احدث الأخبار

أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية برعاية المدير العام.. “تعليم الأحساء” يقيم “ملتقى المعلم الباحث” الغذاء والدواء تعلق على فيديو “خطورة الإندومي”.. ماذا قالت؟ “أخصائية تغذية” تصدم محبي المشروبات الغازية: يجب ألا تتجاوز 3 أسبوعيًا عبر موقعها الرسمي.. “تنظيم الإعلام” تبدأ في إصدار تصاريح تغطية موسم الحج يتبقى أسبوعًا وحدًا ويمتد 6 أشهر.. أمريكا تترقب بدء “موسم أعاصير الأطلسي” تعليم الشرقية يكرّم الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية ضبط مخالفًا لنظام البيئة لتلويثه البيئة بتفريغ مواد خرسانية في المنطقة الشرقية تحت شعار “مواجهة التناقضات الرقمية”.. “إثراء” يختتم قمة الاتزان الرقمي”سينك” إدانة 5 مستثمرين وشركة محلية وإلزامهم بدفع بدفع 4.8 ملايين ريال لمخالفة نظام السوق المالية تعيين أبوحيد رئيسًا للمؤسسة العامة للري تصفيات آسيا.. مانشيني يعلن قائمة المنتخب السعودي لمواجهتَي باكستان والأردن

دراسة صادمة.. تناوُل البطيخ بكميات كبيرة يعرض للموت في هذه الحالات

التعليقات: 0
دراسة صادمة.. تناوُل البطيخ بكميات كبيرة يعرض للموت في هذه الحالات
https://wahhnews.com/?p=54313
دراسة صادمة.. تناوُل البطيخ بكميات كبيرة يعرض للموت في هذه الحالات
الواحة نيوز

على الرغم من أن البطيخ فاكهة منعشة في الطقس الحار، ويصل محتواها من الماء إلى 92%، إلا أن سلسلة جديدة من دراسات الحالة، تبحث كيف يمكن أن يتسبب تناوله بمشاكل تهدد الحياة.

ونقلا ًعن دورية Annals of Internal Medicine، ووفق ما نشره موقع New Atlas، حددت مجموعة من ثلاث دراسات حالة مشكلة غير معروفة؛ إذ يحتوي البطيخ على كَمّيَّة مذهلة من البوتاسيوم.

وفي حين أن المعتاد هو عدم تسبُّب البوتاسيوم في مشكلة، لكنه يمكن أن تحدث بالتأكيد متاعب للأشخاص الذين يعانون مرض الكلى المزمن CKD.

ومن المعروف أن البوتاسيوم يعد ضروريًّا للعمل الطبيعي لجميع الخلايا؛ لأنه ينظم ضربات القلب، ويضمن انقباض العضلات، وعمل الأعصاب بشكل صحيح، وينظم مستويات السوائل داخل الخلايا، ويتراوح مستوى البوتاسيوم النموذجي في الدم للبالغين بين 3.6 و5.2 ملليمول لكل لتر.

ويشكل كل من نقص بوتاسيوم الدم وفرط بوتاسيوم الدم تهديدًا محتملًا للحياة، وفي حين أن فرط بوتاسيوم الدم الخفيف يكون دون أعراض إلا أن مستويات البوتاسيوم التي تتراوح بين 6.5 و7 ملليمول/ لتر يمكن أن تُنتج أعراضًا مثل اضطرابات ضربات القلب، التي يمكن أن تصل إلى توقُّف الانقباض، وهي حالة تحدث عندما يفشل النظام الكهربائي للقلب، أو ضعف العضلات أو الشلل.

وتكمن الخطورة في أن الأشخاص الذين يعانون فرط بوتاسيوم الدم طويل الأمد أو المزمن، مثل المصابين بمرض الكلى المزمن، يمكن ألا تظهر عليهم الأعراض عند ارتفاع مستويات البوتاسيوم؛ وبذلك يمكن أن تصل إلى مستويات خطيرة، ويوجد البوتاسيوم في الفواكه، مثل المشمش المجفف والخوخ والزبيب وعصير البرتقال.. ويعتبر الموز هو أكثر الفواكه المعروفة التي تحتوي على البوتاسيوم.

كما يتوافر البوتاسيوم في البطاطس والسبانخ والطماطم والقرنبيط والحليب واللبن واللحوم والدواجن والأسماك والعدس والفاصوليا وفول الصويا والمكسرات.

وبسبب الأدلة التي تربط تناول البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين في عام 2023 أوصت منظمة الصحة العالمية البالغين بزيادة تناول البوتاسيوم من الطعام إلى ما لا يقل عن 3510 ملغ في اليوم.

ويجب الحذر من أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم يمكن أن يهدد حياة الأشخاص، الذين يعانون ضعف وظائف الكلى؛ وبالتالي ينبغي الانتباه إلى أن شريحة صغيرة من البطيخ تحتوي على 320 ملغ من البوتاسيوم، فيما يمكن أن يصل محتوى شريحة بحجم 40 سم من البطيخ على 5060 ملغ، أي ما يقرب من مرة ونصف من الحصة اليومية الموصى بها.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>