93.6 % نسبة رضا أهالي التوحد بعد “تحليل السلوك التطبيقي” في الأحساء

التعليقات: 4
93.6 % نسبة رضا أهالي التوحد بعد “تحليل السلوك التطبيقي” في الأحساء
https://wahhnews.com/?p=56725
93.6 % نسبة رضا أهالي التوحد بعد “تحليل السلوك التطبيقي” في الأحساء
جاسم العبود

أكد مدير معهد الشيخ محمد بن حمد الجبر للتوحد بالأحساء هاني الصويغ لـ “الواحة نيوز” أن التعاون بين إدارة تعليم الأحساء وشركة شمعة التوحد رفع كفاءة معلمي ومعلمات المعهد، مما أسهم في مخرجات التوحد لـ 26 عيادة تعديل سلوك يضمها المعهد، ورفع نسبة رضاء أهالي الأطفال إلى 93.6 %.

وأوضح “الصويغ” خلال حديثه في معرض “تقبلوني كما أنا”، أن تعاون شركة شمعة للتوحد يتمثل في الخدمات المساندة، كالعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والحسي والتخاطب، وتدريب معلمي إدارة التعليم بالأحساء على أساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة للأطفال المصابين بطيف التوحد خصوصًا نظام “تحليل السلوك التطبيقي aba”، مضيفًا أنهم تلقوا دورات تدريبية متخصصة رفعت مستوى أدائهم الوظيفي، وعليه يتطلع إلى بقائهم في المعهد.

وأبان مدير فرع شركة شمعة بالأحساء ركان الريمي لـ “الواحة نيوز” أنه تطبيقًا للتعاون مع إدارة تعليم الأحساء، تعمل شركة شمعة في معهد الشيخ محمد بن حمد الجبر للتوحد على تطوير الكادر الوظيفي كاملا لتطبيق المعايير العالمية للتأهيل بنظام “تحليل السلوك التطببيقي aba” والتحول من النظام العادي في التعليم إلى النظام العالمي.

وأفاد بأن شركة شمعة قدمت أكثر من خمس دورات تدريبية على نظام “تحليل السلوك التطبيقي aba” المعتمد دوليا والأنسب للتعامل مع الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، ولأن جانب اللغة مهم في التطوير قدمت دورة لغة إنجليزية معتمدة لجميع الكادر التعليمي، بالإضافة إلى دورات متخصصة بلغ عددها 75 دورة تدريبية وتطويرية وتأهيلية متنوعة.

وأشار “الريمي” إلى حصول بعض موظفي معهد الشيخ محمد بن حمد الجبر للتوحد على الرخصة الدولية كأول دفعة على مستوى المعاهد الحكومية.

وأكدت معلمة أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد “إيمان الموسوي” أنها بعد حضور الدورة التدريبية على نظام “تحليل السلوك التطبيقي aba” لمدة أربعين ساعة، شعرت بتطور ملحوظ في تدريب الأطفال المصابين بطيف التوحد، مؤكدة أنها بعد الدورة بدأت من الصفر لوضع خطة معينة لكل طفل تسير عليها لتعديل سلوكه قبل البدء في الخطة التعليمية.

ولاحظت “الموسوي” تغير ملموس في سلوك الأطفال بصفة عامة بعد تطبيق نظام “تحليل السلوك التطبيقي aba”، شهد بذلك أولياء أمورهم، متمنية حضور دورة التكامل الحسي والعلاج المائي.

ومن جانبه، معلم التربية الفكرية المكلف من قبل إدارة تعليم الأحساء للعمل في معهد الشيخ محمد بن حمد الجبر للتوحد “عبدالإله السلمان” قال: حضرت الدورة التدريبية على نظام “تحليل السلوك التطبيقي aba”، وتعرفت من خلالها على كيفية التعامل مع الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وكيفية الاستفادة من قدراتهم لتحويلهم من المساعدة الكاملة إلى الاستقلالية.