احدث الأخبار

لا تترك وجبة الإفطار.. نصائح بشأن اختيار الأطعمة ومواعيد الوجبات لنوم جيد بمعرض توعوي.. جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تفعّل يوم الصحة العالمي 88 فريقًا من الطلاب يشاركون جامعة الإمام عبد الرحمن فعالية “هاكاثون هندس 24 “ الشرقية أعلى معدل.. (136) محطة تسجل هطول الأمطار في (11) منطقة بالمملكة أمانة المنطقة الشرقية تنشئ ممشى الفاتح بالقطيف بطول أكثر من 1.2 كلم مدير فرع الموارد البشرية بالشرقية يفتتح ملتقى السلامة “نحو بيئة عمل آمنة” خلال موسم الحج.. الجوازات تبدأ إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين  قريبًا.. إنشاء منطقة حرة بمطار الملك فهد بالدمام إلزامهم بدفع “42.9” مليون ريال.. إدانة 13 مستثمرًا بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه أمير الشرقية يستقبل رئيس القطاع الشرقي لشركة المياه الوطنية سابقًا المشتريات الحكومية: لابد للقطاع الخاص إصدار شهادة المحتوى المحلي مداهمة الفجر تقود”التجارة” لضبط عمالة تزور تواريخ الصلاحية لمنتجات غذائية

ضمن لقاء تمكين الشباب في ريادة الأعمال ...

في الأحساء مختصون يقدمون خارطة طريق لرواد الأعمال

التعليقات: 0
في الأحساء مختصون يقدمون خارطة طريق لرواد الأعمال
https://wahhnews.com/?p=11901
في الأحساء مختصون يقدمون خارطة طريق لرواد الأعمال
جاسم العبود

أفاد مدير معهد ريادة الأعمال الوطني بالأحساء المهندس ناصر اليمني لـ “الواحة نيوز“، بأن دراسة الجدوى تعتبر عملية تصميم أولية، تهدف إلى التأكد من إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه وقياس مدى جدواه، وتعتبر دراسة الجدوى بمثابة خارطة طريق للمشروع، ومن المهم جداً لرواد الأعمال والمقدمين على قطاع الأعمال بشكل عام، عمل دراسة جدوى مبدئية، وجمع المعلومات عن المشروع عبر المنصات الحكومية.

وشدد على أهمية الوقوف على أرض واقع المشروع، كمساحة الأرض المطلوبة وموقعها وقيمتها، وتكلفة البناء، والمعدات المطلوبة، وعمل ميزانية مبدئية بقيمة هذه الاحتياجات، من خلال مكاتب متخصصة أو الاستعانة بنماذج فارغة جاهزة متوفرة مجاناً على المواقع، لمعرفة المبلغ المبدئي لتكلفة المشروع بشكل عام.

وأضاف: على رواد الأعمال معرفة المنصات الحكومية والخدمات التي تقدمها، فدولتنا الرشيدة وضعت منصات حكومية للاستشارة، التدريب، الدعم، بالإضافة إلى معرفة الأنظمة وإجراءات الحصول على التراخيص، على سبيل المثال: منصة بلدي تخدم المستثمر حول مساحة المشروع، ومعلومات الترخيص، والتجهيزات الضرورية، والجهات الحكومية ذات العلاقة بالتراخيص.

وأشار إلى الدور الكبير الذي تقوم به معسكرات ريادة الأعمال، لتعريف الشباب على قدراتهم، وكيفية تكوين فريق عمل خاص بالمشروع، بالإضافة إلى تبادل الخبرات، والاستفادة من المشاريع السابقة، ومقابلة مستشارين في مجالات دراسة الجدوى، الاستشارة القانونية، والاستشارة المالية.

وأشاد بمشاريع تخرج الجامعات السعودية، وقدرة شبابنا وفتياتنا على الإنتاج النوعي في هذه المشاريع، وذلك انطلاقا من موقعه كمحكم في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ومحكم دولي زار الكثير من المعارض الدولية التي شهدت مشاريع تخرج طلبة سعوديين، وبناء على ذلك يحث رواد الأعمال والمستثمرين على استقلال مشاريع التخرج في الجامعات السعودية، مؤكداً أنها مشاريع رائعة وجاهزة للتسويق، وإن كثير من الأعمال والمشاريع انطلقت من الجامعات.

وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة متخصصة في المطاعم والمقاهي عبدالله الشعيبي إلى المحاسبة، قائلاً: من المهم جداً الاهتمام بالجانب المالي والاستثمار فيه، وعلى المستثمر أن لا يبخل باغتناء برنامج أو محاسب جيد، واستقطاع جزء من وقته للاطلاع على المؤشرات المالية، فهي أدوات فعالة للمستثمر، لقياس مدى ربحية المشروع، وبوصلة تهدي المستثمر إلى الطريق الصحيح.

وأردف، أن خدمات ما بعد البيع لا تقل أهمية من خدمات المبيعات بالنسبة للمستثمرين الواعين، رغم أنها لا تجلب إيرادات للمستثمر بشكل مباشر، ولكنها بطريقة ما تعزز من مكانة المستثمر وشركته في السوق وثقة العميل فيه، فخدمة العميل الجيدة تضمن عودة العميل، والعكس صحيح، إذا لم يرضى العميل فلن يعود، لأن التنافس الحاد أتاح خيارات متعددة.

وعن اختيار المشروع، أكد على ضرورة الإلمام بالفكرة، وتنفيذ فكرة مشروع في مجال عمل يفهمه المستثمر أو لديه خبرة تمكنه من الإبداع فيه، كما أن الاهتمام بمنتج أو خدمة معينة مميزة مختلفة عن باقي المشاريع المماثلة، تضمن عودة العميل.

وذكر رجل الأعمال والمهتم بريادة الأعمال المهندس مشاري الجبر بأنه خلال دراسة الجدوى، قبل بدأ المشروع، يجب معرفة ماذا يميز المشروع عن باقي المشاريع، وماذا يجعل العميل يقصده دون غيره، القيمة المضافة على المشروع أو المنتج تجعل العميل يقصد المشروع أو المنتج دون غيره، وتعتبر النقطة الفارقة عن باقي المشاريع.

وأردف، بأن تسعير المنتجات تعتبر دراسة عميقة بحد ذاتها، وواحدة من أكبر مشاكل التي تواجه المستثمرين، وهي انعكاس لكل من القيمة والجودة والجهد الذي تم بذله لإخراج المنتج إلى السوق، وتختلف سياسة التسعيرة من منتج إلى أخر، ومن قطاع إلى أخر، والمبالغة في تحديد سعر المنتج قد يكلف المستثمر خسارة عملاء، وغالباً ما تأتي تسعيرة المنتج بعد حسابات تكاليف المواد الخام، وتكلفة عملية الإنتاج والتصنيع، وتكاليف الشحن والتوزيع، ونسبة الربح المرجوة.

وأوضح، بأن أحد ركائز استدامة أنشطة المشاريع هو النمو، سواء كمنشأة أو كرائد أعمال، النمو هو عصب استدامة نشاط المشروع، وعلى المستثمر إذا شعر بتوقف نمو مشروعه الاستعانة بالمستشارين لمعرفة نقاط الضعف، والعمل عليها لتحقيق النمو الذي بدوره يحقق الاستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء مجلس شباب المنطقة الشرقية الثالث من برنامج “رؤى شبابية” تحت عنوان “تمكين الشباب في ريادة الأعمال، برعاية كريمة من محافظ الأحساء الأمير سعود بن طلال بن بدر، يوم أمس الأربعاء، في فندق الأحساء انتركونتيننتال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>