احدث الأخبار

ما بين عزفٍ وألحان.. الأحساء تستعد للاحتفال باليوم الوطني ٩٤ بفعاليات متعددة  أمانة الشرقية و”هيئة النقل” توقعان مذكرة تفاهم لدعم الفرص الاستثمارية في النقل البحري البنك المركزي السعودي يخفض معدلَ اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس بمقدار 50 نقطة الفيدرالي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية القبض على مقيم بالمنطقة الشرقية لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر(الشبو) “التدريب التقني” تمنح 37 رخصة لمنشآت أهلية خالد بن عبدالله الملحم يكتب: ميناء العقير .. الميناء الأول في عهد المؤسس 14.7 % زيادة في عدد مستفيدي جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء ثغرات أمنية بمنتجات جوجل.. والأمن السيبراني يحذر بعد موافقة مجلس الوزراء.. تعرف على طريقة سداد ضريبة التصرفات العقارية “الصناعة” تُطلق خدمة الإعفاء الجمركي للإنتاج التجريبي تعرف على مزايا نظام السجل التجاري الجديد.. ومهلة 5 سنوات لأصحاب السجلات الفرعية

الأحساء تستعد لاستقبال 288 ألف م3 من الأمطار يوميًا

التعليقات: 3
الأحساء تستعد لاستقبال 288 ألف م3 من الأمطار يوميًا
https://wahhnews.com/?p=42717
الأحساء تستعد لاستقبال 288 ألف م3 من الأمطار يوميًا
جاسم العبود

أوضح المستشار الهندسي، المهندس عبد الله المقهوي لـ “الواحد نيوز” أن هناك حلول مختلفة ومتشعبة لتقليل الخسائر المادية والبشرية الناجمة عن الأمطار، من بينها تصميم وتنفيذ نظام لتصريف مياه الأمطار داخل المدن بحيث يتضمن تقييم انسيابية مياه الأمطار وبناء سدود حسب الحاجة، وكذلك وضع أنابيب داخل الحارات والمدن لتصريف مياه الأمطار وإنشاء بحيرات اصطناعية تبخيرية لتخزين مياه الأمطار.

وأضاف أنه من الحلول أيضا إعداد نظام لتشغيل وصيانة مُعِدَّات تصريف مياه الأمطار مثل المضخات، وكذلك تنظيف مداخل ومخارج أنابيب تصريف مياه الأمطار داخل المدينة، ومعالجة تجمع مياه الأمطار على الطرق السريعة وذلك بالتأكد من فتح مخارج تصريف مياه الأمطار، ووضع علامات تحذيرية لتنبيه السائقين عند هطول الأمطار.

ويقترح أن تكون أسطح المنازل والبنايات معزولة، والتأكد أن مخارج تصريف مياه الأمطار في الأسطح مفتوحة، وذلك بإزالة أي أوساخ داخلها.

ولفت “المقهوي” إلى أهمية التأكد من توصيلات الأسلاك الكهربائية داخل أعمدة الإضاءة في الحدائق وغيرها حسب التعليمات الهندسية والفنية المطلوبة وذلك تجنبا لأي وميض قد يحدث ويتسبب في ضرر لمرتادي الحدائق أثناء هطول الأمطار.

وأكد المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل لـ “الواحة نيوز” أن الأمانة أنهت استعداداتها الاستباقية لاستقبال موسم الأمطار، وذلك بأعمال التأهيل الوقائي اللازم لمحطات تصريف مياه الأمطار، البالغ عددها 23 محطة و 78 مضخة لتصريف كمية أمطار تُقدر بحوالي 288 ألف م3 في اليوم.

ونوه إلى تدعيم الجهود والطاقات البشرية والفنية والخدمية للعمل على مدار الساعة لإنهاء ما تُخلفه الحالة المطرية من تجمعات للمياه في المواقع الغير مخدومة بشبكة الامطار.

وذكر أن الأمانة نظفت شبكة تصريف الأمطار للخطوط الرئيسية والفرعية وغرف التفتيش ومصائد الأمطار من الترسبات لإبقائها بحاله جيدة لاستقبال مياه الأمطار دون عوائق، كما نظفت أحواض التجمع للمحطات لتفادي أي ترسب للرمال والأتربة مما يعيق عمل المضخات.

واستبدلت الأمانة بعض أغطية غرف التفتيش بأغطية أخرى مجهزة لمرور مياه الأمطار من خلالها، وجهزت المعدات والآليات الخاصة للموسم وعالجت مواقع تجمعات مياه الأمطار.

وحصرت الأمانة كافة مواقع تجمعات السيول والأمطار في المدن والبلدات، لتأمين كافة التجهيزات التي تساهم في تسهيل مهام فرق العمل في مواجهة السيول والأمطار، وكلفت الكوادر الفنية والإدارية وفرق الطوارئ بخطط مجدولة للعمل اثناء هطول الامطار على مدار الساعة.

كما أكد على إنهاء تأهيل الجسور والأنفاق ومراقبتها بشكل دوري، وإزالة أي عوائق أو بقايا توجد على سطح الطريق تؤثر على سلامة العابرين في أثناء هطول الأمطار، مع الأخذ في الاعتبار وضع خطة طوارئ لإغلاق الجسور والأنفاق في حال وجود أي حدث طارئ لضمان سلامة الجميع.

وأشار “بووشل” إلى مباشرة الأمانة لكافة البلاغات الواردة لمركز 940 ومنصات التواصل الاجتماعية التابعة للأمانة.

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    السلام عليكم
    حتي يحتاج تصرف الأمطار العوضية مدخل العوضية و أما المنزل و تأخر بلاغة لاحول ولا قوة الا بالله

  2. ٢
    زائر

    بأقل تكلفة لاتحتاج انشاءمحطات ولاتمديدات مواسير حفرابار خاصةعندالانفاق والمواقع المنخفضة وطبيعةالبيرتأخذالماء مقترج جيدوممتازمع صيانةالشوارع والطرقات واعادةسفلتها

  3. ١
    زائر

    وبالواقع نحتاج قوارب اضافية للوصول للمنازل ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>