هل كل المعلومات التي نراها أو نسمعها أو نقرأها صحيحة؟

التعليقات: 0
هل كل المعلومات التي نراها أو نسمعها أو نقرأها صحيحة؟
https://wahhnews.com/?p=22143
هل كل المعلومات التي نراها أو نسمعها أو نقرأها صحيحة؟
عدنان الحاجي

كيف تتمكن من معرفة ما إذا كانت المعلومات التي تراها أو تسمعها أو تقرأها صحيحة؟

اطرح على نفسك هذه الأسئلة الثلاثة قبل أن تصدقها

 

بقلم: بوب بريتن، أستاذ مشارك في الوسائط الإعلامية، جامعة وست فرجينيا

28 نوفمبر 2022

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 99 لسنة 2023م

 

?How can you tell if something is true? Here are 3 questions to ask yourself about what you see, hear and read 

Bob Britten, Teaching Associate Professor of Media, West Virginia University

November 28, 2022

 


 

كيف تتمكن من معرفة ما إذا كانت المعلومات التي تراها أو تسمعها أو تقرأها صحيحة؟

تلك ثلاثة أسئلة، اطرحها على نفسك قبل أن تصدقها..

 

 

 

كيف أتمكن من معرفة إن كان ما أسمعه صحيحًا أم لا؟ 

هل سبق وأن سمعت خبرًا مثيرًا لدرجة أنه جعلك متحمسًا في أن تبادر بإرساله ومشاركته على الفور مع آخرين؟

مثلًا: خبرًا عن، سمكة قرش شوهدت تعوم في طريق سريع مغمور بالمياه، أو صورة تُبرز مثلاً منظر  قرش يعوم في طريق سريع مغمور بالمياه، جعلت  العديد من الناس يتداولونها بعد أن ضرب إعصار إيان فلوريدا في عام 2022م. كما تم تداولها على نطاق واسع بعد أن ضرب إعصار هارفي هيوستن، تكساس، في عام 2017م.

صورة قرش يعوم في مياه غمرت أحد الطرق السريعة

يتبين أن هذه الصورة مزيفة! – صورة توحي بأنها تتضمن طريق سريع غمرته المياه مصحوبة بصورة قرش أبيض كبير. (موقع Snopes للتحقق من صحة المعلومات)، يقول: “أن هذه الصورة تم تداولها منذ عام 2011 بعد أن ضرب إعصار إيرين بورتوريكو”(1).

معرفة الحقيقة قد تكون مهمة صعبة، فكل رسالة تقرأها أو تراها أو تسمعها تأتي من عدة مصادر ولابد أن يكون مصدرها في الأصل شخص أرسلها إلى شخص آخر.

يرى أستاذ ثقافة الوسائط الإعلامية(2)، أن الوسائط الإعلامية، هي طريقة للتفكير والتأمل في المعلومات التي تحتويها الرسائل التي تتلقاها عبر هذه الوسائط، في الوقت الذي قد نظن فيه أن الوسائط تعني الأخبار، ولكنها تتضمن أيضًا رسائل منشورة على تطبيق تيك توك TikTok والتلفزيون والكتب والإعلانات وما إلى ذلك.

عندما تقرر ما إذا كنت ستثق بجانب من المعلومات التي وصلتك، من الجيد أن تبدأ بثلاثة أسئلة رئيسة:- من قالها [مصدرها]؟، وماهي البراهين المقدمة علي صحتها وصدقها وما مقدار ما تريد أن تصدقه منها؟ السؤال الأخير قد يبدو غريبًا بعض الشيء، لكنك سترى “لماذا؟” هذا سؤال مهم في النهاية.

 

من قالها [مصدرها]؟

لنفترض أنك متحمس جدًا لإحدى الألعاب الإلكترونية التي ستصدر في وقت لاحق من هذا العام، وتريد أن تكون أول من يعرف كل شيء عن هذه اللعبة الجديدة، لذلك عندما يذكر اليوتيوبر في مقطع الفيديو، أن “اللعبة ستطرح قبل أسبوعين من الموعد المذكور” فستكون متحمسًا جدًا ولن تطيق صبرًا حتى تشاهد ذلك المقطع، ولكن بعد أن نقرت على رابط الإعلان، لم يكن الخبر سوى يوتيوبر يتنبأ بموعد طرح اللعبة. هل تثق بهذا الشخص؟

المصدر هو مصدر المعلومات. تأتيك معلومات (رسائل) من مصادر مختلفة كل يوم – من معلمين وأولياء أمور وأصدقاء، ومن آخرين لم تشاهدهم قط على مواقع الأخبار، وتصلك من قنوات المعجبين ووسائل التواصل الاجتماعي. ربما لديك مصادر تثق بها وأخرى لا تثق بها. لكن، لماذا؟

هل تثق في مدرس التاريخ لو أخبرك عن شيء في التاريخ؟ ربما، لأنه حاصل على شهادة جامعية تشير إلى أنه عارف بتخصصه. ولكن ماذا لو قال مدرس التاريخ عن بعض الحقائق العلمية التي قال عنها مدرس العلوم إنها غير صحيحة؟ ربما يكون من الأفضل أن تقبل من مدرس العلوم فيما يتعلق بالحقائق العلمية؛ لمجرد أن المصدر جدير بالثقة في إحدى المواد (أحد المواضيع) لا يعني أنه جدير بالثقة في المواد/ المواضيع الأخرى.

لنعد إلى اليوتيوبر. لو كنت تشاهده منذ فترة وكان محل ثقة، فهذه بداية جيدة. إلا أنه في الوقت نفسه يجب عليك أن التأكد من أنك لا تخلط بين رأيه في الموضوع ومعرفته الفعلية بالموضوع(3)، فمجرد إعجابك بالمصدر لا يجعله جديرًا بالثقة.

