بالصور.. “العطية” تعالج الأسطح القديمة وتبتكر أعمال فنية معاصرة

التعليقات: 0
بالصور.. “العطية” تعالج الأسطح القديمة وتبتكر أعمال فنية معاصرة
https://wahhnews.com/?p=34940
بالصور.. “العطية” تعالج الأسطح القديمة وتبتكر أعمال فنية معاصرة
جاسم العبود

أفادت دراسة فنية حول معالجة الأسطح القديمة، بأن المعالجات التشكيلية للأسطح تنبع من صميم التجربة الفنية التي تجسد الأفكار وتبلور الأحاسيس.

وتشير نتائج الدراسة البحثية، بأن المحافظة والبقاء على هوية السطح بتأثيراته والرسم بواقعية عليه توسع من خبرات الفنان وقدراته الفنية والعقلية معا، فالرسم عليه يتطلب الاندماج و التناسب في الألوان والحجم والملمس لبناء الفكرة المراد إيصالها من خلاله.

وترى الباحثة “كوثر العطية” بأن تنوع التقنيات مع اختلاف الأسطح وندرة كل قطعة منها تزيد قدرة الفنان الإبداعية، فهو ينمي الخيال والفكر ويطور أساليب التصوير التشكيلي، وبذلك تتسع مدارك الفنان باكتشاف التقنية المناسبة والموضوع والخامة لكل قطعة على حدى، وتكمن أهمية ذلك في الخروج عن المألوف داخل إطار اللوحة التشكيلية التقليدية.

وتوصي “العطية” باتخاذ الأسطح القديمة كتحدي للفنان لتجاوز قدراته المعروفة في اللوحة البيضاء، والتعامل مع تعريق الحجر وصدأ المعادن و المشاكل الجدارية وأي قطعة قد ثرى عليها الزمن وبقي عليها أثار يستطيع الفنان اتخاذها كحافز لإثراء الإبداع التشكيلي بشكل معاصر.

وتأتي أهمية البحث الهادف إلى إيجاد حلول ابتكارية ومعالجات تشكيلية للأسطح لإنتاج أعمال تثري المجال الفني واستحداث مداخل جديدة في التصوير التشكيلي، في فتح أفاق جديدة لمجال التصوير التشكيلي يكتشف من خلالها معالجات جديدة للأسطح وتقديم تاريخ جديد للفنون وإطار معاصر لجماليات الأسطح القديمة.

وخلصت “العطية” في بحثها الذي حمل عنوان “معالجات تشكيلية للأسطح لابتكار أعمال فنية معاصرة مستلهمة من التعبيرات الإنسانية”، إلى ثلاث توصيات، هي:

1- ضرورة استغلال كل ما يقع في يد الفنان ليتأمله ويحلله، فذلك ينشط من خياله الفكري الذي له دور إيجابي في ثراء لغته الفنية.

2- استخدام الفن الجداري في الفضاءات الواسعة في المملكة العربية السعودية لإضفاء جانب جمالي على هذه الفضاءات.

3- عدم رمي صحن الصاج القديم (الدوش) في المستقبل عندما تندثر هذه التقنية وعرضه على الفنانين للاستفادة منه كسطح مناسب للرسم عليه.

الجدير ذكره أن الباحثة السعودية “كوثر العطية” من مواليد الأحساء، تخرجت من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عام 2022 كلية التصاميم والفنون – قسم الفنون البصرية – مجال التصوير التشكيلي، مقيمة في الرياض وعضو في استديو وسم حي جاكس، لديها خبرات متنوعة في الفنون البصرية في مجال التجهيز للأعمال الجدارية والنحت، وقدمت العديد من الدورات التدريبية في مجال النحت والتصوير التشكيلي.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>