صالح النصر يكتب: جذور التعليم الحكومي النظامي للبنين بمدينة المبرز

التعليقات: 5
صالح النصر يكتب: جذور التعليم الحكومي النظامي للبنين بمدينة المبرز
صالح سعد النصر
https://wahhnews.com/?p=64208
صالح النصر يكتب: جذور التعليم الحكومي النظامي للبنين بمدينة المبرز
الواحة نيوز

تعود جذور التعليم الحكومي النظامي للبنين في مدينة المبرز ( حسناء الأحساء ) إلى العام 1357هـ عندما تم افتتاح المدرسة الأميرية للبنين ( الاولى ) في عهد الملك المؤسس / عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود طيب الله ثراه ( 1292- 1373 هـ ).

وكان أمير الاحساء / صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي رحمه الله تعالى ( 1319- 1386هـ ) و قد( تولى الإمارة بعد وفاة والدة سنة 1354 هـ علما أنه تم نقل مقر الإمارة من الأحساء إلى الدمام عام 1372 هـ).

وتعتبر تلك المدرسة ثاني مدرسة بالمحافظة و المنطقة الشرقية قاطبة بعد المدرسة الأولى بالهفوف ( الأميرية ) التي تأسست عام 1356 هـ و المدرسة الأولى بالمبرز ( الأميرية ) هي أم المدارس بالمدينة وهي بذرة و نواة التعليم الحكومي النظامي للبنين بحسناء الأحساء.

وماقبل هذا التاريخ كان التعليم بدائيًا يعتمد على الكتاتيب (المطوع ).

وفي هذا الصدد يذكر الأستاذ عبدالعزيز بن حسن الجبر وهو من طلاب الرعيل الأول لهذه المدرسة الشامخة أن المدرسة بدأت بمدير وأربعة معلمين ومراسل مكتبي واحد ( مستخدم ) وبها أربعة صفوف فقط وكانت إداريا تابعة لمعتمد المعارف بالمحافظة الأستاذ / محمد بن علي النحاس وبعد استقالته خلفه الأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز الخيال وبعد انتقال الخيال للخارجية سفيرا للمملكة في بغداد خلفه الأستاذ / عبدالعزيز بن عبدالله التركي ( أول مدير تعليم بالمنطقة الشرقية ) وفي عام 1388هـ تم تغيير مسماها إلى مدرسة عبدالرحمن بن عوف الابتدائية وهي قائمة حتى الآن وتؤدي دورها المنوط بها ، انتهى كلامه، وهي الآن بمسمى مدرسة ابتدائية عبدالرحمن بن عوف بالمبرز للطفولة المبكرة .

ويعتبر الأستاذ / عبدالرحيم بن عبدالغني الأهدل أول مدير للمدرسة وهو من أهالي المدينة المنورة على ساكنها أفضل وأزكى الصلاة والسلام .

أما مقار المدرسة فهي كالاتي :-

كما أخبرني بها العم / سليم بن محمد السليم قبل وفاته وقد وقفنا على تلك المقار على الطبيعة .

المقر الأول :-

منزل الوجيه عبدالرحمن الشهيل في سكة ( صكة ) العبدالقادر في حي السياسب بالقرب من مسجدي السنيدي و ابن دويس وبعض الرواة يقول المنزل للوجية إبراهيم الشهيل .

المقر الثاني :-

منزل السيد/ داوود الناصر في حي السياسب ويقع على الشارع العام المؤدي للسوق ( شارع الحزم ) شمال مسجد منيرة الخالدي .

المقر الثالث :-

منزل السيد / سلطان السويلم تم نزع ملكيته للشارع العام ( شارع الحزم ) في حي السياسب بالقرب من مسجد طاهر في صكة ( سكة ) الصويغ ( بن زيد ) .

المقر الرابع :-

القلعة ( الجلعة ) شرق مسجد براك في حي السياسب وكانت قصر دولة بني خالد عندما اتخذوا مدينة المبرز عاصمة لهم .

