مكاسب كبيرة لـ التطوع الصحي: أبرزها المحافظة على الرخصة وأفضلية التوظيف

التعليقات: 0
مكاسب كبيرة لـ التطوع الصحي: أبرزها المحافظة على الرخصة وأفضلية التوظيف
https://wahhnews.com/?p=64809
مكاسب كبيرة لـ التطوع الصحي: أبرزها المحافظة على الرخصة وأفضلية التوظيف
جاسم العبود

أوضحت الأخصائية الاجتماعية في وحدة التطوع بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر “فاتن الشهراني” أن التطوع له مسارات ثلاثة، هي: التطوع الاحترافي، التطوع المهاري، والتطوع العام.

فالتطوع الاحترافي: هو المشاركة في أعمال تطوعية في مجلات مهنية وتخصصية معينة، تتطلب حصول منفذ الفرصة على تأهيلٍ كافٍ وخبرة، كالتطوع الطبي أو القانوني، حيث يقوم المتطوع باستخدام خبرته ومعرفته المهنية لخدمة المجتمع بشكل متخصص.

والتطوع المهاري: هو مشاركة من يمتلكون مهارة أو ممارسة في مجالات معينة، اكتسبوها عبر الشغف والتعلم الذاتي الشخصي كمهارة السباحة والكتابة والرسم والخط وغيرهما.

والتطوعي العام: هو المشاركة في أعمال وأنشطة خيرية أو مجتمعية سهلة ويسيرة لا تحتاج لمهارات أو خبرات متخصصة، مثل تنظيف الحدائق أو توزيع المساعدات.

وأضافت “الشهراني” خلال حديثها لـ “الواحة نيوز” في “ملتقى نماء”: “وهذا ما يميز وحدة التطوع في المستشفيات، حيث توفر فرصًا للتطوع التخصصي في المجال الطبي، مما يتيح للمتطوعين ذوي الخبرات المختلفة المساهمة بفعالية في تحسين الخدمات الصحية المقدمة، ودعم المرضى والمجتمع”.

وتطرقت “الشهراني” إلى مكاسب التطوع الصحي التالية:

اكتساب الخبرة في مجال التخصص
التطوع في مجالات تخصصية يتيح للأفراد فرصة العمل جنباً إلى جنب مع محترفين وخبراء في مجالاتهم، لتنمية المعرفة التطبيقية والمهارات المهنية بطريقة مباشرة وملموسة، حيث أن التواصل مع هؤلاء المتخصصين يفتح الباب أمام المتطوعين لاكتساب رؤى قيّمة وأفكار عملية متقدمة، مما يعزز فرصهم في البقاء محدثين بآخر التطورات في مجالهم.

المحافظة على الرخصة المهنية للهيئة السعودية للتخصصات الصحية
الاستمرارية في ممارسة الأنشطة المهنية من خلال التطوع تُمكّن الأفراد من الالتزام بمتطلبات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية المتعلقة بعدم الانقطاع عن مزاولة العمل.

والتطوع في بيئات مهنية معترف بها يساهم في جمع ساعات مهنية معتمدة، مما يضمن الحفاظ على الرخصة والتوافق مع متطلبات التقييم الدوري للهيئة، كما أن هذه الاستمرارية تعزز من كفاءة المتطوعين وتزيد من جاهزيتهم لتطوير مهاراتهم.

إعطاء الأفضلية في التوظيف للمتطوعين الميدانين
التطوع لا يقتصر على كونه وسيلة لتعزيز الخبرات، بل يُعدّ عاملاً استراتيجياً يُظهر الالتزام، الحماس، والقدرة على العمل في ظروف واقعية، والمؤسسات غالباً ما تفضل توظيف الأفراد الذين أثبتوا قدراتهم من خلال العمل التطوعي الميداني، حيث يُظهرون مهاراتهم وقدرتهم على التكيف.

إضافة إلى ذلك، فإن التواجد في الميدان يعزز فرص بناء علاقات مهنية واسعة، مما قد يؤدي إلى اكتشاف فرص عمل غير معلنة والاندماج في شبكات التوظيف بشكل أسرع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>