أمين الأحساء لـ “الواحة نيوز”: التدريب مطلب لاستدامة الموروث الأحسائي

التعليقات: 2
أمين الأحساء لـ “الواحة نيوز”: التدريب مطلب لاستدامة الموروث الأحسائي
https://wahhnews.com/?p=60389
أمين الأحساء لـ “الواحة نيوز”: التدريب مطلب لاستدامة الموروث الأحسائي
جاسم العبود

نفذت جميعة كفاءات الأحساء بالتعاون مع معهد البصائر للتدريب برنامج تدريبي على مدى خمسة أيام بعنوان “تدريب المدربين TOT”، قدمه مستشار التدريب والتطوير منهال الجلواح، بحضور 21 حرفي وحرفية.

من جانبه، أكد أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا لـ “الواحة نيوز” خلال زيارته للبرنامج، أن الحرف اليدوية والفنون الشعبية الأحسائية المسجلة كعضو في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، بحاجة إلى الاستدامة وتقديمها وعرضها بالشكل والجودة المطلوبة.

وأضاف: وللمحافظة على هذا الموروث ونقله إلى جيل الشباب الجديد نحن بحاجة إلى هذه البرامج التدريبية والتعليمية المكثفة للحرفيين بما يتوافق مع أهداف الشبكة الإبداعية في اليونسكو، فالحرفيين أجيال متعاقبة، وهذه الحرف العريقة تعود لآلاف السنين في الأحساء وستظل صامدة وإلى الأفضل بإذن الله.

وأوضح المدرب منهال الجلواح لـ “الواحة نيوز” بأن الأحساء وصلت للعالمية من خلال تسجيل حرفها اليدوية وفنونها الشعبية في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، والخطوة التي تليها هي محاولة نقل مهنة الحفاظ على الموروث من الأحساء إلى العالم أيضًا، مهنة كيف يستمر هذا الموروث وكيف ندرب الأجيال الجديدة وكيف ننقل الحرف من الجيل الحاضر إلى الأجيال القادمة.

وأشار إلى أشخاص من خارج الأحساء ومن خارج المملكة لديهم شغف لمعرفة وامتهان الحرف اليدوية الأحسائية، ومن هنا تأتي أهمية تدريب الحرفيين الأحسائيين ليصبحوا مدربين حرفيين وسفراء لهذه الحرف تحديدًا.

وأبان “الجلواح” أن البرنامج لا يهدف إلى تدريب الحرفيين على حرفهم، بل يهدف إلى تأهيل الحرفيين وإكسابهم الخبرات التطبيقية اللازمة لإعداد الحقائب والوقوف أمام الجمهور والعمل كمدربين محترفين في مجالهم الحرفي، وذلك لنقل خبراتهم في الموروث الأحسائي للمتدربين الأخرين.

وأشادت حرفية صناعة السجاد اليدوي سارة وهب الجاسم بالبرنامج وأنها لمست تطور في أدائها، مؤكدة أن هدفها من حضور البرنامج هو الخروج كمدربة لائقة، بإمكانها تدريب حرفيين آخرون، وتمثيل الأحساء ومهنتها صناعة السجاد اليدوي.

وأثنى حرفي النجارة نايف إبراهيم العبد السلام على البرنامج، فقال: استفدت من البرنامج كيفية العرض والإلقاء وتحديد الأوقات وتخصصات المتدربين استعدادا لإقامة دورات تدريبية للحرفيين مستقبلا، كما استفدت كيفية إعداد الحقائب التدريبية.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    معهد البصائر متميز كعادته

  2. ١
    زائر

    سعادنا جميعا كمدربين وحرفين بتواجدكم معنا وانبعاث لنا حب الامل والسعاده والتطور شاكرين لكم حسن تعونكم وجهودكم الجباره

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>