في باكورة لقاءات الواحة نيوز المجتمعية...

” د. الملا ” لهذا السبب سميت القيصرية بهذا الاسم

التعليقات: 4
” د. الملا ” لهذا السبب سميت القيصرية بهذا الاسم
https://wahhnews.com/?p=10403
” د. الملا ” لهذا السبب سميت القيصرية بهذا الاسم
محمد الدريويز

وسط لقاء مميز في أجواء تراثية جمعت بين حكايات التاريخ و التواجد الإعلامي نظمت صحيفة الواحة نيوز مساء أمس الأربعاء ١٨ جمادى الاخر لقاء تراثي وذلك بحضور الدكتور والمؤرخ الأحسائي عبدالاله الملا الأستاذ الجامعي بجامعة الملك فيصل وعدد من الإعلاميين بمقهى السيد الشعبي بسوق القيصرية

و قدم الدكتور الملا معلومات قيّمة عن تاريخ الأحساء و رجالها وأبرز المواقف التاريخية لجهود الملك عبدالعزيز في ضم الأحساء.

واوضح الدكتور الملا ان الأحساء بها مدينتي هي الهفوف العاصمة والمبرز و عدد من القرى والهجر و أن الأحساء عمرها التاريخي يمتد إلى أكثر ٦٠٠٠ سنة وان الاحساء مرت على عدة عصور تاريخية وهي الكنعانيون ومملكة دلمون والكلدانيون ومجان و القرامطة والعديد من الحقب وصولاً للدولة السعودية .

وتعتبر مدينة الهفوف هي العاصمة الادارية للأحساء وسميت بذلك لتهافت الناس عليها للعمل والتجارة والزراعة .

وسميت المبرز لبروز قوافل الحجاج بها وتحدث عن القيصرية وقيل انها سميت بهذا الاسم نسبة إلى السوق الذي يقتصر على بيع أنواع معينة من البضائع وأن عمر السوق تجاوز ٥٠٠ عام تقريبا جرت خلالها الكثير من التعديلات عليه و الزيادة بعدد المحلات وتنوع البضائع خلال تلك المدة حتى أصبح سوق يقصده التجار والسكان في دول الخليج حتى وقتنا الحاضر وكان للأحساء عدة أسماء منها هجر وسميت هجر لكثرة هجرة الناس إليها لتوفر فرص العمل و كونها منطقة زراعية خصبة لوفرة مياهها وأهمية التجارة فيها وسميت البحرين وذلك لوجود بحيرتين حولها وهي بحيرة الاصفر شرق مدينة الجشة وبحيرة الحبيل شرق شمال مدينة العيون.

وسميت الأحساء وهي تعنى الأرض الرميلة التي يوجد تحتها طبقة سفلى من صخر صلد تمسك بماء المطر لوقت طويل والذي ويمكن الوصول اليه واستخراجه بسهولة.

من جانبه قدم مدير العلاقات العامة بصحيفة الواحة نيوز الأستاذ خالد الدوسري شكره وتقديره للدكتور عبدالاله الملا على حضوره واعرب عن شكره لمقهى السيد الشعبي على الاستضافة.

تصوير راكان المبارك

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    جداً رائع

  2. ٣
    زائر

    بحيرة الاصفر موجود بمدينة العمران وتسمى بحيرة الاصفر

  3. ٢
    Faisal alshualani

    جميل مثل هذة اللقاءات الثريه بالمعلومات وتاريخ الاحساء

  4. ١
    زائر

    و نعم من ابن العم الطيب و من جميع الحضور ربي يحفظكم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>