“إضاءة الأحساء” صنع التوأمة .. والإعاقة مجتمعية وليست حكرًا على جهة

التعليقات: 0
“إضاءة الأحساء” صنع التوأمة .. والإعاقة مجتمعية وليست حكرًا على جهة
https://wahhnews.com/?p=13742
“إضاءة الأحساء” صنع التوأمة .. والإعاقة مجتمعية وليست حكرًا على جهة
جاسم العبود

 أفاد المدير التنفيذي لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء عبداللطيف الجعفري لـ “الواحة نيوز“، بأن فعاليات ملتقى “إضاءة الأحساء” الذي نظمته الهيئة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، شملت مجلس تشاوري، ضم مجموعة من المتخصصين في مجال الإعاقة، وبعض مستفيدي الجمعية، لمناقشة قضايا متنوعة متعلقة بأمور تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وخرج المجلس بمجموعة من التوصيات، لعل هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة تضعها ضمن مباراتها من أجل تحقيقها.

وأكد، بأن أهم التوصيات التي خرج بها المجلس التشاوري، هي: وجود تكاملية بين الجمعيات المهتمة بالأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى المملكة وهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة، والتوجيه بنوعية الخدمات التي تقدم، والمبادرات التي بالإمكان تقديمها في كل منطقة.

وأشاد بمشاركة جميع الجهات المهتمة في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في ملتقى “إضاءة الأحساء”، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وإن الملتقى صنع نوع من التوأمة فيما بينهم، من خلال التعرف على الخدمات المتوفرة لدى كل جهة، لإيجاد التكاملية في تقديم الخدمات، فالإعاقة مجتمعية وليست حكرًا على جهة معينة، حيث يأتي دور التعليم مع الإعاقة من خلال التعليم، والمستشفيات مختصة بالعلاج، والبلديات مختصة في الوصول الشامل، وكل جهة تخدم الإعاقة في مجالها.

وتستهدف الجمعية من هذه الرحلة الجانب الاجتماعي والترفيهي للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، والتوضيح للمجتمع بأهمية الوصول الشامل لجميع فئات المجتمع ومن ضمنهم الأشخاص ذوي الإعاقة، والسعي الحثيث لتهيئة أي مرفق جديد بالشكل المطلوب، حتى يستطيع الشخص من ذوي الإعاقة مرافقة أهله دون وجود عراقيل تعيق وصوله إلى المرفق.

ولفت بأن الجمعية إضافة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، فهي تقدم بعض الخدمات – الغير متوفرة في محافظة الأحساء – لكبار السن، كتوفير الأجهزة التعويضية، وبعض الخدمات العلاجية من خلال بعض المراكز المتخصصة، كذلك النقل والمواصلات من خلال مشروع “رفقتي”، بالذات لكبار السن ممن لديهم مراجعات، وغسيل كلى بشكل دوري، بواسطة مركبة مجهزة برافعة هيدروليكية.

ومن جانب آخر، ذكر “الجعفري” بأن الجمعية وقعت شراكة مجتمعية مع “سحب الخير”، أحد مبادرات جمعية الأوقاف الصحية في المنطقة الشرقية لتوفير خدمات صحية لذوي الدخل المحدود، وبالفعل تم دعم بعض مستفيدي الجمعية من ذوي الدخل المحدود بخدمات علاجية، وأجهزة تعويضية.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لرحلة عطاء الأحساء السنوية في نسختها الخامسة، بتنظيم من جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة، ورعاية وتشريف من محافظ الأحساء الأمير سعود بن طلال بن بدر، في منتزه الملك عبدالله البيئي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>