احدث الأخبار

نيابة عن نائب أمير الشرقية.. وكيل المنطقة يفتتح بطولة كرة المرمى الأمير سعود بن طلال يستقبل مديرة مؤسسة رعاية الفتيات بالأحساء  الأسر الكافلة بالأحساء تحتفل باليوم العالمي للموارد البشرية 2024 بالأسماء.. 24 لاعبًا في قائمة شباب أخضر اليد استعدادًا للبطولة الآسيوية 2024م باستقبال رسمي وحافل.. أبطال المملكة المشاركون في “آيسف 2024” يصلون أرض الوطن ماذا تعرف عن المروحية التي كانت تقل رئيس إيران؟.. لها استخدامات متعددة صور وفيديو لتحطم طائرة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته.. ولحظة العثور عليها 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكة بعد مشاركتها في يوم المرأة الكويتية.. رئيس “مهندسات سعوديات” تشيد بدور هيئة المهندسين السعودية خلال أسبوع.. أمانة الشرقية تنفذ 3000 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية ختام برنامج شهادة تقييم الطلاب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة خنق زوجته وقتلها

19 عنصر تشوه بصري.. اشتراطات إصدار شهادة امتثال المباني

التعليقات: 0
19 عنصر تشوه بصري.. اشتراطات إصدار شهادة امتثال المباني
https://wahhnews.com/?p=46251
19 عنصر تشوه بصري.. اشتراطات إصدار شهادة امتثال المباني
جاسم العبود

شهادة امتثال المباني هي وثيقة تنظيمية تصدر من الأمانة/البلدية لملاك المباني السكنية أو التجارية القائمة والجديدة الواقعة على الشوارع التجارية المحددة في المستكشف الجغرافي لشهادة امتثال المباني في منصة بلدي، وفق معايير محددة.

من جانبها، قالت مدير عام إدارة تحسين المشهد البصري بأمانة الشرقية،المهندسة منيرة الحمري لـ “لواحة نيوز” إن شهادة امتثال المباني مجانية ومدتها 3 سنوات، وستفعل لائحة الجزاءات والغرامات ابتداء من 16 فبراير 2024.

وأضافت أن شهادة امتثال المباني تهدف إلى ضمان إلتزام ملاك حق الانتفاع للمباني الواقعة في المناطق المحددة، بعدم استحداث عناصر ومكونات مخالفة للترخيص مما يسهم في الحد من التشوه البصري في تلك المباني والارتقاء بجودة المشهد الحضري في المدن.

ولفتت “الحمري” إلى 19 عنصر تشوه بصري حددتها أمانة الشرقية مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، يشترط خلو المباني منها لإصدار شهادة امتثال المبنى، هي:

1- تعديل استخدام المواقف المعتمدة في قبو المبنى، وفق الترخيص الصادر له من الأمانة/البلدية.
2- عدم تنفيذ منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة.
3- عدم تنفيذ ممر الوصول الجانبي أمام المنحدر الخاص بذوي الإعاقة.
4- عدم تغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية وسليمة وفق الاشتراطات البلدية.
5 – وجود أرصفة منفذة من قبل مالك المبنى أو مالك حق الانتفاع به متهالكة أو غير متكاملة جهة الشارع التجاري.
6- وجود أسوار متهالكة أو غير مكتملة.
7 – وجود حواجز مشوهه (أشاير حديد/ شينكو) على سور الارتداد أو السطح.
8 – وجود وحدات تكيف منفصلة في كامل واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري.
9 – وجود تمديدات (كهربائية – صحية ميكانيكية) ظاهرة في كامل واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري.
10 – وجود تشققات أو تلف (دهانات، تكسيات) أو صدأ على المواد المعدنية في كامل واجهة المبنى بإجمالي مساحة تزيد عن متر مربع.
11- وجود أطباق الأقمار الصناعية على الشرفات أو كامل واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري.
12- وجود مظلات أو هناجر خارج حدود الملكية.
13- تغطية الشرفات دون الحصول على التراخيص اللازمة من الأمانة/البلدية.
14- وجود كتابات مخالفة على كامل واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري.
15- وضع المداخن على واجهة المبنى من دون أن تكون في جانب المبنى، أو أن يتجاوز ارتفاعها في جانب المبنى عن البناء أكثر من 2 متر.
16 – عدم مطابقة اللوحات التجارية الخاصة بالمحلات للاشتراطات البلدية.
17- وجود لوحات إعلانية لمحلات تجارية مغلقة بتراخيص غير سارية أو منتهية، أو وجود الأساسات الحديدية لتثبيت اللوحات المزالة.
18- وجود ملصقات إعلانية قديمة أو متهالكة على واجهة المبنى.
19 – وجود مخالفات ومواد بناء تعيق الحركة على الرصيف الخاص بالمبنى.

ونفت “الحمري” اشتراط رسم تصميمي جمالي للمبنى لإصدار شهادة امتثال المباني، مؤكدة على إزالة التشوهات البصرية إن وجدت في واجهة المبنى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>