المقر الخامس :-

وفي أوائل الستينيات من القرن الماضي( 1362 هـ ) شيد الوجيه عبدالرحمن القصيبي مدرسة على أرض القلعة ( الجلعة ) وتم تأجيرها منه من قبل الدولة حرسها الله تعالى ثم تحول المقر إلى سوق للتمور أما حاليا فتم بناء مدرسة أبي ذر الغفاري المتوسطة .

المقر السادس :-

في حي الشعبة منذ عام 1378هـ وكان المبنى من الطين وهو أول مبنى حكومي للمدرسة ، وفي عام 1383هـ تم استئجار بيت بحي العيوني كملحق للمدرسة وفي عام 1384 هـ تم استئجار بيت الوجيه عبدالرحمن الموسى أيضا كملحق ثانٍ للمدرسة وذلك بعد إخلاء بعض فصول المدرسة الأولى وتهدمها وعدم صلاحيتها بسبب هطول الأمطار الغزيرة في تلك السنة ثم بني المبنى بالمسلح وقد شغلته متوسطة أبي ذرالغفاري ثم ثانوية أسعدبن زرارة عام 1424 هـ .

المقر السابع :-

وهو الحالي ويقع شرق المقر الخامس على شارع المتنبي في الزاوية الجنوبية الشرقية لحي الشعبة .

أما أول دفعة تخرجت من المدرسة الاولى بالمبرز ( الأميرية ) فكانت عام 1363هـ وضمت الأسماء التالية :-

1.إبراهيم محمد الصويغ

2.سلطان سليمان القهيدان.

3.سعود عبدالعزيز الصالح.

4.صالح يوسف الصالح

5.عبدالله صالح الصويغ .

6. عبدالله محمد العبيدان .

7. محمد عبدالعزيز المقبل .

8. محمد حمد العتيبي .

انتهى الجزء الأول ويتبع ذلك عدة أجزاء بإذن الله تعالى رحم الله من رحل منهم وأطال الله عمر من بقي وجزاهم الله خير الجزاء على ماقدموه من خدمات جليلة للمجتمع وجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

المصادر:-

1- مجلة المدرسة الاولى بالمبرز – تأليف م/ عبدالله محمد البحراني . 2- عيشة لول – تأليف د/ جاسم محمد الأنصاري . 3-أ/ محمد سعد النصر . شكر خاص لكل من :-

1-المشرف التربوي أ/ خالد عبدالله الحليبي .

2- المشرف التربوي أ/ وليد سليم السليم .

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    بوفيصل

    معلومات قيمة من خبير في التعليم

  2. ٤
    زائر

    معلومات قيمة من خبير تربوي
    شكراً لك أستاذ صالح

  3. ٣
    زائر

    جزاك الله خير يا بو أسعد على هذه المعلومات القيمة والمفيدة جدا عن التعليم في الأحساء وما واكبه من تطورات كثيرة وكبيرة ليست مقتصرة في الأحساء بل في أرجاء المملكة الشاسعة والمترامية الأطراف بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة والمباركة التي تقدمها وتبذلها وأطال الله عمرك على طاعته . ( عبدالله القريني بو عبدالمحسن)

  4. ٢
    سليم بن عبد الرزاق السليم

    شكر الله لك أبا أسعد هذه المعلومات التي تنقلنا من خلالها في جولة داخل المبرز القديم والمجد التليد لمن بذل الجهد حقا للوصول إلى مراتب متقدمة من العلم في زمن قل فيه المعلمون… والشكر موصول لكل من له يد في تعليم الأحساء وأنت في مقدمتها وإني أحب ذكرهم فإن استطعت أن تذكر منهم أحدا وتذكر بعض مناقبه فحسن وجزاك الله خيرا….

  5. ١
    زائر

    معلومات وافية وضافية
    شكرا للاستاذ صالح النصر على جهوده التنويرية
    وحرصه على تسليط الضوء على المواضيع المهمة التي تمس حسناء الأحساء

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>