مسار الإثراء.. ممكنات الموهوبين بجامعة الملك فيصل وخارجها

التعليقات: 2
مسار الإثراء.. ممكنات الموهوبين بجامعة الملك فيصل وخارجها
https://wahhnews.com/?p=63232
مسار الإثراء.. ممكنات الموهوبين بجامعة الملك فيصل وخارجها
جاسم العبود

عرضت طالبة الدكتوراه تخصص تربية موهوبين بجامعة الملك فيصل “نوره بنت سعد الدوسري” خلال ورشة تعريفية توجيهية بعنوان “مسار الإثراء” قدمتها ضمن مبادرة “مجتمع موهوب”، ممكنات الموهوبين والمتميزين داخل جامعة الملك فيصل التالية:

– مركز رعاية الموهوبين والمتميزين.
– المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع.
– مركز ريادة الأعمال.
– برنامج الدراسات العلية – تربية الموهوبين.

مركز رعاية الموهوبين والمتميزين
هو مركز رائد في تبني الطلبة الموهوبين والمتميزين ورعايتهم، من خلال ثلاث ركائز، هي: كشف ورعاية وتمكين، ويقدم الخدمات التالية:

– إيجاد منظومة متكاملة لرعاية الطلبة الموهوبين والمتميزين في الجامعة قادرة على استقطاب واكتشاف المواهب وتمنيتها ومن ثم الاستفادة منها.
– إعداد جيل مبدع من الطلبة الموهوبين والمتميزين ليكونوا علماء سعوديين في المستقبل في شتى المجالات.
– استكمال رحلة رعاية الطلبة الموهوبين والمكتشفين في التعليم العالم والتعرف على الطلبة الموهوبين والمتميزين الذين لم يسبق اكتشافهم مسبقًا.
– تزويد الطلبة الموهوبين والمتميزين في الجامعة المعارف والمهارات المطلوبة لتنمية مواهبهم.
– تقديم الدعم اللازم للطلبة الموهوبين والمتميزين في الجامعة في الجوانب الاجتماعية والنفسية والمهنية بالتزامن مع التطور المهاري المتعلق بمواهبهم بشكل مباشر للتحقيق التوازن الشخصي.
– تمكين الطلبة الموهوبين والمتميزين وربطهم بالشركاء ذوي الطلبة بمواهبهم لزيادة وتعظيم الإفادة منهم.

المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع
يقدم خدمات بحثية واستشارية ذات جودة عالية في مجال تربية وتعليم الموهوبين والمبدعين، ويوفر الدعم العلمي والمعنوي للمشروعات البحثية، مستندًا على أهدافه التالية:

1- إثراء البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى في مجال تربية الموهوبين والمبدعين.
2- بناء برامج أكاديمية في مجال تربية وتعليم الموهوبين.
3- تطوير أنظمة ولوائح لرعاية مواهب الطلبة المهوبين والمبدعين في مؤسسات التعليم العالي.
4- بناء نظم ضمان الجودة والاعتماد لبرامج تربية وتعليم الموهوبين في المؤسسات التعليمية.

مركز ريادة الأعمال
يهدف إلى نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين أفراد المجتمع واحتضان أصحاب الأفكار المبتكرة وريادة الأعمال ومساعدتهم على تأسيس شركاتهم الناشئة، وربطهم بالمستثمرين المحتملين، من خلال خدماته التالية:

1- احتضان الشركات الناشئة.
2- تقديم خدمات التوجيه والإرشاد.
3- تنظيم المسابقات والفعاليات والأنشطة.
4- بناء شبكة شركات استراتيجية.

برنامج الدراسات العليا – تربية الموهوبين
يهدف إلى تزويد دارسي الدكتوراه بالمعارف والخبرات والمهارات والكفايات ذات الطبيعة التخصصية، وتزويد البرامج في القطاعات الحكومية والأهلية أو الخيرية بالكفاءات الوطنية المؤهلة تأهيلا عاليًا في تربية الموهوبين، مستندًا على المبررات التالية:

– افتقار مؤسسات التعليم العالي والعام لمثل هذا التخصص.
– حاجة المملكة ودول الخليج العربي لمثل هذا التخصص، أحد ركائز التعليم الفعال وتطوير العملية التعليمية في المملكة ودول الجوار كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.
– قلة الكفاءات المتخصصة في ميدان تربية الموهوبين على مستوى المملكة والوطن العربي.
– عدم وجود البرنامج المماثل على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث يعد من أوائل البرامج على مستوى المملكة.

