دراسة تربط بين السهر والإصابة بسرطان الثدي.. السر في التعرض للإضاءة

1 تعليق
دراسة تربط بين السهر والإصابة بسرطان الثدي.. السر في التعرض للإضاءة
https://wahhnews.com/?p=38292
دراسة تربط بين السهر والإصابة بسرطان الثدي.. السر في التعرض للإضاءة
جاسم العبود

السهر بصفة عامة يأتي خلاف فطرة الإنسان، ففطرة البشر هي ممارسة الحياة العادية والعمل نهار والنوم والراحة ليلا، بينما نرى البعض قلب الموازين، وأصبح يسهر ليلا وينام نهار.

وأوضحت أخصائية التثقيف والتوعية الصحية زهرة البصري، أن دراسة جديدة نشرت عام 2021 بعنوان (مراجعة منهجية لمجموعات دراسات عن التعرض للضوء الليلي وسرطان الثدي) صادرة من (international Journal of health geographics)، صنفت التعرض للإضاءة ليلا بأنه نوع من أنواع التلوث، وربطت التعرض للإضاءة ليلا بشكل متكرر وعلى المدى الطويل بارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

وأضافت البصري: “طبيا واجتماعيا أنقسم الأشخاص إلى قسمين، فيطلق على الشخص الذي ينام خلال الليل شخص نهاري، ومن يسهر الليل شخص ليلي.

ومن الناحية الصحية، الشخص النهاري غالبا ما يكون وزنه طبيعي بينما الشخص الليلي لديه سمنه، والشخص النهاري مزاجه عالي بينما يغلب على الشخص الليلي التوتر وتعكر المزاج، الشخص النهاري لديه طاقة وقدرة ونشاط بينما الشخص الليلي خامل تعبان.

وعن علاقة السهر والتعرض للإضاءة بشكل كبير خلال ساعات الليل بسرطان الثدي قالت إنه حينما نسهر ونتعرض للإضاءة بشكل كبير في الليل يقل إفراز هرمون “الميلاتونين” أو ما يسمى بهرمون النوم، الذي يفرزه المخ ليساعدنا على النوم وتقوي المناعة ووظائف المخ والأعصاب ويقلل من حساسية الإنسولين، وفي حال عدم إفرازه بشكل كاف نتيجة التعرض للإضاءة ليلا فأننا نشعر بالجوع الشديد في الليل فنلجئ لتناول الطعام، ونشعر بالخمول خلال ساعات النهار وعدم القدرة على العمل.

وأردفت: “لهذا السبب هناك توصيات بخفض ساعات العمل خلال مناوبات الليل في بعض مستشفيات الوليات المتحدة الامريكية للممرضات والطبيبات إلى 4 ساعات فقط أو منحهم وقت للنوم خلال المناوبة الليلة، وذلك لعدم استطاعة إغلاق المستشفيات ليلا، وضرورة النوم ليلا لإتمام العمليات الحيوية للجسم”.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>