مليونين و250 ألف زائر لمهرجان تمور الأحساء 2024

التعليقات: 0
مليونين و250 ألف زائر لمهرجان تمور الأحساء 2024
https://wahhnews.com/?p=50148
مليونين و250 ألف زائر لمهرجان تمور الأحساء 2024
الواحة نيوز

كشفت إحصائية مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة “ويا التمر أحلى 2024″ في نسخته التاسعة والذي اختتمت فعالياته السبت 2 مارس، بتنظيم أمانة الأحساء بالشراكة مع محافظة الأحساء وهيئة تطوير الأحساء، عن تسجيله لمؤشر مبيعات مرتفعة بزيادة بلغت 40% عن مبيعات النسخة السابقة.

فيما بلغ تعداد زائري المهرجان 2 مليون و250 ألف زائر من داخل المملكة وخارجها وزيارات لوفود أجنبية، بينما تم تقديم 70 عرضًا في مسرح المهرجان شملت تقديم (اوبريت غنائي، مسرحيات، فنون شعبية)، ومشاركة 17 فرقة للفنون الشعبية من الأحساء بتقديم ألوان متعددة من الفلكلورات الشعبية وفِرقتين من سلطنة عُمان ومملكة البحرين، واستفادة 6000 طفل مع فعاليات ” قاعة الأحساء صديقة الطفولة ” ومشاركة 800 متطوع ومتطوعة، في تنظيم البرامج والفعاليات .

وأوضح أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا أن المهرجان يستهدف تعزيز ودعم المسار التسويقي وفق المواصفات القياسية من حيث الجودة والابتكارية التسويقية لتمور الأحساء وانتشار جغرافيتها على مستوى المملكة ودول الخليج الشقيقة والمستوى الإقليمي، مؤكداً أن رعاية ودعم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف -أمير المنطقة الشرقية -، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر -محافظ الأحساء-، عززت تحقيق المهرجان لأهداف تنظيمه بتحويل التمور من منتج زراعي إلى منتج اقتصادي واستثماري وسياحي، إضافةً إلى التعددية في البرامج والفعاليات المُصاحبة بما يدعم المجالات الاقتصادية والتسويقية ويُثري القطاع السياحي للأحساء.

وتقدّم الملا بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المهرجان من القطاعات الحكومية والخاصة.

يُذكر أن المهرجان تخلله تقديم العديد من الفعاليات ومشاركة مختلف الجهات بأركانها التفاعلية ومنها (خيمة التمور والتي ضمت نحو 52 مصنعًا ومنفذاً للتمور وصناعاتها التحويلية، ومشاركة عدد من القطاعات بالأركان والاجنحة التعريفية والتفاعلية ، والمطبخ التفاعلي والذي قدّم منتجات وأطباق تدخل في مكوناتها التمور ، قاعة الأحساء صديقة الطفولة، والفريج التراثي واحتضن عبر دكاكينه القديمة أكثر من 30 حرفة يدوية ، معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية ، مسرح المهرجان ) .

كما استضاف المهرجان “معرض المخطوطات والوثائق الأحسائية ” والذي أقامته الجمعية التاريخية السعودية بالتعاون مع اللجنة العلمية ويُعـد الأول من نوعه على مستوى المحافظة والمنطقة، بمشاركة نحو ثلاثين مشاركًا قدموا مخطوطات في التفسير والحديث والفقه والطب والفلك والتاريخ ووثائق بلغ عددها أكثر من ثلاثمائة وثيقة.

واحتوى المعرض أيضا على عدد من المراسلات من أبرزها مراسلات أئمة الدولة السعودية الثانية ومراسلات ملوك المملكة العربية السعودية.

وشهد المهرجان تفعيل الاحتفاء بيوم التأسيس للمملكة لمدة 3 أيام وشمل ذلك المشاركة بمسيرة التأسيس وقُدّم من خلالها الفلكلورات الوطنية، وكذلك عرض لاوبريت (ذكرى دولة ) على مسرح قلعة الأمانة التراثية، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الاحتفائية بهذه المناسبة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>