الغدير: 8 أقسام للعلاج الطبيعي.. وليس مجرد مساج وتدليك

التعليقات: 0
الغدير: 8 أقسام للعلاج الطبيعي.. وليس مجرد مساج وتدليك
https://wahhnews.com/?p=39891
الغدير: 8 أقسام للعلاج الطبيعي.. وليس مجرد مساج وتدليك
جاسم العبود

العلاج الطبيعي ليس مجرد مساج وتدليك، بل هو أحد فروع العلوم الطبية، ويعالج الكثير من الأمراض وحالات الأعصاب مثل الشلل النصفي والرباعي وحتى الشلل الكلي.

وأوضح أخصائي ورئيس قسم العلاج الطبيعي في مركز التأهيل الشامل بالأحساء محمود الغدير لـ “الواحة نيوز”، أن العلاج الطبيعي عبارة عن تمارين علاجية احترافية، وعلاج يستخدم فيه أجهزة طبية مختصة لعلاج الأمراض العصبية والعضلية والعظمية، بدون تدخل جراحي أو دوائي، يقدم بواسطة أخصائي علاج طبيعي على علم ودراية دقيقة بعلم التشريح والأعصاب.

وأشار “الغدير” إلى تطور العلم وتطور العلاج الطبيعي حتى أصبح يستخدم تقنيات جديدة، منها: الإبر الصينية، الأشرطة اللاصقة، جهاز الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)، وجهاز الأشعة فوق البنفسجية، والليزر، التي بدورها أغنت عن استخدام المساج والطرق التقليدية المستخدمة في الماضي.

ولفت الغدير إلى 8 أقسام للعلاج الطبيعي، هي:
1- العلاج الطبيعي للعظام.
2- العلاج الطبيعي للشيخوخة وكبار السن.
3- العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي.
4- إعادة التأهيل للأوعية الدموية والقلب والرئتين.
5- العلاج الطبيعي لتأهيل الأطفال.
6- العلاج الطبيعي لتأهيل الأشخاص بعد إصابات الحروق.
7- العلاج الطبيعي لصحة المرأة.
8- العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية.

وقال أن العلاج الطبيعي يقدم في المستشفيات، العيادات الخاصة، بعض مراكز الرعاية المنزلية ودور المسنين، مراكز القلب والأورام، ومراكز وأقسام الرعاية المديدة.

جاء ذلك خلال فعالية نظمها مركز التأهيل الشامل بالأحساء في العثيم مول، بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي 2023م تحت شعار “يلا نتحرك.. صحتك في حركتك”، استهدفت جميع فئات المجتمع، الأطفال والشباب وكبار السن من ذوي الإعاقة والأصحاء.