أهم عوائق المتقدمين لملتقى التوظيف والتدريب بتقنية الأحساء

التعليقات: 0
أهم عوائق المتقدمين لملتقى التوظيف والتدريب بتقنية الأحساء
https://wahhnews.com/?p=47260
أهم عوائق المتقدمين لملتقى التوظيف والتدريب بتقنية الأحساء
جاسم العبود

أكد مسؤولون في التوظيف بالشركات المشاركة في ملتقى التوظيف والتدريب الثالث 2024 الموحد للمنشآت التدريبية بالأحساء تحت شعار “فرصة عمل” لـ “الواحة نيوز” أن غالبية المتقدمون على الوظائف يواجهون عوائق تحول دون قبولهم في الوظائف المتاحة، منها تعبئة السيرة الذاتية، اللغة الإنجليزية، والمظهر الخارجي للباحث عن الوظيفة.

الملتقى يضم 35 من كبرى شركات القطاع الخاص في الأحساء، مثل بعضها مدراء التوظيف في قسم الموارد البشرية لتلك الشركات، مما يعتبر فرصة كبيرة للباحثين عن وظائف لتقديم أنفسهم بطريقة احترافية وتخطي المقابلة الشخصية المبدئية، وذلك يأتي أما بوجود كاريزما وقدرة شخصية أو بالحصول على دورات تدريبية خاصة في المهارات الناعمة للتدريب على التحدث.

وأوضح عميد الكلية التقنية بالأحساء الأستاذ عبدالله بن موسى الذكرالله لـ “الواحة نيوز” أن برنامج “التدريب التعاوني” يهدف إلى تحقيق أعلى درجات الموائمة بين ما يدرس في الكلية وما هو مطلوب في سوق العمل، وتطبيق ما حصلوا عليه المتدربون في الكلية في القطاعين الخاص والعام.

وأضاف “الذكرالله” من مهام إدارة شؤون الخريجين في الكلية وإدارة التدريب التعاوني التواصل مع سوق العمل والبحث عن احتياجاتهم لربط مخرجات الكلية مع احتياجاتهم.

وأردف أنه تم تنفيذ 24 دورة تدريبية وورشة عمل لتهيئة الخريجين لسوق العمل استفاد منها 6500 شابًا وشابة، منها كتابة السيرة الذاتية، وتقديم المتدرب نفسه لأصحاب العمل، وأساسيات المقابلة الشخصية والثقة بالنفس لإقناع مدراء الموارد البشرية في الشركات لتجاوز المقابلات الشخصية، مؤكد على أهمية المظهر الخارجي في المقابلة الشخصية، ولأصحاب العمل نظرة خاصة في ذلك.

وأوضح رئيس قسم التنسيق الوظيفي بالكلية التقنية للبنين المهندس محمد الربيع لـ “الواحة نيوز” أن كل متدرب في الكلية يتلقى تدريب على أساسيات كل مقرر يدرسه سواء رياضيات، لغة إنجليزية، حاسب آلي، وطريقة تطوير مهاراته، وتنصح الكلية المتدربون على القراءة والاستماع في مجال تخصصه فهي كالمدخلات التي من شأنها تطور مخرجاته من مهارات لسوق العمل، والاستمرارية على تطوير مهاراتهم حتى بعد التخرج.

وأضاف يحصل المتدربون في الكليلة على ثلاث مقررات في اللغة الإنجليزية لتهيئتهم لسوق العمل، وعليهم الاستمرارية في التدريب والتطبيق مع أنفسهم، فاللغة مهارة مطلوبة في سوق العمل إذا لم تستخدم تفقد.

وناشدت أخصائي موارد بشرية في شركة ملكان للتطوير العقاري الأستاذة إيمان العلي الجهات المعنية بعمل جرد لتخصصات الكليات التقنية والمعاهد، وحسب حاجة سوق العمل يتم فتح وإغلاق الأقسام.

وأكدت “العلي” على الباحثين عن عمل إدراك أهمية تعبئة نموذج السيرة الذاتية بطريقة احترافية، وأهمية تقديم أنفسهم لمسؤولي التوظيف في الشركات، وإبدا شغفهم لإعطاء مسؤولي التوظيف في الشركات انطباع إيجابي ورغبة جادة في الوظيفة والتطوير.

وأشارت “العلي” إلى الدور الكبير للمظهر الخارجي للمتقدم على الوظيفة خلال المقابلة الشخصية، فهو أول ما يراه مسؤولي التوظيف ويعطي انطباع أولي، مشددة على نظافة الباحث عن وظيفة واختياره لباس محترم لائق فذلك يسهم في الظفر بالوظيفة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>