8 مشاريع تحسينية في مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء

التعليقات: 2
8 مشاريع تحسينية في مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء
https://wahhnews.com/?p=64979
8 مشاريع تحسينية في مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء
جاسم العبود

كرم مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء 8 مشاريع شاركت في مسابقة المبادرات التحسينية، في حفل أقيم صباح اليوم في فندق مكان تحت شعار “معا نحو تحسين الإداء الطبي”، برعاية نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية وتميز الخدمة في تجمع الأحساء الصحي الدكتورة فاطمة بنت حزام العتيبي، وحضور مدير المستشفى الدكتور محمد بن عمر المغنم.

وأوضحت مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بالمستشفى والمشرفة على المسابقة فاطمة بنت عبدالله الحمد لـ “الواحة نيوز” أن المشاريع توفر حلول مبتكرة وأفكار خلاقة، تدعو إلى تحسين كفاءة العمل، مما يضمن تقديم رعاية صحية كاملة ومميزة.

وعرفت “الحمد” المشاريع الثمانية المشاركة التالية:

مشروع قسم الرعاية المنزلية – نرعاك وطفلك في منزلك
وهي خدمة مقدمة للأمهات ما بعد الولادة، هدفها العناية بالأم من الناحية الجسمانية والنفسية والأسرة والدعم ونمط الحياة، والعناية بالمولود تبدء بالعناية بالسرة والتأكد من عدم وجود تشوهات خلقيه أو أمراض والرضاعة الطبيعية.

مشروع العلاج التنفسي
يهدف إلى تقليل حالات خروج أنبوب التنفس الصناعي غير المخطط له في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، حيث أن إعادة إدخال الأنبوب بشكل طارئ يزيد من مخاطر الإصابة في مجرى الهواء، والتهاب الرئة المرتبط بجهاز التنفس، واضطرابات الرئة.

مشروع مكافحة العدوى
هو مشروع تحسيني لخفض معدل العدوى المكتسبة للقسطرة الوريدية في قسم حديثي الولادة، بعد ملاحظة الارتفاع في عدد الحالات، فكانت النتيجة نجاح المشروع وانخفاض في المعدل تحت المعيار الوطني بعد عمل خطة تحسينية لمدة ١٥ عشر شهرًا.

مشروع وحدة بنك الدم
يتلخص المشروع في عمل محاضرات متكررة، لتوضيح السياسات الخاصة بنقل الدم، أثناء الاجتماع الصباحي للأقسام
وكانت النتيجة تحسين وقت تحضير مكونات الدم عن طريق تقليل الأخطاء في طريقة طلب مكونات الدم من 42٪ إلى9٪، وتقليل الشكاوى الخاصة بطلبات نقل الدم من 13% إلى صفر، وزيادة مستوى رضا المستفيد من 62% إلى 95%.

مشروع خدمات التمريض
هو مشروع تحسيني بعنوان Engage and Educate، يهدف إلى رفع نسبة المشاركة والتفاعل في البرامج التعليمية إلى 75% بنهاية سبتمبر 2024، نظرًا لأثرها الكبير في تحسين الممارسات الإكلينيكية لطاقم التمريض وجودة الرعاية المقدمة، واعتمدت الاستراتيجية المتبعة في المشروع على الآتي:

1- إقامة 3 برامج تخصصية لتمريض أقسام النساء والولادة، حديثي الولادة، والأطفال، تتضمن محاضرات نظرية وورش عمل تفاعلية وإجراء اختبارات قبلية وبعدية لقياس فعالية البرامج.

2- إنشاء تقويم أكاديمي يتيح للجميع الوصول إلى مواعيد البرامج بسهولة، مما يساعد في ترتيب جداول طاقم التمريض لحضورها.

3- تأسيس معمل مهارات تمريضية لتقويم وتقييم الكفاءات التمريضية بشكل فردي.

4- إنشاء قناة على تطبيق التليجرام لنشر إعلانات البرامج وورش العمل والمواد التعليمية.

ونجح المشروع في زيادة نسبة المشاركة والتفاعل من 61% إلى 81%، ودمج التعليم النظري والعملي بشكل فعال، مما انعكس إيجابيًا على تحسين الممارسات الإكلينيكية للتمريض.

مشروع طوارئ الأطفال
يهدف المشروع إلى تحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى وذلك بتطبيق نظام فرز عالمي وتفعيل عيادات الرعاية العاجلة تحت مظلة الطوارئ، حيث أدى ذلك إلى تقليص فترة الانتظار لمرضى الحالات العاجلة وضمان عدم التقصير في علاج الحالات الاكثر خطورة.

مشروع العلاج الطبيعي
يهدف إلى تفعيل عيادة لعلاج التشنج عبر وضع سياسات و معايير و إجراءات واضحة، وتنسيق خطة لطلب الأدوية المركزية (حقن البوتوكس)، متزامناً مع إخضاع المراجع لخطة علاج طبيعي مكثفة، بعد أخذ الحقن وذلك للوصول للنتيجة المرجوة ورفع جودة حياة الفرد.

يذكر أن المشروع بدء منذ شهر أكتوبر عام 2023، وقدمت ورش عمل متكررة لتعليم الفرق المساهمة على آلية عمل المشاريع التحسينية، وحصد المركز الأول مشروع طوارئ الأطفال، والمركز الثاني مشروع المختبر، بينما فاز بالمركز الثالث مشروع العلاج التنفسي.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    انا عجبني مشروع التطويري للعلاج التنفسي مبدعين🦂

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>