تأهيل المرشدين الطلابيين لمكافحة التدخين

6 ملايين حالة وفاة سنويًا بسبب التدخين.. و”نقاء” تستهدف طلبة الابتدائي

1 تعليق
6 ملايين حالة وفاة سنويًا بسبب التدخين.. و”نقاء” تستهدف طلبة الابتدائي
https://wahhnews.com/?p=57135
6 ملايين حالة وفاة سنويًا بسبب التدخين.. و”نقاء” تستهدف طلبة الابتدائي
جاسم العبود

أوضحت الدكتورة أم كلثوم الأصمخ أن التدخين نوعان هما: تدخين أولي وهو استخدام المدخن نفسه لأداة التدخين، والتدخين القسري أو السلبي وهو تعرض المحيطين للدخان المنبعث من أفواه المدخنين، وإن المحيطين بالمدخنين يتأثرون وتحصل لهم مضاعفات كما تحصل للمدخنين أنفسهم.

وأضافت، حسب تقرير وزارة الصحة السعودية، حالات الوَفِيَّات من جرّاءِ التدخين القسري أو السلبي بلغت 600 ألف حالة سنويًا حول العالم، بينما بلغت حالات وفاة المدخنين 6 ملايين حالة، وقد يتضاعف العدد بحلول عام 2030 إلى 8 ملايين حالة.

وأكد مدير الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء” بالمنطقة الشرقية أسامة الزامل لـ “الواحة نيوز” أن الجمعية تقدم برامج توعوية وعلاجية ووقائية، وبلغ عدد مستفيدي العيادة الثابتة 2200 مستفيدًا و 6000 استشارة طبية داخل الجمعية، في حين تستهدف عيادة الجمعية المتنقلة التجمعات العامة والقطاعات العسكرية والحكومية بعدد مستفيدين بلغ 2400 مستفيدًا وقدمت 7451 استشارة طبية.

وأضاف “الزامل” على هامش فعالية “اليوم العالمي للامتناع عن التدخين”، لدى الجمعية برنامج يستهدف طلاب مدارس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كافة مناطق المملكة، يتمثل في تقديم الوقاية والتوعية للطلاب بإضرار التدخين، لافتًا إلى أن البرنامج حقق جائزة “مكين” كأفضل برنامج توعوي لطلاب المدارس على مستوى الوطن العربي، كما لدى الجمعية برنامج خاص بطلبة الجامعات.

ولفت إلى أهمية دور طلبة المرحلة الابتدائية المساعد على إقلاع الآباء عن التدخين، ولأنها مرحلة حرجة في حياة الطالب بدأت الجمعية هذا العالم بالتعاون مع وزارة التعليم ووزارة الصحة، بزيارة المدارس الابتدائية وتعريف الطلبة بالأضرار الناجمة عن التدخين على الفرد والمجتمع من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، ومواجهة رغباتهم في الإقلاع عنه.

وصرح “الزامل” عن مسار الجمعية التدريبي الجديد لاستهداف المرشدين الطلابيين والأخصائيين الاجتماعيين في المدارس ببرامج توعوية وعلاجية ووقائية، لتخريج سفراء للجمعية في كل مجتمع.

وأشارت الأخصائية الاجتماعية في جمعية “نقاء” مضاوي المزهر إلى أربعة أنواع من العلاجات المساعدة على الإقلاع عن التدخين، تحتوي على نيكوتين طبي مخفف كبديل عن النيكوتين، تصرف بعد تقيم وفحص الحالة المرضية للمدخن، هي:

– أقراص مص بديلة للنيكوتين.
– لاصقات نيكوتين بجرعات مختلفة.
– أقراص شامبكس 0.1 ملجم.
– أقراص شامبكس 0.5 ملجم.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    اذايمنع استرادةوبيعةمع مصادرةماهوموحوبالسوق هذاهوالاجدربه والافضل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>