مسرحيون: الأحساء بحاجة إلى مسرح يتناسب مع الإقبال الجماهيري ومؤسسات إنتاج أهلية

1 تعليق
مسرحيون: الأحساء بحاجة إلى مسرح يتناسب مع الإقبال الجماهيري ومؤسسات إنتاج أهلية
https://wahhnews.com/?p=19811
مسرحيون: الأحساء بحاجة إلى مسرح يتناسب مع الإقبال الجماهيري ومؤسسات إنتاج أهلية
جاسم العبود

أفاد رئيس لجنة الفنون المسرحية بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء “نوح الجمعان” لـ “الواحة نيوز“، بأنه خلال الفترة من 27 مارس 2022 إلى 27 مارس 2023 قدم المسرحيون الإحسائيون ثمانية أعمال مسرحية، جميعها تلامس المجتمع بشكل عام، تنوعت ما بين عروض مسرح الطفل، مسرح الشارع، مونودراما، احتفالية، وعروض مسرحية اجتماعية كوميدية.

وأبان “الجمعان” بأن المسرح تأثر شأنه شأن جميع الأنشطة والقطاعات بسبب أزمة جائحة كورونا، الأزمة التي ألقت بظلالها على كل مناحي الحياة في عالمنا المعاصر بما فيها الإنتاج المسرحي، وبعد تعافي العالم بشكل عام، نتأمل عودة الإنتاج المسرحي وتضاعف الأعداد كمًا وكيفاً، وزيادة الوهج والإنتاج والعطاء المسرحي لجميع المسرحيين الأحسائيين.

ولفت بأن المسرحيين الأحسائيين يعملون حالياً على التدريبات الأولية لعمل مسرحي سيعرض في عيد الفطر المبارك، وذلك يعتبر باكورة إنتاج الأعمال المسرحية الجديد لهذا العام.

وذكر المخرج ومسؤول بيت المسرح والفنون الأدائية بالجمعية محمد الحمد لـ “الواحة نيوز” بأن برامج شهر رمضان الخاصة بالمسرحيين جاءت على النحو التالي:
1- برنامج “غبقة المسرحيين” ويعتبر لقاء مفتوح بين المسرحيين كل يوم خميس خلال شهر رمضان للتعارف وتبادل المعرفة فيما بينهم في قاعة الفنون التشكيلية بالجمعية.
2- دورة الهندسة الصوتية في المسارح والأماكن المفتوحة بعنوان “الهندسة الصوتية”، تستعين الجمعية من خلالها بالمتميزين لتنفيذ أعمالهم مقابل مكافآت مجزية.
3- لقاء مسرحي بعنوان “مسارح حول العالم” يتمثل في استضافة شخصيات وعمل لقاءات مفتوحة بين المحاضرين والمسرحين.
4- برنامج “توظيف التراث والفلكلور بالمسرح” يستضاف فيه محاضرين.

وأبان “الحمد” بأن أهم العقبات التي تواجه المسرحيين الأحسائيين هي قلة مؤسسات الإنتاج الأهلية، وإن الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية “سلطان البازعي” أكد بأن جميع الأمور مسهلة أمام جميع مؤسسات الإنتاج الأهلية.

وأشار إلى حاجة الأحساء لمسرح يتناسب مع الإقبال الكبير من الجمهور الأحسائي، حيث أن مسرح الجمعية يتسع إلى 300 شخصاً فقط، وذلك يعتبر حجر عثرة أمام شركات الإنتاج من خوض التجربة في الأحساء.

جاء ذلك خلال احتفال جمعية الثقافة والفنون بالأحساء بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف 27 مارس من كل عام.