هل تعرف مكونات المطبخ قديمًا في مدينة المبرز؟.. صالح النصر يعرفنا على الجزء الثاني منها

التعليقات: 5
هل تعرف مكونات المطبخ قديمًا في مدينة المبرز؟.. صالح النصر يعرفنا على الجزء الثاني منها
صالح سعد النصر
https://wahhnews.com/?p=62302
هل تعرف مكونات المطبخ قديمًا في مدينة المبرز؟.. صالح النصر يعرفنا على الجزء الثاني منها
الواحة نيوز

تطرقنا في الجزء الأول عن مكونات ومواصفات الموقد ( المطبخ ) ومايحتويه وفي هذا ج2 نتطرق إلى الوجبات وأسماء الأطباق التي يتم إعدادها وتحضيرها فيه وهي كثيرة علما أن مشروب الشاي والقهوة يقدم مع وبعد كافة الوجبات ومن أبرزها الآتي :-

1- وجبات الفطور :- ويطلق عليه القدوع أوالريوق ومن أطباقه الآتي :-

البيض البلدي المسلوق والمقلي كقرص مع السكر ( الشكر ) أوالدبس ويقدم البلاليط ( الشعيرية ) مع البيض المقلي ، والفاصوليا والعصيدة والفول مع الكمون والدقة مع السمن الضاني أودهنة البقر والرهش ( الطحينية ) وجبن الكرفت والعدس ( الدال ) والحليب السادة أو بنكهة الهيل أو الزعفران أو الزنجبيل مع البخصم / البقصم ( الشابورة ) والخبز بنوعيه الرهاف ، أتذكر خباز هولي ( من الهولة وأصل الكلمة الحولة ) من عربستان قيل هم عرب تحولوا الى عجم وقيل هم عرب الضفة الشرقية للخليج العربي استعجموا بعد احتلال أراضيهم ودمجها مع بلاد فارس علما أنهم يتكلمون اللغة العربية ذات لحن عماني إلى جانب اللغة الفارسية الجنوبية وهم مسلمون سنة وكانت لهم عدة مخابز منها دكان من منزل عبدالمجيد العلي بجوار بيت العم سند جمعة بوغنوم والحساوي الأحمر / (الأسمر بالتمر ) والخباز من عائلة الكري بشارع الدكاكين أو من خباز بجانب مخبز ضيف الله اليحيوي بجوار مسجد الشيخ داوود المغلوث أمام مقر نادي الفتح .

أما من يعمل في البناء أو الفلاحة أوغيرهما فيتم تقديم الريوق للعمال من قبل صاحب العمل اللبن في الاسقى / الشكوة ( قربة اللبن ) أو في الصميل حيث يسكب في طياس القضار مضافا له الأرطى ( الدباغ ) ويقدم مع التمر أو الرطب أو الخبز الحساوي الأحمر ( الأسمر ) ، والقرب الجلدية تختلف مسمياتها بحسب ماتحتويه وتحفظه بداخلها فالشكوة والصميل والاسقى قرب اللبن والعكة للسمن ( الدهن ) والشنطة والبطانة للتمر والمزود للدقيق والأسماط لحليب الأبل والزكرة للهواء والظرف والقد للعسل والدبس وتسمى القربة للماء .

2-وجبات الغداء :- مجبوس الرز ( العيش ) واللحم ( يتم شراؤه طازجًا مشكوكًا في خوصة كل يوم بيومه والمشخول الرز الأبيض ( العيش ) مع الصالونة التي تضم اللحم والخضروات أو مع السمك أيضا يشترى طازجًا في يومه ويعمل مقليًا أو مشويًا أو الخضروات المشكلة في العلب توضع على الرز الأبيض المشخول ويتم طبخ الموش ( رز مع ماش ) والمفلق مع الروبيان المجفف والجريش المخبوص بالدجاج البلدي وفي وجبة اللحم هناك عادة تعملها بعض ربات البيوت حيث تقوم برفع اللحم في غطاء القدر ( الجدر ) ثم توزعه على الحاضرين بحسب فئاتهم العمرية .

3-وجبات العشاء :- المحمر ( الرز مع السكر ( الشكر ) والرز مع اللحم أو مع الدجاج البلدي أومع الديك الحساوي أو الطيور خاصة الرز ( العيش ) الحساوي وفي تلك الأيام الخوالي انتشرت وجبات المطموم ( المدفون ) بالأرض المجمرة وتكون الوجبة ذات نكهة زاكية وطعم لذيذ خاصة الهريس ومكونات الحواس ( المعلاق الكامل ومايضم من كبدة وكلاوي والرئتين والطحال ) وكذلك طم المقادم مع الكرشة وطبخ المصير ( الأمعاء ) المحشى بالبصل وحبيبات الرمان واللومي الأسود والرغيدة .

وفي شهر رمضان المبارك تتنوع الأكلات وتتعدد خاصة الهريس واللقيمات والمرقوق والثريد والمعكرونة بالتونة والبلاليط ( الشعيرية ) والساقو والكستر في الفطور والغبقة وفي السحور أقل ونجد في بعض المطابخ الكبيرة في قاعها الجصة وهي مخزن للتمور وسميت بذلك لأنها مجصصة أي ممسوحة بمادة الجص ( والجص من مواد البناء وهو خام كبريتات الكالسيوم المائي الطبيعي المتبلور أبيض اللون بعد حرقه ) كان الوالد رحمه الله يشتريه من باعته وكانت دكاكينهم بالقرب من مصلى العيد عند تقاطع شارع المتنبي مع شارع البريد القديم .

وكانت في تلك الأيام بين الأهالي لحمة وود وتعاون وطيبة خاصة ربات البيوت هذه تستعير من تلك بما ينقصها في الطبخ من حطب أومواد غذائية حتى المواعين من قدور أو صحون أوشكية ( حاملة لكاسات الشربت ) أومستلزمات أخرى خاصة في المناسبات مثل الأعراس والتحميدة ( لخاتم أوخاتمة القرآن الكريم ) كذلك بينهم ترابط ومحبة هذه تهدي تلك نقصة من الأكل خاصة بين الجيران بالفريق ( الفريج ) الواحد ( لقمة الصكة / السكة حلوة ) آه ثم آه ثم آه على جمال تلك الأيام رغم البساطة وقلة الإمكانيات وضيق ذات اليد . تم بحمد الله .

رحم الله من رحل ممن عاصر تلك الأيام الجميلة وأطال الله عمر من بقي وجزاهم الله خير الجزاء على ماقدموه من خدمات للمجتمع وجعل ذلك في ميزان حسناتهم .
المصادر:-
1- د/ عمر بن أحمد الصالح .
2- مبارك عبدالله الثويني .
3- مجموعة كتب عن الماضي . شكر خاص لكل من :-
1-المشرف التربوي أ/ خالد عبدالله الحليبي .
2- المشرف التربوي أ/ وليد سليم السليم .

 

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٤
    زائرأبوعبدالله

    أ.صالح
    كتبت فأجدت..كلام جميل عن المطبخ والاكلات القديمه ..وأسماء لم أعرفها
    لك مني كل تقدير .

  2. ٣
    صالح ..أبوعبدالله

    أ.صالح
    كتبت فأجدت كلام ذكرنا بالأولين والمطبخ القديم..أحسنت .. ولقد عرفت أنا بعض الأكلات وأسماء قديمه لم أكن أعرفها..لك مني كل التقدير .

  3. ٢
    زائر

    راحت ايام الودمه يازين ذاك الزمان الماضي الجميل

  4. ١
    زائر

    كلام جميل الله يجزيك الجنة ياابا اسعد

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>