قريبًا حاضنة أعمال شريكة للصندوق في الأحساء

700 مليار ريال منها 327 مليار في الشرقية.. استثمارات الصندوق الصناعي

التعليقات: 0
700 مليار ريال منها 327 مليار في الشرقية.. استثمارات الصندوق الصناعي
https://wahhnews.com/?p=61186
700 مليار ريال منها 327 مليار في الشرقية.. استثمارات الصندوق الصناعي
جاسم العبود

أكدت مديرة علاقة الائتمان بصندوق التنمية الصناعية السعودي “سارة الديحان”، أن الصندوق خلال مسيرته في الخمسين عامًا الماضية دعم أكثر من 4000 مشروعًا صناعيًا، بإجمالي استثمارات تجاوزت 700 مليار ريال، منها 327 مليار في المنطقة الشرقية، وتضاعف الناتج المحلي الصناعي إلى مليار ريال، ما يعادل 25 ضعفًا.

وأضافت “الديحان” التي كانت تتحدث في لقاء “الخدمات المالية والاستشارية للصندوق الصناعي” بغرفة الأحساء: ونما القطاع الصناعي من 206 مصانع في عام التأسيس 1974 إلى أكثر من 11500 مصنعًا عام 2023، مما أدى إلى خلق أكثر من 760 ألف وظيفة.

وتابعت: أدار الصندوق برامج حكومية تفوق 60 مليار ريال، هي: برنامج إقراض شركات توزيع وإنتاج الكهرباء، برنامج تمويل صناعات التمور، برنامج تمويل مستودعات التبريد، برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة)، إنشاء وتفعيل بنك الاستيراد والتصدير، تفعيل برنامج مبادرة تنمية البناء مع برنامج ندلب وبرنامج الإسكان، مبادرة دعم قطاع الطيران مع الجهات المختصة، مبادرة تحفيز الصناعة المحلية.

وأبانت “الديحان” أن الصندوق يعتبر الممكن المالي الرئيس لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ويدعم قطاعات الصناعة، التعدين، الطاقة، والخدمات اللوجستية، من خلال ثلاث أدوار رئيسية، هي:

– التمويل.
– الاستشارات.
– تعزيز المعرفة.

التمويل
يقدم الصندوق 7 حلول تمويلية، هي: تمويل المشاريع، تمويل متعدد الأغراض، تمويل الاستحواذ، تمويل رأس المال العامل، ضمانات رأس المال العامل، تمويل سلاسل الإمداد، الاعتماد المستندي.

كما يقدم الصندوق برامج تحفيزية مثل: برنامج متجددة، برنامج توطين، برنامج تنافسية، وبرنامج آفاق.

الاستشارات
يقدم الصندوق خدمات استشارية عدة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، هي: تحسين كفاءة التكاليف، واستراتيجية السوق، وتحسين كفاءة عمليات التصنيع.

أكاديمية الصندوق الصناعي
قدمت الأكاديمية منذ انطلاقها عام 2019 حتى اليوم 180 برنامج لأكثر من 350 جهة، فاق عدد مستفيديها 30 ألف مستفيد، وأهم برامجها: برنامج نخب، برنامج الابتعاث، برنامج الابتكار، وبرنامج الأعمال والقيادة لتطوير مهارات القادة.

الابتعاث
مكن الصندوق 164 منسوبًا عبر ابتعاثهم إلى أرقى الصروح العلمية منهم 35 منسوبًا ابتعثوا إلى أفضل 10 جامعات في العالم، 33 منهم سيؤدون بعثتهم في الربع الثالث من هذا العالم 2024.

هاكاثون الصناعة
على مدى السنتين الماضيتين، فعل الصندوق “هاكاثون الصناعة” بهدف توفير منصة تربط أفكار وإبداعات الشباب والشابات السعوديين باحتياجات المصنعين الوطنيين، لإمدادهم بحلول فعالة للمشكلات التي تواجههم.

