خمسة برامج تدريبية لتأهيل ذوي الإعاقة في الأحساء

1 تعليق
خمسة برامج تدريبية لتأهيل ذوي الإعاقة في الأحساء
https://wahhnews.com/?p=8897
خمسة برامج تدريبية لتأهيل ذوي الإعاقة في الأحساء
جاسم العبود

أفاد المدرب “علي اليوسف” ممثل القسم المهني للذكور بمركز التأهيل الشامل بالأحساء بأن المركز يحتوي على أربعة أقسام مهنية داخل المركز وقسم خارجي، لتأهيل مستفيدي المركز وإكسابهم مهارات الاعتماد على النفس الهادفة إلى دمجهم في المجتمع.

وأوضح بأن برامج التدريب الخمسة تحتوي على اختبارات نظرية وتطبيقية عملية منها أربعة أقسام داخل المركز، وقسم خارجي لدى أحد الشركات والمؤسسات الحكومية.

وذكر بأن البرامج الخمسة، تتمثل في:
– الكهرباء، مدة الدورة سنتان، وهي خاصة بتأهيل المتدرب بمهارات الشبكات المنزلية.
– النجارة، مدة الدورة سنتان، لتعليم المتدرب على الحرف اليدوية، والنحت على الخشب، إضافة إلى الأثاث المنزلي والموبيليا.
– الحاسب الآلي، مدة الدورة سنة واحدة، وهي مخصصة لتدريب المستفيد على حزمة من برامج مايكروسوفت، الوورد والأكسل والفوتوشوب، كما يتدرب على صيانة الأجهزة.
– الزراعة، ومدتها سنة واحدة، وتختص بتدريب المستفيد على الرعاية والاعتناء بالأشجار وتنسيق الحدائق.
– السنترال، مدة الدورة سنة واحدة لتدريب المستفيد على السنترال وهو برنامج تدريبي خارجي بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة.

وفي السياق ذاته، أكد المدرب “رمضان الغنام”، بأن المتدربين يحصلون على مكافأة شهرية طيلة فترة التدريب، حيث يحصل المتزوج على 1200 ريال، والأعزب على 800 ريال، إضافة إلى شهادة معتمدة في نهاية الدورة.

هذا، ويقيم المركز بمشاركة من قسم التمكين بمكتب الضمان الاجتماعي بالأحساء، سلسلة من المبادرات واللقاءات الوظيفية المستمرة؛ بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بسوق العمل وتزويدهم بالممكنات التي تساعدهم للاعتماد على الذات عبر المواءمة مع متطلبات سوق العمل.

كما يسعى المركز للبحث عن سبل التعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ لإيجاد وظائف مناسبة لخريجي القسم المهني، وذلك من خلال عقد شراكات مجتمعية مع عدد من الشركات.

الجدير بالذكر أن مركز التأهيل الشامل بالأحساء ممثلاً في القسم المهني للذكور والقسم النسائي شارك في الفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة المقامة في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء في الفترة 22 – 24 / 12 / 2022 م.