في القطيف.. أكبر جزيرة أسماك بالخليج والحرارة سبب ارتفاع أسعار الروبيان

التعليقات: 0
في القطيف.. أكبر جزيرة أسماك بالخليج والحرارة سبب ارتفاع أسعار الروبيان
https://wahhnews.com/?p=33102
في القطيف.. أكبر جزيرة أسماك بالخليج والحرارة سبب ارتفاع أسعار الروبيان
جاسم العبود

تعتبر جزيرة الأسماك بالقطيف أكبر جزيرة أسماك صناعية في منطقة الخليج العربي بمساحة إجمالية تبلغ 120 ألف متر مربع، وتمثل محطة جذب سياحي واستثماري يقصدها التجار والمتعاملين بالأسماك، والزوار والسياح من جميع مناطق المملكة والخليج لتأمين حاجاتهم من مختلف الأسماك والروبيان.

يضم مشروع جزيرة الأسماك بالقطيف سوق أسماك بالجملة على مساحة 7 آلاف متر مربع، يحتوي على رصيف ومرفأ يسهل على المراكب البحرية القادمة من داخل المملكة وخارجها من وضع بضاعتها داخل السوق، قبل أن يقام عليها المزاد العلني مرتين في اليوم وبيعها لتجار التجزئة داخل محافظة القطيف وخارجها.

كما يضم المشروع سوق مغلق مكيف لبيع الأسماك بالتجزئة على مساحة تبلغ 5 آلاف متر مربع، يحتوي على 84 محلا، وخدمات بنكيه ومسجد ومكاتب لتجار الأسماك.

وأرجع تاجر التجزئة “فاضل القلاف” الارتفاع في أسعار الروبيان إلى قلة الكميات المعروضة في سوق الجملة رغم أنه موسمه، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة الذي يؤدي إلى غوص الروبيان إلى أعماق البحر أو الهجرة إلى مناطق أكثر برودة.

من جانبه أفاد “مصطفى الجراميز” أحد رواد الأعمال في المجال السمكي بالقطيف لـ “الواحة نيوز” القواعد الأساسية لاختيار الأسماك الطازجة التالية:

– على المستهلك معرفة ثقافة مواسم بيع الأسماك والروبيان، فلكل نوع من السمك موسم معين سواء الأسماك المحلية أو القادمة من خارج الوطن وكذلك الروبيان.

– معاينة العلامات الحيوية للسمكة، حيث يجب أن تكون السمكة الطازجة نظيفة وسليمة وخالية من الجروح والتمزقات والكدمات.

– لون دم السمك الطازج أحمر قان، بينما يميل لون دم السمك الفاسد إلى البني الغامق الباهت.

– الأسماك الطازجة عادة ما تحمل رائحة الحشائش البحرية و “اليود”، خالية من الروائح الكريهة (رائحة تشبه الشنادر).

– العيون تكون نضرة لامعة مائية ممتلئة ظاهرة والقرنية تكون شفافة.

– لون الخياشيم يتميز باللون الأحمر اللامع وذات رائحة مقبولة، على عكس السمك الفاسد تكون باهتة وداكنة.

– الفلس أو ما يسمى بالسفط يكون لامعا متماسكا لا يتساقط بسهولة، إما الأسماك غير القشرية فيجب أن يكون جلدها أملس غير مجعد، وعادة ما يكون جسم السمكة الطازجة مغطى بمادة مخاطية شفافة تسمى (الصنغ).

– ظهر السمكة الطازجة يكون محدب ممتلئ، وبصفة عامة يكون جسمها متماسكا ومرنا.


 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>