احدث الأخبار

في سبق فريد..جامعة الملك فيصل تناقش المهارات الناعمة باستخدام تقنية الهولوجرام كيفية الاستعلام عن أهلية حساب المواطن لدفعة مايو أمانة الشرقية تعلن فتح أنفاق طريق الملك فهد بالدمام..انسيابية الحركة المرورية نائب أمير الشرقية يطلع على تحديث سير الأعمال التأسيسية لتطوير جزيرة دارين وتاروت استقرار أسعار الذهب بعد تثبيت المركزي الأمريكي للفائدة الناقد أصبح ناشرًا.. وأساطير النقد العربي يشتكون من أزمة أمير الشرقية يكرم المشاركين في حملة “صحتك في رمضان” مرور الشرقية يوضح الطرق السالكة ويؤكد: احذروا هذه الأماكن بسبب الحالة المطرية “الأرصاد” تطلق الإنذار الأحمر.. أمطار غزيرة على الأحساء والمنطقة الشرقية غدًا الخميس القبض على مقيم بالشرقية لترويجه مادتي الحشيش والميثامفيتامين المخدرتين (الشبو) إطلاق دورة تدقيق سلامة الطرق بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بـ 25 متدربة.. مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء يختتم برنامج تثقيف الأم والطفل

“الفحص الجيني” يساعد في الحد من انتشار الأمراض الوراثية

التعليقات: 0
“الفحص الجيني” يساعد في الحد من انتشار الأمراض الوراثية
https://wahhnews.com/?p=37811
“الفحص الجيني” يساعد في الحد من انتشار الأمراض الوراثية
جاسم العبود

الفحص الجيني أو ما يعرف بفحص الحمض النووي هو فحص المادة الوراثية أو الـ DNA المسؤولة عن معظم الأمراض في جسم الإنسان، وباستطاعة مركز إنيجما للفحص الجيني في المنطقة الشرقية فحصها لجميع الأمراض سواء كانت سرطانية أو غير سرطانية.

حيث أوضحت أخصائية المختبرات الطبية “خلود مصطفى” لـ “الواحة نيوز” خلال تواجدها في ركن مركز إنيجما للطب الجيني في مدينة “إبيكس الرياضية” بجامعة الملك فيصل بمناسبة شهر أكتوبر للتوعية بمرض السرطان.

وأضافت أن المركز ينظم فعالية توعوية بالسرطان الوراثي المتسبب من جينات معينة لدى الشخص، مؤكدة أنه بالإمكان عمل تغير وراثي معين في الأسرة التي يصاب عدد من أشخاصها بمرض السرطان في عدة مناطق من أجسامهم، فذلك مؤشر على أن المصدر واحد هو جين منتشر في هذه الأسرة، بالإمكان المساعدة في الحد من انتشاره في الأسرة بواسطة الفحص الوراثي، الذي يأتي بمثابة الفحص الذاتي لمنطقة الثدي أو فحص الماموجرام للكشف عن النمو الغير طبيعي في أنسجة الثديين.

ولفتت إلى أن تقنية “الفحص الجيني” هي تقنية جديدة تستخدم لمعرفة الجينات أو الطفرات ومدى خطورة إصابة الشخص بالمرض، بالإضافة إلى تقديم توصيات واضحة للمريض للتعامل مع جيناته، سواء المسببة لمرض السرطان أو مرض البروستات مع تقدم العمر أو غيرها، بواسطة استشاريين الوراثة الذين يتولون متابعة الحالة المرضية وشرحها للمريض، وبذلك يستطيع الشخص التغلب على المرض في بداياته.

وعن عينية فحص اللعاب قالت، تعد تقنية أخذ تحاليل اللعاب وسوائل الفم من وسائل تجميع العينات الوراثية السهلة الاستخدام لأنها لا تحتاج أي إجراءات صعبة، وتشحن لداخل وخارج المملكة مع فيديو تعريفي بالطريقة الصحيحة لجمع العينة وكيفية إرسالها للمركز، وذلك تسهيلا على المرضى وخيار بديل عن عمل فحص الدم.

وعن الاستشارة الوراثية، قالت هو فريق يتكون من استشاريين مؤهلين لمساعدة المريض قبل وبعد الفحص، بعد تواصل المريض مع المركز سواء بالحضور أو عن بعد للتأكد من مرضه الوراثي، حيث يتم توجيه إلى الفحص المناسب، وبعد عمل الفحوصات والتحاليل وخروج النتائج، يجلس المريض مع الاستشاريين في العيادة الوراثية لشرح النتائج، ويقدم المركز هذه الخدمة مجانية في شهر أكتوبر من كل عام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>