وأشارت “الدوسري” إلى أبرز الممكنات خارج أسوار جامعة الملك فيصل كوزارة التعليم، وزارة الثقافة، هيئة تقويم التعليم والتدريب، الهيئة السعودية للملكية الفكرية، هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، مؤسسة محمد بن سلمان “مسك”، مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العلمي.

وزارة التعليم، وعلى رأسها “الإدارة العامة للموهوبين”
جهاز تربوي وتعليمي يقوم بتنسيق الجهود الجماعية لتنفيذ سياسة المملكة في رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التعليم، من خلال الأهداف التالية:

– الارتقاء في تقديم الرعاية التعليمية المميزة والشاملة للطلاب الموهوبين.
– تصميم برامج هادفة لاستثمار أوقات فراغ الطلبة، وكشف مواهبهم وقدراتهم.
– الاسهام في توعية الأسر والمجتمع بأهمية رعاية الموهوبين.
– متابعة سير الطلاب الموهوبين في جميع مراحل التعليم العام وما بعده، لضمان استدامة تلقيهم للخدمات التعليمية المناسبة.
– إقامة المعارض المختلفة للطلاب الموهوبين، لعرض ابتكاراتهم واختراعاتهم وما تميزوا به.
– تحديد البيئات المناسبة للطلاب الموهوبين من إبراز قدراتهم وتنمية مواهبهم.

وزارة الثقافة
المعنية بالمشهد الثقافي في المملكة على الصعيد المحلي والدولي، والمحافظة على التراث التاريخي للمملكة، وتشجيع القطاع الثقافي السعودي بما يعكس حقيقة ماضينا العريق، والمساهمة في بناء مستقبل يعتز بالتراث ويفتح للعالم منافذ جديدة ومختلفة للإبداع والتميز الثقافي، وتشمل الهيئات التالية: هيئة المتاحف، هيئة الأدب والترجمة والنشر، هيئة فنون الطهي، هيئة الموسيقى، هيئة الفنون البصرية، هيئة الأزياء، هيئة الأفلام، هيئة المكتبات، هيئة المسرح والفنون الأدائية، وهيئة فنون العمارة والتصميم.

هيئة تقويم التعليم والتدريب
مهتمة في التقويم والقياس واعتماد المؤهلات في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، ورفع جودة تلك المؤهلات وكفاءتها، وجعلها مساهمة في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية.

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
مهتمة بحفظ وحماية حقوق الفكر والإبداع وتشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.

هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار
تتولى الهيئة الاختصاصات المتعلقة بدعم وتشجيع قطاع البحث والتطوير والابتكار، وتنسيق نشاطات المؤسسات ومراكز البحوث العلمية، واقتراح السياسات والتشريعات والتنظيمات وتقديم التمويلات المتصلة بالقطاع.

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع
تهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، وتسعى للمساهمة في بناء منظومة وأنموذج للموهبة والإبداع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وتمكين الموهبة والإبداع كونهما الرافد الأساسي لازدهار البشرية، وذلك من خلال إيجاد بيئة محفزة للموهبة والإبداع وتعزيز الشقف بالعلوم والمعرفة لبناء قادة المستقبل وخدمة الإنسانية عبر قيم الشقف والتميز والإبداع والتعاون والثقة.

رابطة موهبة
تتوج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع جهودها في دعمها لطلبتها من خلال “رابطة موهبة”؛ حيث ستسهم الرابطة في تعزيز التواصل بين الموهوبين لتبادل الخبرات العلمية والعملية فيما بينهم.