الصندوق الصناعي جزءًا من المجتمع
من منظور تعزيز الابتكار والتميز والتمكين، أنشأ الصندوق الصناعي لجان ومجالس لإنشاء مجتمع أكثر شمولا لمنسوبيه، مثل معمل الابتكار، ومجالس ثقافة التميز، ومجلس قيادات صندوق الشابة.

مبادرة المصانع الواعدة والفئة المستهدفة
واستعرض المدير العام لتطوير الإعمال في صندوق التنمية الصناعية السعودي “زياد بن إبراهيم العفالق” مبادرة المصانع الواعدة، وهي مبادرة فرعية من مبادرة تحفيز الصناعة المحلية، تهدف إلى خلق فرص لرواد الإعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في القطاع الصناعي وتحفيز القطاع الخاص لسد الفجوات التمويلية المطلوبة في القطاع الصناعي، وذلك من خلال تقديم “تمويل ميسر”، يمنح دون تقديم ضمانات شخصية أو رهون إضافية على الأصول الشخصية للمستفيد.

معاير الاستحقاق الأولية
– أن يكون المشروع مؤهل من قبل حاضنات الإعمال الشريكة أو أحد برامج الاستثمار التابعة لوزارة الصناعة والثروة المعدنية.
– ألا تتجاوز قيمة المشروع 100 مليون ريال سعودي.
– تقديم دراسة جدوى مع خطة تنفيذ للمشروع متوافقة مع الحد الأدنى لاشتراطات ومتطلبات صندوق التنمية الصناعي.
– أن يكون المشروع ذو جدوى اقتصادية.
– أن يكون المشروع ضمن القطاعات الإستراتيجية الوطنية للصناعة أو ذو طابع نوعي.
– أن يؤمن رائد الأعمال أو الشركة النسبة المتبقية من قيمة المشروع التي لم تمولها المبادرة عن طريق الاستثمار الذاتي او مستثمرين أخرين.

مزايا المبادرة
– صرف 20 % من مبلغ الغرض كدفعة مقدمة لتوفير السيولة للمشروع.
– نسبة للتمويل تصل 50 % من تكلفة المشروع.
– فترة السماح تصل إلى 24 شهرًا.
– مدة الغرض تصل إلى 10 سنوات.

مبادرة أسأل خبير
هي أحدى مبادرات الصندوق الصناعي لتقديم جلسات إرشادية مجانية “عن بعد” من قبل خبراء الصندوق الصناعي بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف دعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في مختلف القطاعات التي يمولها الصندوق، وذلك عبر منصة “نوافذ”.

برنامج الضمانات
برنامج الضمانات هو برنامج يقدمه الصندوق الصناعي بالتعاون مع أربعة بنوك “البنك العربي الوطني، بنك الرياض، البنك الأول، والبنك السعودي الفرنسي”، بهدف دعم المشاريع الصناعية بشكل عام، للحصول على تمويل رأس المال العامل أو التمويل التجاري، بحيث يقدم الصندوق الصناعي ضمان للجهة المغرضة، يصل إلى 90 % من قيمة التسهيلات الائتمانية، بمدة ضمان تصل إلى 24 شهرًا، بقيمة ضمان تصل إلى 150 مليون ريال.

الخدمات الاستشارية
يقدم الصندوق خدماته الاستشارية إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بصفة مستقلة عن أنشطة الإقراض، عبر مشروع عمل مدته 3 – 5 أسابيع، بهدف دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تحسين أدائها، بما يحقق لها النمو المستدام.

وتستهدف المصانع القائمة، المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتقدم إلى عملاء الصندوق وغيرهم، كما تقدم لجميع المنشآت في القطاعات الأربعة التي يمولها الصندوق.

وتتمثل الخدمات الاستشارية في: استراتيجية النمو، والتصنيع المرن لرفع كفاءة عمليات التصنيع، وتحسين كفاءة التكاليف.

حاضنة أعمال شريكة للصندوق في الأحساء
وكشف “العفالق” عن جهود الصندوق الهادفة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع حاضنة أعمال في محافظة الأحساء قريبًا، وذلك حرصًا على المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية ورواد الأعمال في هذا المجال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>