احدث الأخبار

الديوان الملكي: الملك سلمان استكمل الفحوصات الطبية وسيخضع لبرنامج علاجي «الموارد» تقرر تعديل تنظيم العمل المرن.. رفع ساعات العمل إلى 160 ساعة شهرياً الخارجية: المملكة تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني “اكتشف ذاتك”.. ورشة عمل في نادي العمران منها 6 بالمنطقة الشرقية.. إقامة 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات هل تعرف أبرز الأمراض المنتشرة في المبرز قديمًا؟.. صالح النصر يعرفنا عليها تايكوندو العدالة ثالث المملكة خلال استضافته لمجلس الإدارة.. أمير الشرقية يثمن جهود جمعية هداية وما تقدمه من خدمات للجاليات أمير الشرقية يكرم الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة “منافس” بتعليم المنطقة نائب أمير الشرقية يثمن جهود جمعية ترميم.. مطالبًا بالمواصلة لتوفير الخدمات للمستفيدين بعد الفوز على نظيره الإيطالي.. البطل إبراهيم الملحم إلى نهائي الدوري العالمي للكاراتيه هندسية وإدارية للدبلوم فأعلى.. برنامج التأهيل والإحلال يعلن 22 وظيفة شاغرة

خلال مناقشتها في ملتقى أجيال الرؤية 2030

“السعيد”: الذكاء الاصطناعي مستقبل واقع.. فلنواكب تطور أطفالنا

التعليقات: 4
“السعيد”: الذكاء الاصطناعي مستقبل واقع.. فلنواكب تطور أطفالنا
https://wahhnews.com/?p=43252
“السعيد”: الذكاء الاصطناعي مستقبل واقع.. فلنواكب تطور أطفالنا
جاسم العبود

ناقشت المستشارة التربوية في مجال الطفولة وجدان عبدالله السعيد أثر التغيرات المتزايدة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تربية الطفل ونشأته بورقة علمية قدمتها ضمن ملتقى أجيال الرؤية 2030، في غرفة الأحساء.

وشملت الورقة العلمية ثلاث محاور، هي: تعامل الأطفال مع ثورة الذكاء الاصطناعي وأثرها الإيجابي على زيادة مستوى الإبداع و الابتكار، المخاطر المحتملة لتعريض الأطفال لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على مستوى نموهم النفسي والمعرفي، وتوجيهات لتفعيل دور الوالدين والمؤسسات التعليمية في تربية الطفل وتهيئته لتكنولوجيا المستقبل.

المحور الأول:

أوضحت “السعيد” أن من أبرز مزايا وإيجابيات استخدام الأطفال للذكاء الاصطناعي هي جعلهم أكثر إبداعاً وابتكاراً، وتمكينهم من وظائف المستقبل المعتمدة على البرمجة، وفهم الطفل أن أفكاره تحدث تغيرات إيجابية في الأشياء من حوله.

واستعرضت أبرز الدراسات والتصريحات الواردة خلال العام الحالي ٢٠٢٣م، المؤيدة لتعامل الأطفال مع الذكاء الاصطناعي، وشملت الدراسات على نتائج إيجابية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال مرحلة الطفولة المبكرة.

المحور الثاني:

وأبانت “السعيد” أن استخدام الذكاء الاصطناعي قد يسبب نتائج عكسية كالعزلة الاجتماعية، وخطر التعلق الزائد، مستعرضة عدة دراسات و تصريحات لمتخصصين في مجال التربية و التكنولوجيا.

المحور الثالث:

قدمت توجيهات للوالدين للتعامل مع الذكاء الاصطناعي لتربية الأبناء تربية قويمة أساسها الدين الحنيف متمسكين بقيمنا العربية وهويتنا السعودية الأصيلة: منها لا يجيب أن تكون الذكاء الاصطناعي هو مصدر المعلومات الوحيد، ومراقبة الأطفال ومساعدتهم على فهم لغة المستقبل، موضحة الدور التكاملي بين الأهل والتعليم في تنمية مهارات الطفل، مشيدة بدور كل من رعاة جيل المستقبل للثورة الصناعية الرابعة.

واختتمت حديثها مؤكدة أن الذكاء الاصطناعي هو مستقبل واقع، وليكن لدينا يقين بأن أبناءنا سيتفوقون علينا لا محاله في هذا المجال، فلنواكب معًا تطورهم ومستقبلهم.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    ابداع تألق وتميز ، ك عاداتها دائماً حصيلة معرفية غزيرة تواكب التطور ولغة المستقبل. أ/ وجدان .. فخورين جداً بك والى مزيد من التألق والتميز والنجاحات ، حفظكِ الله ورعاكِ، ومن كل بلاءٍ حماكِ.🌷
    فاطمة بنت يحيى

  2. ٣
    زائر

    ليس بالجديد ولا بالمستغرب …
    أ. وجدان دائماً سبّاقة لما يختص ببرمجة الفكر عند الآباء و التعمق في عالم الطفل و تنمية نشاطاتهم و إهتماماتهم .
    وفقكِ الله و بارك في عِلمكِ و عَملك 🌹
    فاطمة بنت عبدالله

  3. ٢
    زائر

    وجدان مبدعة دائماً.. ليس بغريب عنها
    بارك الله في علمها

    منال

  4. ١
    زائر

    مشاركة ثرية وعميقة الفحوى لمستقبل الأطفال وتوعية أولياء الأمور … بوركت الجهود أ. وجدان ،،،، وإلى مزيد من الألق والاستمرارية والحيوية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>