مؤسسة محمد بن سلمان “مسك”
هي مؤسسة غير ربحية، تسعى إلى تشجيع التعليم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، من أجل مستقبل أفضل، من خلال الأخذ بيد الشباب السعودي في أنحاء البلاد وتوفير الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها، وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور، تدعم مجال التعليم وريادة الأعمال كمجال أساسي، والعلوم والتقنية كمجال مساند.

إثراء
تهدف إلى تنمية المواهب وتقديم برامج تعليمية مصممة لتمكين ودعم الفنانين والمحترفين والهاوين، للعب دور فعال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتعد أكاديمية بناء لتنمية المواهب، تستهدف تعزيز مهارة وبناء معرفة المبدعين والأفراد الموهوبين، وذلك للعب دور نشط في الصناعات الإبداعية والثقافية المحلية والعالمية.

مركز تمكين
تعنى مؤسسة الأميرة العنود الخيرية بمجلات متعددة في أوجه الخير، تشعبت كفوفها لغرس بذرة التطوع والعمل به، ووضع حجر الأساس للنجاح بالتمكين، وتؤمن بأن الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع القطاع العام والخاص والمنظمات الدولية تكاتف لخدمة الوطن.

مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية
هي مؤسسة خيرية مانحة وداعمة، تعنى بالخدمات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والتطويرية والتنموية وكافة وجوه البر والإحسان داخل المملكة وفق أولويات تحددها، وتقدم الخدمات التالية:

1- اكتشاف وتنمية الموهوبين والمبتكرين في كافة المجالات وتمكينهم محليًا ودوليًا.
2- رعاية أصالة الفنون المتنوعة في المجتمع وتعزيز ثقافته.
3- رعاية وتنمية وتمكين الأيتام.
4- تدريب وتأهيل الشباب والفتيات على فنون المهارات الحياتية لمستقبل مشرق.
5- نقل المستفيد ذوي الدخل المحدود من دائرة الاحتياج إلى دائرة الاكتفاء.
6- تطوير القطاع الثالث والغير ربحي.

أكاديمية طويق
هي الأكاديمية الأولى في البرامج التعليمية لمجالات التقنيات المتقدمة في المملكة، حيث تقدم عدد من البرامج المتنوعة في مختلف المسارات التقنية ولمختلف الفئات العمرية.

جميعة كيان موهبة
متخصصة في اكتشاف الموهوبين والموهوبات والمبدعين وفق مقاييس علمية مقننة، وتقديم الرعاية المثلى لهم ولأسرهم باستثمار الشراكات المجتمعية الداعمة لتقديم برامج إثرائية وإرشادية متخصصة ومناشط تربوية منوعة.

جسور التنمية
تقدم خدمات الاستشارات الإدارية والمجتمعية، وترسيخ قيم العمل الاستشاري من جودة وتطوير ومصداقية، كسبت من خلالها شراكات متميزة تهدف إلى التوسع من تقديم الخدمات الاستشارية محليًا واقليميًا، وتعمل على تنفيذ عدة شراكات مع جامعات ومركز تدريب واعتمادات أكاديمية داخل وخارج المملكة.

شباب مجتمعي
شركة وقفية تستهدف العاملين مع الشباب بشكل شمولي، وتقدم لهم محتوى متخصص وتدريب احترافي ومجتمع تفاعلي للممارسين.

اتجاه
جمعية أهلية تهتم بتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه المهني لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية والجامعية وحديثي التخرج ومساندتهم في اختيار المسار الدراسي والمهني، وتسعى إلى تنمية تميزهم الدراسي والتحصيلي، وتهيئتهم لسوق العمل وفق برامج رعاية وتوجيه نوعية.

العبيكان
تحولت من مجرد مطبعة صغيرة إلى شركة رائدة في التعبئة والتغليف والتعليم، تمتلك خطوط أعمال متنوعة في 16 دولة، جميعها تعمل على مبدأ الإيمان الراسخ بأن الابتكار المستمر والسعي لتحقيق التميز هو هدف لا يتزعزع ولا نحيد عنه.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    كلنا فخر وتقدير وامتنان لجهود د. نوره الملموسة حقيقة، حظي كل من استفاد من نبع علمها

    • ١
      زائر

      عل ليش مافي حضور

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>