بفريق علاجي متكامل وحائط للمشاهير ...

مركز دايابتر الأحساء يسجل أقل نسبة تنويم في العالم

التعليقات: 0
مركز دايابتر الأحساء يسجل أقل نسبة تنويم في العالم
https://wahhnews.com/?p=12310
مركز دايابتر الأحساء يسجل أقل نسبة تنويم في العالم
جاسم العبود

يعتبر مركز دايابتر الأحساء أكبر مركز في العالم يقدم جميع خدمات علاج داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال، وتحسين رعاية داء السكري، تحت سقف واحد، وبهذا الإنجاز يستعد للتسجيل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

يقع مركز دايابتر الرئيسي في هولندا، وبعد تكليف فريق طبي من محافظة الأحساء لعمل المسار الصحي لداء السكري لدى الأطفال في المحافظة، أنشأت وزارة الصحة ممثلة في تجمع الأحساء الصحي مركز دايابتر الأحساء عام 2019، كثاني مركز في العالم لعلاج السكري من النوع الأول لدى الأطفال، ولخصوصية المجتمع السعودي كسب المركز الهولندي خبرة في كيفية التعامل مع مريض السكري أثناء الصيام، والتعامل معه في الأعياد.

ويستقبل المركز جميع حالات الأطفال المصابين بداء السكري النوع الأول من المراكز الصحية، وفي طور إدخال مواعيد المركز على منصة صحتي.

أما عن خارج الأحساء، فتتمثل خدمات المركز في نقل الفكرة والثقافة من خلال محاضرات، ومؤتمرات عالمية ومحلية، عرضت فيها نتائج المركز، كذلك إقامة دورات تدريبية وندوات وبرامج خاصة لأطباء الزمالة تخصص دقيق لمرضى السكري.

وأفاد استشاري الغدد الصماء وسكري الأطفال والمشرف على المركز الدكتور عبدالمحسن الملحم، بأن نسبة التنويم العالمي لمرضى النوع الأول من السكر تتراوح بين 6% إلى 7%، وانخفضت في هولندا إلى 2%، بينما في الأحساء وصلت النسبة إلى أقل من 1%، ويعتبر هذا الإنجاز عالمي، لم يتحقق من قبل في أي مركز، الأمر الذي حفز السفيرة الهولندية في السعودية لزيارة المركز.

ويأتي هذا الإنجاز لأسباب عدة، منها وجود نظام معلومات متكامل يحتوي على جميع تفاصيل المرضى وأمراضهم، مربوط بعيادة الطبيب الاستشاري، المختبر، عيادة الأخصائي النفسي، وعيادة التغذية، كحلقة وصل تساعد جميع الأخصائيين للتعامل مع المريض، إضافة إلى الاجتماعات الدورية للأخصائيين لكل حالة، والتقنية الحديثة.

ومن خلال واقع تجربة، وجد المركز كثير من الحالات استجابة لأخصائي التغذية، مثقف السكري، والأخصائي النفسي، وبدأت حالتها في التحسن دون الحاجة إلى جرعات انسولين.

إما عن مضخة الانسولين التي تستخدم كبديل عن الحقن اليومية، لتغذية الجسم بمادة الانسولين والتحكم في مستوى السكر في الدم بشكل أفضل وأسهل على مدار اليوم، فأن نسبة استخدامها في كثير من المراكز تصل إلى 5%، بينما تصل النسبة في مركز دايابتر الأحساء إلى 10%، وذلك لوجود مثقفة صحية خاصة بالمضخة.

وأضاف: بلغ عدد المرضى المستفيدين من المركز خلال الثلاث سنوات الماضية 700 مريضاً، وبلغت عدد المتابعات داخل العيادة الاستشارية 6500 زيارة، كما بلغت عدد الاستشارات عن بعد 2500 استشارة، وتصل طاقة المركز الاستيعابية خلال اليوم الواحد 30 مريضاً، ولأسباب معروفة لدى المركز خضع 3 مرضى فقط للتنويم من أجمالي 300 مريضاً.

وتشجيعا للأطفال المصابين بداء السكري، فقد أنشأ المركز لوحة شرفية أو ما يطلق عليه حائط المشاهير، تتضمن صوراً لأطفال مرضى السكري المنتظمين طبياً واجتماعياً، بعد الاستئذان من ذويهم، كما يقدم مثقف مرض السكري الاستشارات الطبية عبر الهاتف، وفي حال الحاجة يتم تحويل الحالة إلى الطبيب الاستشاري المداوم.

ويضم مركز دايابتر الأحساء فريق علاجي متكامل، يشمل طبيب استشاري، أخصائي نفسي، مثقف صحي لمرضى السكري، أخصائي تغذية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>