احدث الأخبار

غرامات تصل إلى مليون ريال لمخالفات مرافق الضيافة السياحية في المملكة بخطوات بسيطة.. تجديد رخص البنادق الهوائية إلكترونيًا عبر أبشر رفع 416 م³ من الأنقاض.. حملة مكثفة تعيد للظهران جمالها.. والبلدية تتحرك بقوة ضد المخلفات جمعية الرميلة الخيرية تحتفي بشركاء النجاح وتدشّن مرحلة جديدة من العطاء “نُجِلُّكُمْ ونُقَدِّرُكُمْ”.. جمعية النجاح الشبابية تطلق مبادرة مجتمعية بالأحساء تحتفي بكبار السن سليمان الجغيمان في ذمة الله «صُنّاع الأثر التعليمي» يحفز 20 ألف طالبا وطالبة بالأحساء على التنافس تعرف على قائمة الأندية السعودية المشاركة خارجيًا في الأحساء.. «أمل» تعيد تعريف النجاح لمستفيداتها: القدرة قبل الكمال اعرف الفئات المستهدفة.. تعليم الأحساء يفتح التسجيل لرياض الأطفال لفئات ذوي الإعاقة رئيس جامعة الملك فيصل يستقبل وفدًا من جامعة الملك عبدالله لبحث التعاون  وكيل محافظة الأحساء يكرّم المحامين والمحاميات المتطوعين بجمعية معين القانونية 

استشاري أمراض القلب يكشف فوائد تأخير تناول القهوة بعد الأكل: يحسن امتصاص الحديد

التعليقات: 0
استشاري أمراض القلب يكشف فوائد تأخير تناول القهوة بعد الأكل: يحسن امتصاص الحديد
https://wahhnews.com/?p=79894
استشاري أمراض القلب يكشف فوائد تأخير تناول القهوة بعد الأكل: يحسن امتصاص الحديد
الواحة نيوز

كشف الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، فوائد تناول القهوة بعد مدة من الأكل، وقال إن تناولها مباشرة بعد الطعام قد يزيد من حدة ارتجاع المريء، خصوصًا لدى المدخنين، كما يؤثر سلبًا على امتصاص عنصر الحديد من الوجبة الغذائية، وهو ما ينعكس سلبًا على الصحة العامة.

وأكد الدكتور النمر، في منشور توعوي عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، على أنه من الأفضل تأخير تناول القهوة لمدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة بعد الانتهاء من الطعام، وذلك لضمان استفادة الجسم من المعادن المهمة، وعلى رأسها الحديد، وتجنب تحفيز ارتجاع المريء الذي قد يسبب أعراضًا مزعجة مثل الحموضة والحرقة.

واستند الدكتور النمر في توصيته إلى دراسة منشورة في المجلة الأمريكية لأمراض الدم (American Journal of Hematology)، أظهرت أن تناول القهوة مع أو بعد الوجبة يقلل امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 66 %، حتى عند وجود مصادر غنية بفيتامين C مثل عصير البرتقال. وبيّنت الدراسة أن أفضل طريقة لتعاطي مكملات الحديد هي في الصباح، بعيدًا عن الوجبات وخصوصًا القهوة، وبمرافقة مشروبات أو أطعمة غنية بفيتامين C.

وتحمل هذه التوصية أهمية خاصة للفئات المعرضة لنقص الحديد، مثل النساء، والمرضى الذين يعتمدون على مكملات الحديد لعلاج حالات فقر الدم، مما يبرز الحاجة إلى وعي أكبر بالعادات الغذائية وتأثيرها المباشر على الصحة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>