احدث الأخبار

“أتلاد” تنقل الموروث الأحسائي للأطفال وتطرب الحضور بجلسة غنائية لحملة الدبلوم فأعلى.. وظائف شاغرة إدارية وهندسية بفروع شركة معادن ما هي أهمية ومزايا أيقونة السوق العقاري؟.. منصة سكني توضح 5 أسباب لتلقِّي لقاح الإنفلونزا الموسمية بداية من اليوم.. هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة حتى الثلاثاء المقبل للمرة الأولى.. الذهب يرتفع فوق مستوى 2700 دولار للأوقية القبض على مقيم بالشرقية لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر “التخصصات الصحية” تعلن بدء التقديم على 3 برامج تدريبية بداية من الغد.. إغلاق تقاطع الظهران بالقرب من بلدة المطيرفي والمؤدي إلى الحرس الوطني بتوجيه من سمو محافظ الأحساء.. وكيل المحافظة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي الشعبة تمديد فترة تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها لمدة (6) أشهر منها المنطقة الشرقية.. وظائف شاغرة في شركة أحمد الموسى للاستشارات الهندسية بعدد من الأماكن

لأول مرة رُخص صيد روبيان للقوارب الصغيرة.. والإستزراع السمكي المغلق يزيد الإنتاج ثلاثة أضعاف

التعليقات: 0
لأول مرة رُخص صيد روبيان للقوارب الصغيرة.. والإستزراع السمكي المغلق يزيد الإنتاج ثلاثة أضعاف
https://wahhnews.com/?p=39659
لأول مرة رُخص صيد روبيان للقوارب الصغيرة.. والإستزراع السمكي المغلق يزيد الإنتاج ثلاثة أضعاف
جاسم العبود

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية يوم الخميس الماضي النسخة الثالثة من مهرجان روبيان الشرقية 2023، بالواجهة البحرية بمحافظة القطيف، لمدة خمسة أيام.

وأوضح مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية بالقطيف المهندس وليد بن خالد الشويرد لـ “الواحة نيوز” أن المركز شارك مع دول مجلس التعاون في عملية تنظيم صيد الروبيان، بحيث يتم الفسح لصيد الروبيان من 1 أغسطس حتى نهاية يناير، لمدة ستة اشهر، وحظره لمدة ستة اشهر، ويأتي الحظر لإعطاء الروبيان فرصة لعملية التزاوج والتكاثر.

وأضاف الشويرد: “لأول مرة هذه السنة، يشترط حصول القوارب الصغيرة على رخصة صيد الروبيان أو الأسماك وفي أوقات معينة، وليس فقط القوارب الكبيرة كما هو جاري في السنوات السابقة، وبالإمكان التقديم على الرخصة عبر منصة “نما” التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، أو بواسطة مكتب خدمات الصيادين بدارين.

وتابع “الشويرد”، بلغ عدد القوارب المشاركة من بداية موسم صيد الروبيان 710 قارب، كما بلغت حصيلة شهري أغسطس وسبتمبر 3785 طن من الروبيان.

ولفت إلى رحلة صيد القوارب الكبيرة التي قد تمتد إلى 14 يومًا داخل البحر وبعدها يعود لتنزيل المحصول، ثم يصرح له مرة أخرى بعد يوم أو يومين، إما بالنسبة للطرادات الصغيرة فيسمح لها بمدة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة فقط.

وأكد “الشويرد” على وجود 11 مركز أنزال روبيان على ساحل الخليج العربي، أكبرها مرفئ القطيف، دارين، الجبيل، منيفة، والسفانية.

وأردف: “بعد وصول القوارب إلى مراكز الإنزال، يستقبلهم عدادي الإحصاء السمكي التابعين لمركز الأبحاث والثروة السمكية، حيث يبدؤون جمع بينات القوارب كالتراخيص، وسائل الصيد، والمصيد من الروبيان أو الأسماك “عدد الثلاجات” وأحجامها، وفي حال المخالفة يتم مصادرة المنتج وعمل محظر بالتعاون مع حرس الحدود.

وقال: “توجهت الوزارة في الآونة الأخيرة لتثقيف مشاريع الاستزراع السمكي المكشوفة وتحويلها إلى أنظمة مغلقة، وذلك لتوفير 90 % من كميات المياه المهدورة، وزيادة الإنتاج من 20 كيلو إلى 60 كيلو في المتر المربع.

وأشارت طالبة كلية الأحياء في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام “منى المسلم” عن مشاركة الجامعة بركن في المهرجان، لتثقيف الزوار حول أنظمة استزراع الروبيان، وكيفية تهيئة بيئة مشابهة لقيعان البحار، بالرمل والحجر ومنقيات المياه، وصنع أنهار وبحيرات صناعية، وذلك لتطوير وتنمية الثروة السمكية وزيادة منتوج الروبيان، للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والتصدير خارج المملكة، تماشيا مع رؤية المملكة 2030.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>