احدث الأخبار

غرامات تصل إلى مليون ريال لمخالفات مرافق الضيافة السياحية في المملكة بخطوات بسيطة.. تجديد رخص البنادق الهوائية إلكترونيًا عبر أبشر رفع 416 م³ من الأنقاض.. حملة مكثفة تعيد للظهران جمالها.. والبلدية تتحرك بقوة ضد المخلفات جمعية الرميلة الخيرية تحتفي بشركاء النجاح وتدشّن مرحلة جديدة من العطاء “نُجِلُّكُمْ ونُقَدِّرُكُمْ”.. جمعية النجاح الشبابية تطلق مبادرة مجتمعية بالأحساء تحتفي بكبار السن سليمان الجغيمان في ذمة الله «صُنّاع الأثر التعليمي» يحفز 20 ألف طالبا وطالبة بالأحساء على التنافس تعرف على قائمة الأندية السعودية المشاركة خارجيًا في الأحساء.. «أمل» تعيد تعريف النجاح لمستفيداتها: القدرة قبل الكمال اعرف الفئات المستهدفة.. تعليم الأحساء يفتح التسجيل لرياض الأطفال لفئات ذوي الإعاقة رئيس جامعة الملك فيصل يستقبل وفدًا من جامعة الملك عبدالله لبحث التعاون  وكيل محافظة الأحساء يكرّم المحامين والمحاميات المتطوعين بجمعية معين القانونية 

لدى من تجاوزوا الستين

تأخير الإفطار يرتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة

التعليقات: 0
تأخير الإفطار يرتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة
https://wahhnews.com/?p=85461
تأخير الإفطار يرتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة
الواحة نيوز

كشفت دراسة علمية حديثة قادها فريق من كلية هارفارد الطبية ومستشفى ماساتشوستس العام، عن ارتباط لافت بين توقيت تناول وجبة الإفطار وخطر الوفاة المبكرة لدى كبار السن.

وأشارت النتائج، التي نُشرت في صحيفة إندبندنت البريطانية، إلى أن كل ساعة تأخير في تناول الإفطار تزيد من احتمال الوفاة بنسبة 6% لدى الأشخاص فوق سن الستين.

وأوضح الدكتور حسان داشتي، عالم التغذية والأحياء الزمني في هارفارد، أن توقيت الإفطار قد يكون علامة سهلة المراقبة على الحالة الصحية العامة، مشيراً إلى أنه قد يعمل كـ”إنذار مبكر” للكشف عن مشكلات صحية جسدية أو نفسية كامنة.

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات نحو ثلاثة آلاف شخص في المملكة المتحدة بمتوسط عمر 64 عاماً، حيث جرى تتبع أوقات تناول الوجبات إلى جانب استبيانات شاملة حول نمط الحياة والصحة على مدى عشر سنوات.

وخلص الباحثون إلى أن الإفطار المتأخر ارتبط بزيادة معدلات التعب، ومشكلات صحة الفم، والاكتئاب، والقلق، فضلاً عن ارتفاع احتمال الوفاة خلال فترة المتابعة.

وأكد مؤلفو الدراسة أن النتائج لا تعني وجود علاقة سببية مباشرة بين الإفطار المتأخر والوفاة، وإنما تشير إلى ارتباط قد يعكس أنماط حياة أو عوامل صحية أخرى.

وتمنح هذه المعطيات الأطباء مؤشراً إضافياً لفهم الحالة الصحية للمرضى، وتعيد الاعتبار للمقولة التي تعتبر الإفطار “أهم وجبة في اليوم”، خصوصاً لدى كبار السن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>