احدث الأخبار

هناك مهن سادت في سكك وفرجان المبرز ثم اندثرت… صالح النصر يعرفنا عليها

التعليقات: 2
هناك مهن سادت في سكك وفرجان المبرز ثم اندثرت… صالح النصر يعرفنا عليها
صالح سعد النصر
https://wahhnews.com/?p=50529
هناك مهن سادت في سكك وفرجان المبرز ثم اندثرت… صالح النصر يعرفنا عليها
الواحة نيوز

لقد سادت مهن شعبية كانت منتشرة في سكك وفرجان مدينة المبرز ومع مرور الزمن ووجود البدائل اندثرت.

ونستطيع تقسيم هذه المهن إلى ثلاثة أقسام هي :
1-مهن تدخل في عمليات الشراء .
2-مهن تدخل في عمليات البيع .
3- مهن خدمية بالمقام الأول .

أولا:- مهن عمليات الشراء وتضم الآتي :-

1- شاري الزري : شخص يطوف في الفرجان والسكك وبكافة الأحياء مناديا بصوت مرتفع من عنده زري عتيج ( عتيق – قديم )، ومن لديه من الأهالي منه يساوم الشاري على سعر البيع إلى أن يتوصلا إلى اتفاق بينهما، والزري هو عبارة عن خيوط الحرير المكسوة بطبقة رقيقة من الفضة مطلية أيضا بطبقة رقيقة أخرى من الذهب ، وهو نوعان أصلي ومطلي يجلب من سورات بالهند و يستخدم في مقصبات البشوت وبخانق البنات وأكمام بعض ملابس الحريم ( النساء ). عند شراء الزري يتم حرقه ويستخلص منه الذهب الموجود به ، وتختلف قيمته بحسب كمية الذهب ونوع العيار وكلمة زري هي فارسية الأصل تعني زر ( ذهب) وتم إضافة الياء للكلمة لتحمل معنى الذهبي .

2- شاري الماو : المقصود بالماو هو طلاء الحلي والمعادن بماء الذهب ويقال له ماو أي الماء الذهبي.

3-شاري الشاخ : الشاخ هو الفضة فهناك حلي مصنوعة من الفضة قديمة الدقة ومتطعجة أو مكسورة يخرجها الأهالي لبيعها للمشتري الذي يعمل لحسابه أو يبيعها للصاغة وتصهر ليعاد تصنيع حلي جديدة منها .

4- شاري المعدن : وهي الأواني المعدنية المثقوبة والمتطعجة يجمعها المشتري ويبيعها للصفافير الذين يعملون لها صيانة من تعديل وتلحيم ورب (تلميع ) لتعاد للخدمة .

5-شاري الطعام والتمر الحويل : المقصود بالطعام هو نوى التمر يجمع ويباع للمشتري ويقدم كعلف للأبقار مع الهيز ( أسماك مجففة متوسطة الحجم أكبر من العوم ) بجانب التمر الحويل غير الصالح للاستهلاك الآدمي ( مريس ) .

6-شاري العنقيش : هو نوى الخوخ من خلاله يتم أخذ الصلوم ( البذور ) بعد كسرها ويتم صناعة الكحل ( الإثمد ) منها وكانت مزارع الواحة تنتج كميات وفيرة من الخوخ الحساوي أما بيع العنقيش فيتم بالعدد مثلا درزن ( 13 حبه درزن الخباز ) بريال واحد .

7-شاري الصوف : تحرص النساء بين الحين والآخر على استثمار الوقت في غزل الصوف وعمل كور أو لفات يستفيد منها الحايك في عمله ويحولها لمنتوجات أخرى .

8- شاري الصفر : الصفر هو النحاس الأحمر يباع للمشتري أو للصفافير وكنا نجمعه من الأسلاك النحاسية ( الوايرات ) على هيئة كور أيضا أولفات ويتم صهره لعمل الصفائح ومنها يتم تصنيع الصفرية ( القدور وهي واسعة من أسفل ضيقة من العنق ولها حافة دائرية وعروتان ) وكذلك صناعة الأواني النحاسية الأخرى .

9-شاري قروف الرمان. القروف هي قشور ثمرة الرمان يستفاد منها في صبغ الملابس البيضاء فهي تعطي اللون النحاسي للملابس البيضاء أما نقوعها فهو أيضا حبر نحاسي اللون .

انتهى الجزء الأول، و المقال القادم الجزء الثاني 3/2 بعض مهن عمليات البيع .

ختاما، كل من له علاقة بالمقال الله يرحمه ويطيل عمر من بقي وجزاهم الله خير الجزاء على ماقدموه في خدمة سكان المجتمع .

المصادر :-

كتاب الحرف والمهن . تأليف أ/ محمد عبدالهادي جمال

شكر خاص لكل من :- 1-المشرف التربوي أ/ خالد بن عبدالله بن إبراهيم الحليبي . 2- المشرف التربوي أ/ وليد بن سليم بن محمد السليم .

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    كما تعودنا منك هذه الإبداعات الرائعة والمميزة يا بو أسعد وهذا ليس بغريب عليك فكل شهر تزودنا بما هو مفيد وجميل ورائع من موروثنا الشعبي فبارك الله فيك وجزاك الله خير على جهودك القيمة .

  2. ١
    زائر

    جزاك الله.كل خير ورفع الله قدرك .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>