الشيء ذاته ينطبق على مواقع الإنترنت أيضًا، وذلك عندما يجذب أحد المواقع انتباهك، هنا يتوجب عليك أن تأخذ ثانية لتتحقق من المصدر في شريط العنوان في أعلى الشاشة. حيث تستخدم بعض المواقع المزيفة أسماء تبدو جديرة بالثقة – مثل: “موقع جريدة بوسطن تربيون Boston Tribune” بدلاً من “بوسطن غلوب Boston Globe” أو “www.cbs.com.co” بدلاً من “www.cbs.com“. يمكنك التحقق عن الموقع  قبل فتحه من  قوائم المواقع المزيفة المعروفة(4) وغيرها من مواقع التحقق من صحة المعلومات(5) لتتجنب الاستغلال من طرف آخر.

 

ماذا عن  الأدلة المقدمة على صحة المعلومة؟

الدليل هو ما تقدمه عندما يطلب منك أحدهم أن “تثبت صحة ادعائك!” انها التفاصيل التي تدعم ما يقوله مصدر المعلومة الأولي.

المصادر الأولية- وهم الناس أو المجموعات المعنيون بشكل مباشر بالمعلومات- وهي الأفضل. فلو أردنا أن نعرف معلومات عن إصدار منتج جديد، فستكون حسابات المواقع الرسمية للشركة أو القنوات هي المعتبرة كمصادر أساسية.

المصادر الثانوية- تعتبر المصدر التالي الذي يجب الرجوع إليه، على سبيل المثال: الأخبار المستندة إلى المصادر الأولية ليست قوية كالمصادر الأولية ولكنها لا تزال مفيدة.

هل يمكن أن يكون المدون أو اليوتيوبر مصدرًا ثانويًا؟ لو بدت ادعاءاتهم معتمدة على مصادر أولية، فهذا جيد ويمكن الاعتماد عليه. ولكن لو بدأوا بعبارة “أعتقد” أو “هناك الكثير من الطنين حول الموضوع”، فكن حذرًا من هذا النوع من المصادر.

                   لا تصدق كل ما تراه

 

هل تريد أن تصدق تلك المعلومات؟

يمكن للعواطف أن تقف حائلًا في طريق معرفة الحقيقة. فالرسائل التي تجعلك تشعر بمشاعر جياشة – خاصة تلك التي تُضحكك أو التي تُغضبك – هي أهم الرسائل التي يجب التحقق من صحتها، ولكنها تعتبر من أكثر الرسائل صعوبة لأي شخص لأن يتجاهلها أيضًا [أي تترك أثرًا فيه بغض النظر].

المعلنون التجاريون [شركات الدعايات التجارية] يعرفون هذه الحيلة. إذ تحاول العديد من شركات الإعلانات أن تكون الإعلانات مضحكة أو تجعل ما تبيع من أشياء يبدو رائعًا؛ لأنها تريدك أن تركز على مشاعرك لا على عقلك؛ كونك كبيرًا في السن لا يعني أنك أصبحت أفضل في اكتشاف المعلومات الزائفة بشكل تلقائي. فقد اعترف 41٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا و 44٪ ممن  يبلغون 65 سنة أو أكبر بأنهم وقعوا ضحية معلومات مضللة في دراسة أجريت عام 2018م(6)، وأثبتت أبحاث أخرى أن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا كانوا أكثر عرضة من الشباب بسبع مرات لنشر مقالات من مواقع مزيفة(7).

لذلك، لو كنت تنتظر مُنتجًا جديدًا بفارغ الصبر، ونشر أحد اليوتيوبر مقطع فيديو، يقول: (إنه سيتوفر مبكرًا)، فإن رغبتك في أن يكون هذا الخبر صحيحًا قد تجعلك تتجاهل المنطق السليم- مما يتركك عرضة للتضليل.

أفضل سؤال يمكنك طرحه على نفسك عندما تتأمل في إحدى الرسائل هو، “هل عندي رغبة  في تصديق هذا الخبر؟” بغض النظر إذا كانت الإجابة بنعم، فهذه علامة جيدة لك لتبدأ في كبح جماح رغبتك وتبدأ في التحقق عن كثب عن المصدر وصحة المعلومات الصادرة عنه، والأدلة المقدمة على الصحة.

 


مصادر من داخل وخارج النص

1-  https://www.snopes.com/fact-check/shark-street-hurricane/

2- ثقافة الوسائط الإعلامية تتمثل في النقاط التالية: ما هو مصدر الرسالة وما هو الغرض منها؟  ما هي الأساليب المستخدمة لجذب وشد انتباه الطرف الآخر؟ ما هي أنماط الحياة والقيم ووجهات النظر التي يُراد وصفها في الرسالة؟ كيف تفسر هذه الرسالة من قبل قراء مختلفين؟ ماذا حُذف من الرسالة قبل إرسالها؟”. ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان https://scholar.google.com/citations?hl=en&user=XV5-t-YAAAAJ

3- https://games.abc.net.au/education/interactive-lessons/fact-opinion-analysis/

4- https://www.snopes.com/news/2016/01/14/fake-news-sites/

5- https://www.iste.org/explore/Digital-and-media-literacy/Top-10-sites-to-help-students-check-their-facts

6- https://newslit.org/tips-tools/did-you-know-oldest-youngest-fake-news/

7- https://www.science.org/doi/10.1126/sciadv.aau4586

 

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/how-can-you-tell-if-something-is-true-here-are-3-questions-to-ask-yourself-about-what-you-see-hear-and-read-192803

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>