منصة يقصدها محبي الفيديو.. 29 دولة مشاركة في “ملتقى الفيديو آرت” الدولي بالأحساء 

التعليقات: 0
منصة يقصدها محبي الفيديو.. 29 دولة مشاركة في “ملتقى الفيديو آرت” الدولي بالأحساء 
https://wahhnews.com/?p=44570
منصة يقصدها محبي الفيديو.. 29 دولة مشاركة في “ملتقى الفيديو آرت” الدولي بالأحساء 
جاسم العبود

وصف مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام يوسف الحربي “ملتقى الفيديو آرت” الدولي في دورته الخامسة والأولى دوليًا في الأحساء، بالفرصة الكبيرة لتبادل الخبرات بين المبدعين والمهتمين بالحركة في الصورة والفن والفيديو على مستوى التقنيات الحديثة والتصورات المعاصرة.

وأضاف “الحربي” في حديثه لـ “الواحة نيوز” فكرة نقل الملتقى في دورته الخامسة إلى محافظة الأحساء لتكون الدورة الأولى دولياً في الأحساء، وليحظى ويستمر في النجاح والانتشار الإعلامي محليًا وعربيًا ودوليًا، لاسيما أنه الأول من نوعه خليجيًا في التجمع العالمي لأبرز فناني الفيديو آرت في العالم.

وأردف أن الملتقى يضم بين جنابته مسابقة بين المشاركين، جلسات حوارية، محاضرات، ورشة تدريبية، وكتب عن الفيديو آرت.

ويهدف “ملتقى الفيديو آرت” إلى:

– إحداث حراك ثقافي بصري يسعى إلى تنمية الثروة البشرية الإبداعية برعاية وتشجيع المواهب والفنانين.

– تقديم تجارب بصرية فنية معاصرة بتقنيات عالية.

– تقديم التجارب السعودية والعربية واستقطاب التجارب الدولية من أجل التحفيز على الاطلاع واكتساب الخبرات بين كل الأطراف.

– حضور المختصين والمهتمين في مجال فنون ما بعد الحداثة واحتضان المتدربين.

– الثقافة البصرية المتنوعة من الأعمال الدولية للجمهور الكريم الخاص في محافظة الاحساء.

– استقطاب أبناء الأحساء والمبدعين في الورش التدريبية لإنتاج أعمال فيديو آرت.

– التعريف بالأحساء لما لها من قيمة تاريخية وتراثية للتواصل بين ثقافات العالم.

وفي حديث المدير التنفيذي لمؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية عبدالمحسن السلطان لـ “الواحة نيوز” قال: “ملتقى الفيديو آرت” في دوراته الخامسة والأولى دوليًا في الأحساء يعتبر حدث جديد يضم فنون محلية ودولية، حرصت مؤسسة عبدالمنعم الراشد على استقطابها ضمن مبادرة دار نوره الموسى للفنون المبدعة.

ولفت إلى أن “الفيديو آرت” علم تسعى المؤسسة من خلال الورشة والبرامج التدريبية نشره ثقافته، ونشر فنون التصوير والمونتاج والإخراج لمحبي هذا الفن في محافظة الأحساء، ليكون مصدر رزق لهم في المستقبل.

وقالت مديرة دار نوره الموسى للفنون المبدعة “صابرين الموسى” إن ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول بالأحساء بفنونه الحديثة يعتبر منصة يقصدها جميع محبي والمهتمين بفنون الفيديو، مؤكدة أنه بقرار من إدارة تعليم الأحساء سيزوره طلبة وطالبات مدارس وجامعات المحافظة.

أما الفنانة البحرينية متعددة التخصصات، والمخرجة ومصورة الفيديو والأفلام القصيرة والطويلة “كوثر فتح الله” مشاركة بفيديو تحت عنوان “المرآة”، يعتبر فن تجريبي مستوحى من نص شعري، ومزيج من ثلاث تجارب، ترجمت خلاله النص الشعري إلى حركات معبرة عن مشاعر اختلطت في رحلة صراع مع الذات، ومن خلال العنصر الثالث “الموسيقى” كعنصر قوي متناقض مع حركة الرقص والمشاعر، ينخفض رتمه مع الفوضى ويرتفع صوت الموسيقى مع الهدوء.

والفنانة البصرية العمانية، ماجستير فنون ومعلمة فنون تشكيلية “هاجر الحراصية” مشاركة بفيديو آرت مدته 45 ثانية، جاءت فكرته عن الجسد والبحث المستمر عنه فلسفيًا، يحاكي موضوع الحضور والغياب، وكيف يكون الجسد غائب ولكنه حاضر في نفس الوقت، عن طريق تجلياته أو أثره، وركزت في العمل عن ذاكرة المكان، وكيف ذاكرة المكان نفسه ممكن تحي استحضار الجسد، كذلك الأصوات المتداخلة تذكرنا بوجود ذلك الجسد.

العمل يحتوي إسقاط للذات الداخلية، وكلمات غير مفهومة، ربما عبرت عنها بوعي أو بدون وعي، وعبارة عن جسد يظهر ويختفي، في مكان يذكرني بهذا الجسد.

والفنانة السويدية روبن نيكولينا زينب بوخمسين، مشاركة في الملتقى بفيديو تعبيري عن الآية الكريمة (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)، عبرت عن سعادتها بالمشاركة الفنية في المملكة العربية السعودية، ورؤية النهضة والازدهار التي وصلت له البلاد، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته رؤية المملكة 2030.

جاء ذلك على هامش افتتاح ملتقى الفيديو آرت الدولي في دورته الخامسة والأولى دولياً في الأحساء في مقر دار نوره الموسى للثقافة والفنون المبدعة بالأحساء تحت شعار “خيال الواقع .. نحو المستقبل”، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة إحدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، ويستمر حتى 24 ديسمبر 2023، ويستقبل زواره مساء من الساعة 5 حتى 10 يوميًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>