مرضان مفاجئان يصيبان المطية.. سوء التغذية والهيام

التعليقات: 0
مرضان مفاجئان يصيبان المطية.. سوء التغذية والهيام
https://wahhnews.com/?p=48679
مرضان مفاجئان يصيبان المطية.. سوء التغذية والهيام
الواحة نيوز

يعد مرض الهيام أكثر الأمراض التي يخشاها ملاك الهجن خلال المشاركة في بطولات وسباقات الهجن إضافة إلى سوء التغذية، كونها تجبر المطايا التي تصاب به للانسحاب من هذه البطولات، وفقاً لطبيب مختص في طب وجراحة الحيوان.

ويتسبب الهيام بارتفاع درجة الحرارة للمطية فيما تعد الدموع الغزيرة من أبرز أعراضه, إضافة إلى التسبب في جفاف شامل لبطن المطية.
وقال أخصائي طب وجراحة الحيوان الدكتور أيمن بليد “هناك مرضان مفاجئان يصيبان المطية هما, سوء التغذية، والهيام، ويعتبر الأول منتشراً وهو يسبب مشاكل متعددة أهمها أمراض في الكبد والكلى بينما يعتبر الهيام الأخف وأبرز ملامحه الدموع حول العين وتنفخ في الجسد وتورمات مختلفة”.
وأضاف “هناك مرض أقل من سوء التغذية والهيام وهو ظهور الطفيليات والتي تظهر في تحليل الدم والتي يتم معالجتها سريعاً عبر الفيتامينات والتي تكون عادة عبر الإبر أو يتم وضعها في الماء على شكل حبوب”.

وأوضح الدكتور بليد أنه في حال ظهور بعض الأمراض على المطية يتم عزلها في شبك خاص حتى لا تسبب انتقال الفيروسات إلى مطايا أخرى ويتم عزلها وإبلاغ المسؤولين والملاك والمضمرين بكل ما حدث ونحن نجد كل التعاون والاهتمام من مسؤولي الاتحاد السعودي للهجن.
ويطالب الاتحاد السعودي للهجن من الملاك القيام بالكشف الدوري على المطايا، حيث يلزم أن تحصل على المضاد للأمراض، الاهتمام بمكان مبيت المطية، والمداومة على تنظيفها، وتوفير الماء والطعام لها.