5 مشاريع تحصد جوائز مسابقة الابتكار 8 بتقنية الأحساء

التعليقات: 0
5 مشاريع تحصد جوائز مسابقة الابتكار 8 بتقنية الأحساء
https://wahhnews.com/?p=50317
5 مشاريع تحصد جوائز مسابقة الابتكار 8 بتقنية الأحساء
جاسم العبود

توج عميد الكلية التقنية بالأحساء عبدالله الذكرالله الفائزين بالمشاريع الخمسة الأولى في مسابقة الابتكارات 8 التالية: مشروع الحاوية الذكية، مشروع المواقف الذكية، مشروع برنامج يقض باستخدام IOT، مشروع نظام الخدمات الإرشادية الإلكتروني، ومشروع المولد الكهربائي الهوائي.

وأوضح المشرف على مركز البحث والابتكار التقني بالكلية المهندس حيدر المبارك لـ “الواحة نيوز”، أن فكرة مشروع “الحاوية الذكية” هي عبارة عن غطاء يوضع على الحاوية – التي توفرها الأمانة – يحتوي على حساس يراقب مستوى القمامة في الحاوية ويرسل البيانات عبر متحكمة متصلة بالإنترنت من خلال تقنية واي فاي مرتبطة بتطبيق مفتوح المصدر Blynl ، ويعمل بالطاقة الشمسية.

ويهدف المشروع الذي يتكون من لوح ESP32، وحساس موجات فوق الصوتية Ultrasonic، وأسلاك توصيل، ولوح طاقة شمسية، وبطارية 12 فولت، إلى الحفاظ على النظافة والتأكد من جودة خدمة نقل النفايات.

وأضاف أن فكرة المشروع الثاني “المواقف الذكية” هي عبارة عن حساسات توضع في مواقف السيارات في المستشفيات والمجمعات التجارية وغيرها من الأماكن، مرتبطة بمتحكمة تتصل بالأنترنت وبتطبيق مفتوح المصدر Blynl، لتوفير الوقت والجهد في البحث عن موقف، وتحليل أوقات الازدحام من خلال الهاتف الذكي.

ويتكون الابتكار من لوح ESP32، حساس موجات أشعة تحت الحمراء، أسلاك توصيل، لوح Breadboard، والتصميم النهائي.

وأبان “المبارك” بأن مشروع “يقض” عبارة برنامج مرتبط بكاميرا توضع أمام سائق السيارة لقراءة تعابير وجهه، وعند شعوره بالنوم تصدر عنه أصوات تحذيرية لتنبيهه.

ويهدف الابتكار الذي يتكون من كمبيوتر، كاميرا، وبرنامج متعدد، إلى الحفاظ على سلامة قائد المركبة من الحوادث المرورية.

أما مشروع نظام الخدمات الإرشادية الإلكتروني فهو عبارة عن موقع يوفر الخدمات الإرشادية للمتدربين خصوصا متدربي برنامج التدريب المسائي، بهدف الاستفادة خدمات وحدة التوجيه والإرشاد، ويحتوي الابتكار على برنامج، وكمبيوتر، وأنترنت.

وعن مشروع “المولد الكهربائي الهوائي” قال إن فكرته عبارة عن دائرة تحول طاقة الرياح – طاقة حركية – إلى طاقة كهربائية، بهدف إيجاد مصدر للطاقة النظيفة، ويتكون من مروحة، مولد كهربائي، وبطارية.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>