“السلطان” أول حكم ملاكمة من فئة السيدات في الأحساء

التعليقات: 3
“السلطان” أول حكم ملاكمة من فئة السيدات في الأحساء
https://wahhnews.com/?p=48331
“السلطان” أول حكم ملاكمة من فئة السيدات في الأحساء
جاسم العبود

نشأت إيمان السلطان وترعرعت في أحدى بلدات محافظة الأحساء، في كنف أسرة ميسورة الحال داعمة ومهتمة بأبنائها، وبرز شغفها بالرياضة منذ صغر سنها حينما كانت تلعب مع أخواتها، وبالأخص أخًا لها يتلقى دروسًا في رياضات قتالية شائعة.

وبعد اجتيازها العديد من مراحل التدريب واختبارات التحكيم، أصبحت أول حكم من فئة السيدات في الأحساء معتمد من الاتحاد السعودي للملاكمة.

بدأت رحلة السلطان بعد إكمال دراستها وحصولها على شهادة البكالوريوس في علوم الغذاء والتغذية، التخصص الذي خططت لاستغلاله مع دورات وشهادات في علم التدريب الرياضي واللياقة البدنية، كون هاذان التخصصان مكملان لبعضهما البعض، وهذا ما حدث في مطلع 2017، حينما تخرجت وأخذت الدورات التدريبية وبدأت مسيرتها المهنية كمدربة لياقة بدنية من خلال حصص جماعية وتدريب شخصي.

أما تخصصها الرياضي تحديدًا في رياضة الملاكمة والركل باعتماد منظمة الواكو العالمية، وحديثا رياضة الملاكمة باعتماد الإتحاد السعودي للملاكمة، كما أنها بصدد إكمال دراساتها العليا بتخصص التربية البدنية.

وأكدت “السلطان” لـ “الواحة نيوز” أن الحجاب لم يمثل لها مشكلة كحكم في رياضة الملاكة، وأن كثير من السيدات المحجبات والمنتقبات ذوات شغف وطموح ولم يجدن أي معوقات سوى ما تفرضه أحيانا بعض المؤسسات العالمية، وبعد سعي الدول المسلمة إلى تعديل بعض اللوائح، مهدت الطريق أمام المرأة المسلمة إلى حلبة الملاكمة بحجابها وما يستر باقي جسمها عدا الوجه.

وعن العراقيل التي واجهتها كسيدة لتصبح حكم في رياضة الملاكمة، قالت: بعض المدربين لم يرحبوا بفكرة وجود حكم سيدة تدير نزال لأحد لأعبيه، وقد واجهن الحكام السيدات اعتراضات، منها تغير طاقم التحكيم كاملا لنزال وذلك أمر مخجل وغير لائق، ولكني لم أكترث بذلك، نعم بعض الأمور الطبيعية تحتاج مني بذل جهد أكبر وترتيب وقت، كظروف الحياة العادية من عمل بساعات دوام كاملة أو الدراسة أو الاهتمام بالأسرة.

وأعربت “السلطان” عن سعادتها بالتفاعل الإيجابي المحفز الذي لاقته من معارفها وأقاربها، وتشكر من سبقوها في المجال من حكام سيدات في المناطق الأخرى اللاتي مهدن الطريق لقبول المجتمع وجود عنصر نسائي أقتحم مجالا لطالما كان حكرًا للرجال، وأما عن الدائرة الضيقة فإن دعم عائلتها وصديقاتها منقطع النظير، وخصت بالذكر زوجها الداعم الأول ومهيئ الظروف لها.

ولفتت إلى أولى مشاركاتها في دورة الألعاب السعودية كحكم وطني لجهاز التنقيط، وأما بدايتها الفعلية كانت كحكم حلقة أدرت فيها النزلات ضمن بطولة تصفيات شرق المملكة التي أقيمت في القطيف لجميع الفئات في مطلع عام 2024 مع بداية الموسم الرياضي لفئات الشباب بأوزان خفيفة، كما شاركت في بطولة تصفيات وسط وشمال المملكة التي أقيمت بحائل من نفس العام لفئات الناشئين والشباب من الجنسين.

وأشادت “السلطان” بجهود وزارة الرياضة متمثلة في معهد إعداد القادة وما قدم لهن من دورات في جميع الألعاب والرياضات وكل ما يخص الجانب الرياضي، واهتمام الوزارة بالسيدات بشكل خاص لإعدادهن كمدربات وحكام وتثقيفهن وتطويرهن وتمكينهن من مناصب في مجالات رياضية.

وذكرت السلطان أنها حصلت على دورة الكاريزما في المجال الرياضي، دورة فسيولوجيا التدريب الرياضي، دورة الحكام المستجدين لرياضة الملاكمة، دورة اجتياز فني تشغيل نظام التنقيط الإلكتروني لنزالات الملاكمة، ودورة تأهيل مدربات ملاكمة.

كما حصلت على شهادة مدرب معتمد لرياضة الملاكمة والركل من المنظمة العالمية واكو (world profi kickboxing association)، شهادة البكالوريوس في علوم الغذاء و التغذية، شهادة إعداد مدربة رياضية من أكاديمية كنجستون البريطانية، شهادة تأهيل معلمات تربية بدنية من مركز اجتياز المستقبل للتدريب والتطوير تحت اشراف وزارة التربية والتعليم، وشهادة تأهيل مدربة رياضية من البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية.

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    ماششششاء الله قلبي امون تسستاهلين اكثر والله ومنها للأعلى ييارب واصلي اننتي قدها ..🤍🤍

  2. ١
    ريحانه

    ماشااء الله تبارك الرحمن .. الله يوفقك حبيبتي امون صديقة الدراسه الجميله 🥹❤️

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>