احدث الأخبار

 نصائح مهمة لمصابي فقر الدم بسبب نقص الحديد.. احذر من هذه المشروبات لا تترك وجبة الإفطار.. نصائح بشأن اختيار الأطعمة ومواعيد الوجبات لنوم جيد بمعرض توعوي.. جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تفعّل يوم الصحة العالمي 88 فريقًا من الطلاب يشاركون جامعة الإمام عبد الرحمن فعالية “هاكاثون هندس 24 “ الشرقية أعلى معدل.. (136) محطة تسجل هطول الأمطار في (11) منطقة بالمملكة أمانة المنطقة الشرقية تنشئ ممشى الفاتح بالقطيف بطول أكثر من 1.2 كلم مدير فرع الموارد البشرية بالشرقية يفتتح ملتقى السلامة “نحو بيئة عمل آمنة” خلال موسم الحج.. الجوازات تبدأ إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين  قريبًا.. إنشاء منطقة حرة بمطار الملك فهد بالدمام إلزامهم بدفع “42.9” مليون ريال.. إدانة 13 مستثمرًا بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه أمير الشرقية يستقبل رئيس القطاع الشرقي لشركة المياه الوطنية سابقًا المشتريات الحكومية: لابد للقطاع الخاص إصدار شهادة المحتوى المحلي

غير مشاهدة بالعين المجردة.. قمر التربيع الأول يقترن بالشقيقات السبع

التعليقات: 0
غير مشاهدة بالعين المجردة.. قمر التربيع الأول يقترن بالشقيقات السبع
https://wahhnews.com/?p=48662
غير مشاهدة بالعين المجردة.. قمر التربيع الأول يقترن بالشقيقات السبع
الواحة نيوز

يرصد بسماء الوطن العربي بعد بداية الليل اليوم قمر التربيع الأول في حالة اقتران مع عنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضاً بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض.

وبين أن عنقود الثريا لن يكون مشاهداً بالعين المجردة من داخل المدن بسبب الأضواء التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار أو التصوير بكاميرا رقمية، حيث تبدو مثل نجوم الدب الأصغر إلا أنها ضبابية المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيظل يرصد في سماء المساء من الآن وحتى شهر أبريل المقبل.

وعدّ أبو زاهرة فترة التربيع الأول، حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلماً بالوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

يذكر أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.