احدث الأخبار

جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين والفائزات بجائزة المواطنة المسؤولة “بيئة الأحساء” تدشّن أسبوع البيئة 2024.. تحت شعار “تعرف بيئتك” بالصور.. “تعليم الأحساء” يطلق حملة التسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام القادم 1446هـ خلال العام 2023.. تطبيق “نسك” يتصدر الأكثر تحميلًا بين قطاع السفر في المملكة منها المنطقة الشرقية.. إدارة المجاهدين توجه 4 ضربات قوية ضد تجار السموم إلزام منسوبي الجهات الحكومية بارتداء الزي الوطني داخل عملهم الفتح والسلام إلى ممتاز شباب اليد افتتاح مطار الأحساء… نقلة نوعية في الرحلات الجوية والاستثمار الاقتصادي نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس الجمعية التعاونية لموظفي السكة الحديدية بالدمام أمير الشرقية يقلد قائد قوة أمن المنشآت برأس تنورة رتبته الجديدة (لواء) للرجال والنساء.. وزارة الدفاع تعلن بدء استقبال طلبات الراغبين في التقدم على الوظائف العسكرية اليوم عبر منصة أبشر.. “المرور” يطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة

لدى الجنسين.. 90% من حالات الإصابة بسرطان القولون تحدث بعد سن الخمسين

التعليقات: 0
لدى الجنسين.. 90% من حالات الإصابة بسرطان القولون تحدث بعد سن الخمسين
https://wahhnews.com/?p=32178
لدى الجنسين.. 90% من حالات الإصابة بسرطان القولون تحدث بعد سن الخمسين
جاسم العبود

أفاد الدكتور هارون العلي بأن “سرطان القولون” هو نوع من أمراض السرطان يصيب الجزء السفلي من الجهاز الهضمي من الإنسان حيث يلتقي مع جزء من منطقة المستقيم، وعادة ما يصب الأشخاص البالغ أعمارهم 50 سنة فأكثر، لذلك يوصي بإجراء الفحص الدوري السنوي عند بلوغ سن الخمسة والأربعون للتأكد من سلامة القولون، ومن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض يجب إجراء الفحص في عمرٍ أقل.

وأضاف الدكتور “العلي” المتحدث في ركن التوعية بسرطان القولون ضمن حملة التبرع بالدم الخامسة التي ينظمها مركز النجاح التابع لجمعية البر بالأحساء بالتعاون مع تجمع الأحساء الصحي، بأن المرض يبدأ بزوائد لحمية في الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم وتنمو ببطء على مدى خمس إلى عشر سنوات ليتحول جزء منها مع مرور الوقت إلى أورم سرطانية.

وأكد الدكتور “العلي” بأن إحصائيات وزارة الصحة السعودية تشير إلى نسبة 90% من حالات الإصابة بسرطان القولون تحدث بعد سن الخمسين لدى الجنسين.

ولفت “العلي” إلى عدم ظهور أعرض مبكرة لدى بعض المصابين بسرطان القولون، بينما تشير العلامات والأعراض التالية إلى الإصابة بالمرض:
– نزيف من فتحة الشرج أو وجود دم مع البراز.
– اضطرابات في البطن كتشنجات أو غازات أو آلام لفترة طويلة.
– الشعور بعدم افراغ البطن كاملا عند التبرز.
– تغير في الإخراج (اسهال أو امساك أو تغير في طبيعة البراز لأكثر من أسبوعين).
– نقص في الوزن غير معروف سببه.
– فقر دم شديد غير معرف سببه.
– الوهن والضعف وقلة الشهية مع تدهور الصحة العامة.

وذكر “العلي” بأن الأشخاص المصابين بالتهاب الأمعاء المزمن مثل الالتهاب التقرحي أو كرون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، كذلك من لديهم تاريخ عائلي بالمرض، ومرضى السكري والسمنة المفرطة، وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية، ومن لديهم زوائد لحمية في القولون، ومن سبق تعرضه لعلاج إشعاعي لعلاج سرطان سابق في منطقة البطن والحوض.

ولتقليل الإصابة بالمرض ينصح “العلي” بممارسة الأنشطة الرياضية، زيارة الطبيب عند حدوث أي تغيرات غير طبيعية في الجسم، عمل الفحص الدوري السنوي للقولون والمستقيم بعد سن الخامسة والأربعون، تجنب السمنة، الإقلاع عن التدخين، وتناول الغذاء الصحي الغني بالألياف وتقليل اللحوم الحمراء والمصنعة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>