإضافة إلى وجود مسارات تعليمية محددة مثل الفصول الدراسية ساهمت في إنجاز الخطط التعليمية لدى الطلاب.

كما أشار “النامي” إلى أن الحلقات مدّت جسور التواصل مع المجتمع من خلال القنوات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي.

كما قال النامي أن وجود حلقة الصم هي حلقة نوعية وسابقة في الأحساء ولا توجد في الحلق القرآنية الأخرى كما تبنّت الحلقات لأول مرة مسابقة على مستوى الدورات والحلق يتنافس فيها صفوة الصفوة من طلاب الحلق الصيفية وكانت الأترجة هي الحاضنة للمسابقة في الجامع.

كما أعلن “النامي” عن الخطط المستقبلية لتطوير حلقات الأترجة الصيفية من خلال رفع مستوى الجودة في جميع شؤون الأترجة، وفتح حلقات لإعاقات آخر غير الصم، ووضع مسارات تعليمية متخصصة، ومنح إجازات في الروايات العشر للطلاب المتقنين والراغبين في أخذ إجازة من المعلمين المقرئين، وكما ستسعى الحلقات على استقطاب أبرز القراء والمقرئين على مستوى المملكة.

وقدّم النامي شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله – وولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – وسمو محافظ الأحساء الأمير سعود بن طلال بن بدر على عنايتهم واهتمامهم بالقرآن الكريم. كما وجّه شكره أيضًا للشيخ عبدالعزيز بن سليمان العفالق على دعمه المستمر للحلقات القرآنية.

 شخصيات بارزة

وشهدت “الأترجة الصيفية” استضافة عدد من الشخصيات البارزة في المجتمع، حيث زار الحلقات كلٌ من معالي الشيخ الدكتور قيس آل الشيخ العضو السابق في هيئة كبار العلماء، الذي أشاد بدوره بأهمية هذه الحلقات في تعزيز الهوية الإسلامية ونشر ثقافة القرآن الكريم. والأستاذ أحمد بن محمد العيسى مدير تعليم الأحساء، الذي أكد على دور الحلقات الريادي في الارتقاء بمستوى الطلاب في مجال تلاوة وحفظ كتاب الله. والدكتور سليمان الحصين المدير التنفيذي لجمعية خير لتحفيظ القرآن الكريم بالأحساء، والمهندس خليفة الخليفة عضو مجلس إدارة الجمعية، حيث أعربا عن إعجابهما بمستوى الحلقات ونظامها المتميز. كما حظيت الحلقات بزيارة كريمة من الشيخ عبدالمحسن الجبر نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء، والأستاذ صالح بوعبيد مدير مكتب المبرز. وتأتي هذه الجهود المباركة ضمن إطار الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لخدمة القرآن الكريم وتعليم علومه ونشر ثقافته بين أبناء المجتمع، سائلين المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد أمنها وإيمانها في ظل قيادتها الرشيدة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>