البلاستيك له درجتين حراريتين سواء في الصناعة أو التشكيل

المنسف: تعرض قارورة الماء لأشعة الشمس وتغليف الأطعمة ببلاستيك لا يلوثهما كيميائيًا

التعليقات: 0
المنسف: تعرض قارورة الماء لأشعة الشمس وتغليف الأطعمة ببلاستيك لا يلوثهما كيميائيًا
https://wahhnews.com/?p=38785
المنسف: تعرض قارورة الماء لأشعة الشمس وتغليف الأطعمة ببلاستيك لا يلوثهما كيميائيًا
جاسم العبود

آلاف المنتجات البلاستيكية تستخدم في مجالات مختلفة من الحياة اليومية، وتضم مدينة الجبيل الصناعية شرق المملكة العربية السعودية مجمعات كيميائية لصناعة البلاستيك تنتج آلاف الأطنان، يتم شحنها لداخل المملكة وخارجها.

وأوضح مدير الأبحاث والتطوير في شركة منتجات البلاستيك السعودية المحدودة “سابكو” المهندس عبدالخالق أحمد المنسف، أن المنومرات “Monomers” هي جزيئات أساسية لها خصائصها الفريدة من نوعها أو بصمة الـ DNA المتكررة في صناعة البوليمرات “Polymers” المنتج الأخير للبلاستيك، وذلك عن طريق تحفيزها لترتبط ببعضها البعض بواسطة عملية تفاعل كيميائي تسمى “Polymerization”.

وأضاف أنه لتطوير وتحسين الخواص الكيميائية والفيزيائية للبوليمرات، تمكن الكيميائيين بواسطة تفاعلات كيميائية دمج أكثر من نوع منها مع بعض في سلسلة يطلق عليها “متعدد البوليمرات الغير متماثلة”، كما هو في “البولي يوريثان” أو ما يسمى “الفوم” المستخدم في العازل المائي أو الحراري للأسطح”.

ولفت “المنسف” خلال عرض قدمه بعنوان “عالم البلاستيك بين الإشاعة والحقيقة” إلى عدم إمكانية إعادة تدوير جميع أنواع البلاستيك، فبعض المنتجات تحتوي على روابط كيميائية شديدة التعقيد لا تسمح لها بالذوبان ولا يمكن تدويرها مثل: بولي يوريثان “الفوم”، بولي يوريا، والمطاط البلاستيكي، بيد أن أبحاث علمية مقترحة لتحويل جميع أنواع المنتجات البلاستيكية إلى قابلة للتحلل.

ونفى الاعتقاد السائد بعدم تغليف الأطعمة سواء كانت ساخنة أو باردة بالبلاستيك لاحتمالية تلوثها كيميائيًا، معتبرًا ذلك التعميم من الأخطاء الشائعة، وعلينا النظر إلى نوعية البلاستيك المستخدم في التغليف ودرجة حرارة الطعام، مؤكدًا بأن المنتجات البلاستيكية تعتمد على درجتين حراريتين سواء في الصناعة أو التشكيل، وعلى هذا الأساس يتم اختيار نوعية البلاستيك المستخدم لأي غرض.

وأردف قائلا أن درجة الحرارة الثانية تسمى درجة حرارة الإماعة “Glass Transition Temperature” ويرمز لها بـ “”TG، وعندها يتحول البلاستيك من شكله الصلب إلى حالة مطاطية ناعمة بالإمكان تشكيلة حسب الطلب دون حصول انبعاث كيميائي، وهذا ينفي الاعتقاد بأن جميع أنواع منتجات البلاستيك خطرة الاستخدام.

وعن عبوات المياه البلاستيكية ذات الاستخدام الوحد، قال إنها مصنعة من البولي إيثلين تترافيثاليت أو ما يصدق عليه “BET”، وهي مادة بلاستيكية تتحمل درجة حرارة إلى 250 درجة مئوية، وتعرضها إلى درجة حرارة الشمس العالية المباشرة لا يؤثر على مواصفاتها كمادة بلاستيكية، والإضافات الكيميائية المستخدمة في صناعتها كحبيبات هي من تحدد خواصها الفيزيائية بشكل عام، فكل منتج بلاستيكي يستخدم في صناعته مواد حافظة مقاومة للأشعة فوق البنفسجية “UV” أو أشعة تحت الحمراء أو مقاومة للحرارة، وفي حال عدم استخدام تلك المواد قد تتأثر ويتغير لون القارورة من اللون الناصع إلى اللون الأصفر، مما يخلق شك لدى المستخدم بأن انبعاث كيميائي حدث وهو بعيد كل البعد عن الحقيقة.

وأكد “المنسف” أن الرقم الموجود داخل المثلث على المنتجات البلاستيكية يرمز إلى نوع البلاستيك لتسهيل عمليات تدويره، وليس عدد مرات الاستخدام المسموح به للبلاستيك.

واختتم “المنسف” حديثه بأننا في المملكة العربية السعودية ننعم بوزارة صناعة وثروة معدنية قوية بإمكاناتها وتشريعاتها، كما ننعم بالهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة المشرعة لكل ما هو مستخدم في مجال المنتجات البلاستيكية، وفحص المستوردة من خارج المملكة سواء كانت حبيبات أو منتج، للتأكد أنها تطابق الموصفات المشرع بها في المملكة ولا تشكل أي ضرر على صحة المستهلك.



التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>